الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED212 | اسم المقرر: | الإعلام المدرسي | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 1 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1/1 ينمي ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة
- 1/4يتواصل بفاعلية مستخدما قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- 1/5 يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
- 1/6 يتواصل بلغة عربية سليمه وباحدى اللغات الاجنبية
- 1/7 يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وأدابها
- 1/8 يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
- 1/9 يشرك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجزدة والتميز
- 1/10يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته المهنية
- 1/11يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته العامة
- 1/12يوظف تكنولوجيا المعلومات في الأعنال الاعلامية التربوية المختلفة
- 1/13يوظف علوم الاتصال في الاعمال الاعلامية التربوية المختلفة
- 1/14 يوظف معارفه بالعلوم الاعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وابداعه الاعلامي
- 1/15 يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية
- 1/16 يصمم المشروعات الاعلامية الصغيرة في ضوء الامكانات المتاحة
- 1/17 ينفذ ويدير المشروعات الاعلامية الصغيرة في ضوء الامكانات المتاحة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الاعلام التربوي في المجال المدرسي | 1-2(نظري) | 2 | وسائل الاعلام المدرسي | 3-4(نظري) | 3 | أخصائي الاعلام التربوي في المجال المدرسي | 5-6(نظري) | 4 | الاعلام التربوي في ظل ثورة المعلومات والاعلام الجديد | 7-8(نظري) | 5 | تطبيقات وسائل الاعلام المدرسي | 9-12(نظري) | 6 | وسائل الاعلام التربوي ( الصحافة المدرسية ) | 2-3-4 (تطبيقي) | 7 | وسائل الاعلام التربوي ( الاذاعةالمدرسية ) | 5-6تطبيقي | 8 | وسائل الاعلام التربوي ( المناظرات المدرسية ) | 7تطبيقي | 9 | وسائل الاعلام التربوي ( البرلمان المدرسي) | 8-9تطبيقي | 10 | وسائل الاعلام التربوي ( المسرح المدرسي) | 10-11تطبيقي |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم التعاوني | | المحاضرات | | العروض التقديمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الارشاد الكاديمي
- المقابلات والتكليفات
- المحاضرات
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان تحريري | 12 | 2 | امتحان شفوي | 6-7 | 3 | تكليفات | 4-5 | 4 | عملي | 8-9 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان تحريري | 60 | 2 | العملي | 20 | 3 | الشفوي | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | وفاء السيد خضر ، الاعلام التربوي سياساته - تخطيطه ، دار الفجر للنشر والتوزيع 2020 | كتب ملزمة | 2 | رمزي أحمد عبد الحي الاعلام التربوي في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوراق للنشر والتوزيع 2022 | كتب ملزمة | 3 | فهد عبد الرحمن الشميمري: | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الاعلام التربوي في المجال المدرسي | 1-2(نظري) | | وسائل الاعلام المدرسي | 3-4(نظري) | | أخصائي الاعلام التربوي في المجال المدرسي | 5-6(نظري) | | الاعلام التربوي في ظل ثورة المعلومات والاعلام الجديد | 7-8(نظري) | | تطبيقات وسائل الاعلام المدرسي | 9-12(نظري) | | وسائل الاعلام التربوي ( الصحافة المدرسية ) | 2-3-4 (تطبيقي) | | وسائل الاعلام التربوي ( الاذاعةالمدرسية ) | 5-6تطبيقي | | وسائل الاعلام التربوي ( المناظرات المدرسية ) | 7تطبيقي | | وسائل الاعلام التربوي ( البرلمان المدرسي) | 8-9تطبيقي | | وسائل الاعلام التربوي ( المسرح المدرسي) | 10-11تطبيقي |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مروة محمد أحمد أحمد عوف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |