كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مقدمة فى الاتصال

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED102
اسم المقرر: مقدمة فى الاتصال
الفرقة: أولى الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ينمى ذاته مهنيُا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
  3. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  4. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  5. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  6. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  8. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  9. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  10. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  11. يوظف المعارف الاساسية عن انواع الاتصال المختلفة التقليدية والحديثة فى حياته المهنية
  12. يوظف الاتصال اللفظي وغير اللفظي فى حياته المهنية والعامة للوصول الى اتصال فعال وهادف
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الاتصال والاعلام والمراحل التاريخية لتطورهماالاسبوع الاول
2عناصر العملية الاتصالية وانواع ومستويات الاتصال ونماذج الاتصالالاسبوع الثانى والثالث
3معوقات الاتصال والتغلب عليهاالاسبوع الرابع
4الاتصال الجماهيرى وانواع وسائل الاعلامالاسبوع الخامس
5قنوات الاتصال الجماهيرى ودورها فى المجتمعالاسبوع السادس
6نشأة وتطورالصحافةالاسبوع السابع
7نشاة وتطور الاذاعة ودورها فى المجتمعالاسبوع الثامن
8نشأة وتطور التليفزيون وقنواته الفضائية ودوره فى المجتمعالاسبوع التاسع
9نشأة السينما والمسرح ودورهما فى المجتمعالاسبوع العاشر والحادى عشر
10الاعلام الالكترونى سلبياته وايجابياته الاسبوع الثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم التعاونى
العصف الذهنى
التعلم الذاتى
المناقشة والحوار
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات الثانى ،الخامس ،الثامن،الحادى عشر ,
2التفاعل والمشاركة فى المحاضرات اسبوعيا
3الامتحان الشفوى الثالث عشر
4الامتحان التحريرى السابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 5
2التفاعل والمشاركة فى المحاضرات 5
3الامتحان الشفوى 10
4الامتحان التحريرى 80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1- تركستانى، احمد .(2017) مهارات الاتصال .جامعة الملك عبد العزيز. السعوديةكتب ملزمة
2 أبو عرقوب، إبراهيم (2011) الاتصال الإنساني و دوره في التفاعل الاجتماعي.دار مجدلاوي للنشر و التوزيع،عمانكتب ملزمة
3- درويش، عبد الرحيم(2012 ) .مقدمة في علم الاتصال. القاهرة: عالم الكتبكتب ملزمة
4- دليو ،فضيل (2010) التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان كتب ملزمة
5مقدمة فى الاتصال الجماهيرى: www.ta-u.net/up/uploads/files/ta-u.com-205bc8cad9f.docمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الاتصال والاعلام والمراحل التاريخية لتطورهماالاسبوع الاول
عناصر العملية الاتصالية وانواع ومستويات الاتصال ونماذج الاتصالالاسبوع الثانى والثالث
معوقات الاتصال والتغلب عليهاالاسبوع الرابع
الاتصال الجماهيرى وانواع وسائل الاعلامالاسبوع الخامس
قنوات الاتصال الجماهيرى ودورها فى المجتمعالاسبوع السادس
نشأة وتطورالصحافةالاسبوع السابع
نشاة وتطور الاذاعة ودورها فى المجتمعالاسبوع الثامن
نشأة وتطور التليفزيون وقنواته الفضائية ودوره فى المجتمعالاسبوع التاسع
نشأة السينما والمسرح ودورهما فى المجتمعالاسبوع العاشر والحادى عشر
الاعلام الالكترونى سلبياته وايجابياته الاسبوع الثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. شادية محمد جابر حسانين الدقناوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر