الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED103 | اسم المقرر: | مدخل إلى علوم المسرح | الفرقة: | أولى الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- 5-ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
- 7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- 9- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
- 10- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
- 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | نشأة المسرح/ خلفية تاريخية عن المسرح | الأول | 2 | تعريفات المسرح/ المسرح البدائى والمسرح الفطرى | الثانى والثالث | 3 | المسرح الحديث/ المسرح التجريبى | الرابع | 4 | مسرح العبث/ مسرح الشارع | الخامس | 5 | المسرح الجامعى / المسرح المدرسى | السادس | 6 | المسرح الغنائى الدرامى أو الأوبرا/ الاوبريت المسرحى | السادس والسابع | 7 | المسرح الرومانى | الثامن | 8 | مسرح العرائس | التاسع | 9 | المسرح الملحمى/ مسرح بريخت | العاشر | 10 | تصنيف أنواع المسرحيات طبقًا لطبيعة المحتوى (المسرح الموسيقى/ المسرح الانفعالى/ المسرح الكوميدى/المسرح التراجيدى/المسرح الميلودراما/المسرح التاريخى/المسرح الهزلى) | الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم التعاونى | | التعلم الذاتى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الريادة الطلابية
- الإرشاد الأكاديمى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الأنشطة الصفية "التكليفات" | السادس والثامن والتاسع والعاشر حتى الثالث عشر | 2 | الامتحان الشفهى | الرابع عشر | 3 | الامتحان التحريرى | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الأنشطة الصفية "التكليفات" | 10 | 2 | الامتحان الشفهى | 10 | 3 | الامتحان التحريرى | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ر.بينار .ترجمة يونس, أحمد كمال(2023).تاريخ المسرح, ملتقى الشارقة. | كتب مفتوحة | 2 | النابلسى, محمد راتب (2009). نشأة المسرح وتطور الفن المسرحى. | كتب ملزمة | 3 | قلعة,عبد الفتاح (2012). المسرح الحديث الخطاب المعرفى وجماليات التشكيل. | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| نشأة المسرح/ خلفية تاريخية عن المسرح | الأول | | تعريفات المسرح/ المسرح البدائى والمسرح الفطرى | الثانى والثالث | | المسرح الحديث/ المسرح التجريبى | الرابع | | مسرح العبث/ مسرح الشارع | الخامس | | المسرح الجامعى / المسرح المدرسى | السادس | | المسرح الغنائى الدرامى أو الأوبرا/ الاوبريت المسرحى | السادس والسابع | | المسرح الرومانى | الثامن | | مسرح العرائس | التاسع | | المسرح الملحمى/ مسرح بريخت | العاشر | | تصنيف أنواع المسرحيات طبقًا لطبيعة المحتوى (المسرح الموسيقى/ المسرح الانفعالى/ المسرح الكوميدى/المسرح التراجيدى/المسرح الميلودراما/المسرح التاريخى/المسرح الهزلى) | الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - روحية محمد عبد الباسط حسين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |