University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Faculty of Specific Education |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 8/10/2008 برقم 60 | 4- Department responsible for the program | 1 - الاقتصاد المنزلى / Faculty of Specific Education |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- تخريخ معلمة الاقتصاد المنزلي تتصف بالمواصفات التالية : تلم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعليم الاقتصاد المنزلي. | | 2- التواصل الفعال مع الآخرين و الاستخدام الجيد لتكنولوجيا التعليم ووسائل الاتصال الحديثة | | 3- والاستمرار في تطوير أدائة المهني . | | 4- الالتزام بأخلاقيات المهنة. | | 5- التعلم الذاتي | | 6- العمل في فريق . | | 7- حل المشكلات بأسلوب علمي. | | 8- المشاركة في تطوير المدرسة. | | 9- التفكير الناقد. | | 10- يساعد الطالبات في حل مشاكلهم . | | 11- الإبداع واكتشاف الموهبين. | | 12- قادر على المنافسة في سوق العمل. | | 13- الاتجاهات الإيجابية نحو المهنة. | | 14- مسئول عن مستوى تحصيل الطلاب وتقويمه | | 15- يشارك فى تطوير المدرسة والمجتمع يشارك فى المشروعات المدرسية - يعمل فى فريق - يشارك فى الانشطة المجتمعية ذات الصلة بالتخصص |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- جامعة ولاية ايوا الأمريكية
| | 2- جامعة كاليفورنيا | | 3- جامعة بريتش كولومبيا بكندا |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 114 | 127 | 241 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | 16 ساعة 6,4 % |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى (لائحة 2000-2001) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ق124 | phisiology | | 2 | 2 | | Second Semster | ق125 | Principles of design | | 2 | 2 | | Second Semster | ق126 | History and the development of fashion | | 2 | | | Second Semster | ثق121 | English language and its applications | | 2 | | | Second Semster | تر121 | Principles of psychology | | 2 | | | Second Semster | ق111 | Organic chemistry | | 2 | 4 | | First Semster | ق112 | Introduction and history of home economics | | 2 | | | First Semster | ق113 | Principles of nutrition and food sciences | | 2 | 4 | | First Semster | ق114 | Introduction to textile | | 2 | | | First Semster | ق115 | Tools and Knitting machines | | 2 | 4 | | First Semster | ثق112 | Environmental studies | | 2 | | | First Semster | ثق111 | Arabic language and its applications | | 2 | | | First Semster | تر111 | Principles of education | | 2 | | | First Semster | ق121 | Bio chemistry | | 2 | 2 | | Second Semster | ق122 | (Prepare foods(1 | | 2 | 4 | | Second Semster | ق123 | Food microbiology | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى (لائحة 2000-2001) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ف221 | طهى تجريبى | | 2 | 4 | | Second Semster | ف222 | تربية غذائية | | 2 | | | Second Semster | ف223 | تصميم وتنفيذ ملابس الطفل | | 2 | 4 | | Second Semster | ف224 | المنسوجات والعناية بها | | 2 | 2 | | Second Semster | ف225 | تحليل أغذية | | 2 | 4 | | Second Semster | ف226 | تطبيقات الحاسب الآلى | | 1 | 2 | | Second Semster | تر221 | تربية ومشكلات المجتمع | | 2 | | | Second Semster | تر222 | الوسائل التعليميه | | 1 | 1 | | Second Semster | ق211 | اعداد أطعمة(2) | | 2 | 4 | | First Semster | ق212 | تغذية انسان | | 2 | | | First Semster | ق213 | تريكو وكروشيه | | 2 | 4 | | First Semster | ق214 | خيوط وتراكيب نسجية | | 2 | 2 | | First Semster | ق215 | أجهزة وأدوات منزلية | | 2 | 2 | | First Semster | 0 | مبادىء الحاسب الآلى | | 2 | 2 | | First Semster | تر211 | مبادىء تدريس | | 2 | | | First Semster | تر212 | علم نفس النمو | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | تر314 | Practical education | | | 4 | | First Semster | تر314 | Practical education | | | 4 | | Second Semster | ق321 | Feeding special groups | | 2 | 2 | | Second Semster | ق322 | Family resource management and consumption | | 2 | 2 | | Second Semster | ق323 | Design Embroidery | | 2 | 4 | | Second Semster | ق324 | Economic and financial studies | | 2 | 2 | | Second Semster | ق325 | Costume Appreciation | | 2 | | | Second Semster | ثق326 | Family relationships | | 2 | | | Second Semster | تر321 | History of Education | | 2 | | | Second Semster | تر322 | Educational psychology | | 2 | 2 | | Second Semster | ثق327 | Human rights | | 2 | | | First Semster | ق311 | Housework management | | 2 | | | First Semster | ق312 | Planning and preparation of meals | | 2 | 4 | | First Semster | ق313 | Food preservation | | 2 | 2 | | First Semster | ق314 | Dairy products | | 2 | 2 | | First Semster | ق315 | Designing and implementing of home clothing and furnishings | | 2 | 4 | | First Semster | تر311 | sociological foundation of education | | 2 | 1 | | First Semster | تر312 | (Methodology(1 | | 2 | | | First Semster | تر313 | Sociological psychology | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى (لائحة 2000-2001) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ق415 | Project | | | 4 | | First Semster | ق415 | Project | | | 4 | | Second Semster | تر414 | Practical education | | | 4 | | First Semster | تر414 | Practical education | | | 4 | | Second Semster | ق411 | Food quality control | | 2 | 2 | | First Semster | ق421 | Food rationing | | 2 | 4 | | Second Semster | ق422 | Coordinating and furnishing home | | 2 | 2 | | Second Semster | ق423 | Print clothing and furnishings | | 2 | 4 | | Second Semster | ق414 | nursing and public health | | 2 | | | Second Semster | تر421 | Philosophical foundation of education | | 2 | 1 | | Second Semster | تر422 | Curricula | | 2 | | | Second Semster | تر423 | Mental health and psychological guidance | | 2 | | | Second Semster | ق412 | Designing and implementing of external clothing | | 2 | 4 | | First Semster | ق413 | Structural and cottage industries | | 2 | 2 | | First Semster | ق414 | Examination and analysis of fabrics | | 2 | 2 | | First Semster | تر411 | Comparative education | | 2 | | | First Semster | تر412 | (Methodology(2 | | 2 | | | First Semster | تر413 | Educational psychology | | 2 | 2 | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات
| | 2- اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية
| | 3- ان يكون لائقا طبيا علي نحو نسبة صلاحيتة لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى|أولى الاقتصاد المنزلى | | 1- - يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,
2 - يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة .
, 3 - ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه .
, 4 - يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) .
, 5 - يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى|ثانية الاقتصاد المنزلى | | 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه .
,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . , يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
| Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى|ثالثة الاقتصاد المنزلى | | 3- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
, يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,تحسب درجة مقرر التدريب الميداني بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة لكل عام دراسي وتوزع علي النحو اتالي : 20 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها مدير وأو نظام المدارس التي يتم التدريب علي التدريس بها . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الداخلي مع لجنة امتحان تطبيقي . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . , يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري
, ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه .
, يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . , يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الاقتصاد المنزلى|رابعة الاقتصاد المنزلى | | 4- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
, يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . , 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,
يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري , ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . , يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . ,يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العامفي احد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الدرجة الي المجموع الكلي للدرجات بسطا ومقاما ولايعتبر مادة رسوب او نجاح. |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | | جاري تحليل الاستبيان | 2- | 2- Alumni | | جاري تحليل الاستبيان | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | | جاري تحليل الاستبيان | 4- | 4- External Evaluator | | | 5- | 5- Others | | |
|
|
|
Program Coordinators :
Ehap Fathe Gapr Abo Aladap |
|