الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية النوعية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 8/10/2008 برقم 60 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - الاقتصاد المنزلى / كلية التربية النوعية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- تخريخ معلمة الاقتصاد المنزلي تتصف بالمواصفات التالية : تلم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعليم الاقتصاد المنزلي. | | 2- التواصل الفعال مع الآخرين و الاستخدام الجيد لتكنولوجيا التعليم ووسائل الاتصال الحديثة | | 3- والاستمرار في تطوير أدائة المهني . | | 4- الالتزام بأخلاقيات المهنة. | | 5- التعلم الذاتي | | 6- العمل في فريق . | | 7- حل المشكلات بأسلوب علمي. | | 8- المشاركة في تطوير المدرسة. | | 9- التفكير الناقد. | | 10- يساعد الطالبات في حل مشاكلهم . | | 11- الإبداع واكتشاف الموهبين. | | 12- قادر على المنافسة في سوق العمل. | | 13- الاتجاهات الإيجابية نحو المهنة. | | 14- مسئول عن مستوى تحصيل الطلاب وتقويمه | | 15- يشارك فى تطوير المدرسة والمجتمع يشارك فى المشروعات المدرسية - يعمل فى فريق - يشارك فى الانشطة المجتمعية ذات الصلة بالتخصص |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- جامعة ولاية ايوا الأمريكية
| | 2- جامعة كاليفورنيا | | 3- جامعة بريتش كولومبيا بكندا |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 114 | 127 | 241 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | 16 ساعة 6,4 % |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ق124 | فسيولوجى انسان | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق125 | أسس تصميم الملابس | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق126 | تاريخ وتطور الأزياء | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ثق121 | لغة انجليزية وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر121 | مبادىء علم نفس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ق111 | كيمياء عضوى | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ق112 | مدخل وتاريخ الاقتصاد المنزلى | | 2 | | | فصل دراسى اول | ق113 | مبادئ تغذية وعلوم اطعمه | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ق114 | مقدمة فى علم النسيج | | 2 | | | فصل دراسى اول | ق115 | أدوات وماكينات الحياكة | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ثق112 | دراسات بيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول | ثق111 | لغة عربية وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر111 | مبادىء تربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | ق121 | كيمياء حيوي | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق122 | اعداد أطعمة(1) | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ق123 | ميكروبيولوجى أغذية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ف221 | طهى تجريبى | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ف222 | تربية غذائية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ف223 | تصميم وتنفيذ ملابس الطفل | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ف224 | المنسوجات والعناية بها | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ف225 | تحليل أغذية | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ف226 | تطبيقات الحاسب الآلى | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | تر221 | تربية ومشكلات المجتمع | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر222 | الوسائل التعليميه | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | ق211 | اعداد أطعمة(2) | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ق212 | تغذية انسان | | 2 | | | فصل دراسى اول | ق213 | تريكو وكروشيه | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ق214 | خيوط وتراكيب نسجية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ق215 | أجهزة وأدوات منزلية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | مبادىء الحاسب الآلى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | تر211 | مبادىء تدريس | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر212 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | تر314 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى اول | تر314 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | ق321 | تغذية فئات خاصة | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق322 | أدارة موارد أسره وترشيد أستهلاك | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق323 | التصميم والتطريز | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ق324 | دراسات أقتصاديه وماليه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق325 | تذوق ملبسى | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ثق326 | علاقات أسريه | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر321 | تاريخ التربيه والتعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر322 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ثق327 | حقوق الانسان | | 2 | | | فصل دراسى اول | ق311 | ادارة أعمال منزل | | 2 | | | فصل دراسى اول | ق312 | تخطيط واعداد وجبات | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ق313 | حفظ أغذية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ق314 | ألبان ومنتجاتها | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ق315 | تصميم وتنفيذ الملابس المنزليه والمفروشات | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | تر311 | الأصول الأجتماعيه للتربيه | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | تر312 | طرق تدريس (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر313 | علم نفس أجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الاقتصاد المنزلى / شعبة الاقتصاد المنزلى (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ق415 | مشروع | | | 4 | | فصل دراسى اول | ق415 | مشروع | | | 4 | | فصل دراسى تانى | تر414 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى اول | تر414 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | ق411 | مراقبة جودة الأغذية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ق421 | تقنين غذائى | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ق422 | تأسيس وتنسيق المنزل | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ق423 | طباعة الملابس والمفروشات | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ق414 | صحه عامه وتمريض | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر421 | الأصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | تر422 | المناهج | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر423 | صحة نفسيه وأرشاد وتوجيه نفسى | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ق412 | تصميم وتنفيذ الملابس الخارجيه | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ق413 | أشغال وصناعات منزليه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ق414 | فحص وتحليل الأقمشه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | تر411 | تربيه مقارنه | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر412 | طرق تدريس (2) | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر413 | علم النفس التعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات
| | 2- اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية
| | 3- ان يكون لائقا طبيا علي نحو نسبة صلاحيتة لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى|أولى الاقتصاد المنزلى | | 1- - يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,
2 - يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة .
, 3 - ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه .
, 4 - يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) .
, 5 - يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى|ثانية الاقتصاد المنزلى | | 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه .
,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . , يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
| جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى|ثالثة الاقتصاد المنزلى | | 3- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
, يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,تحسب درجة مقرر التدريب الميداني بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة لكل عام دراسي وتوزع علي النحو اتالي : 20 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها مدير وأو نظام المدارس التي يتم التدريب علي التدريس بها . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الداخلي مع لجنة امتحان تطبيقي . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . , يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري
, ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه .
, يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . , يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الاقتصاد المنزلى|رابعة الاقتصاد المنزلى | | 4- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
, يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . , 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,
يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري , ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . , يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . ,يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العامفي احد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الدرجة الي المجموع الكلي للدرجات بسطا ومقاما ولايعتبر مادة رسوب او نجاح. |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | | جاري تحليل الاستبيان | 2- | 2- الخريجون | | جاري تحليل الاستبيان | 3- | 3- أصحاب الأعمال | | جاري تحليل الاستبيان | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | | | 5- | 5- طرق أخري | | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|