كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الأصول الفلسفيه للتربيه

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تر 425
اسم المقرر: الأصول الفلسفيه للتربيه
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ينمي ذاته مهنيا
  2. يبني علاقات مهنية متنوعة في التخصصات المشابهة
  3. يلم بمقومات الهوية الثقافيه للامة
  4. يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني و الديمقراطية و التسامح و قبول الاخر
  5. يشارك في التطوير التربوي بما يحقق الجوده و التميز
  6. يوضح العلاقة بين الفلسفة والتربية
  7. يوضح وظيفة فلسفة التربية
  8. يبين الأسس الفلسفية للتربية
  9. يناقش الفلسفة المثالية
  10. يحلل الفلسفة الواقعية و التربية
  11. يلم بالفلسفة البراجماتية ( التجريبية )
  12. يشرح البراجماتية والخبرة التربوية
  13. يستخلص الفلسفة التحليلية
  14. يوضح فلسفة التربية والسياسة التعليمية فى مصر
  15. يلم بالأصول الفلسفية للتربية من منظور عربى
  16. يعدد مجالات الأصول الفلسفية
  17. يحلل الفلسفة والتربية
  18. يشرح وظيفة فلسفة التربية
  19. يستخلص التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية
  20. يناقش التطبيقات التربوية للفلسفة الواقعية
  21. يلم بالتطبيقات التربوية للفلسفة البراجماتية
  22. يوضح البراجماتية والطبيعة الإنسانية
  23. يبين البراجماتية والأهداف والقيم
  24. يشرح التطبيقات التربوية للفلسفة التحليلية
  25. يستخلص التطبيقات التربوية لفلسفة ابن سينا وابن خلدون
  26. يحلل التطبيقات التربوية لفلسفة الغزالى
  27. يتعرف على ترجمة أهم المصطلحات التربوية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفلسفه والتربيه.الاول
2وظيفه فلسفه التربيه.الثاني
3الاسس الفلسفيه للتربيه.الثالث
4الفلسفه المثاليه (سقراط/افلاطون)الرابع
5الفلسفه الواقعيه والتربيه.الخامس
6الفلسفه البراجماتيه(التجريبيه).السادس
7البراجماتيه والخبره التربويه.السابع
8الفلسفه التحليليه.الثامن
9فلسفه التربيه والسياسه التعليميه في مصر.التاسع
10الاصول الفلسفيه للتربيه منمنظورعربي(الكندي/الفارابي/ابن سينا/ابن مسكويه/اخوان الصفا/ابن خلدون/الغزالي).العاشر
11مجالات الاصول الفلسفيه.الحادي عشر
12الفلسفه والتربيه.الاول
13وظيفه فلسفه التربيه.الثاني
14التطبيقات التربويه للفلسفه المثاليه.الثالث
15التطبيقات التربويه للفلسفه الواقعيه.الرابع
16التطبيقات التربويه للفلسفه البراجماتيه.الخامس
17البراجماتيه والطبيعه الانسانيه.السادس
18البراجماتيه والاهداف والقيم.السابع
19التطبيقات التربويه للفلسفه التحليله.الثامن
20التطبيقات التربويه لفلسفه(ابن سينا/ابن خلدون).التاسع
21التطبيقات التربويه لفلسفه الغزالي.العاشر
22التعرف علي ترجمه اهم المصطلحات التربويه.الحادي عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
القاء المحاضرة
المناقشه
العصف الذهني
التعلم الالكتروني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبيه

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريري السادس عشر
2الامتحان الشفهياسبوعيا
3الامتحان التطبيقيالثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريري60%
2الامتحان الشفهي20%
3الامتحان التطبيقي20%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1رجب، مصطفى محمد. (2018). فلسفة التربية : المفهوم والأهمية. المجلة التربوية، (51)، 2-9.دوريات علمية أو نشرات
2كرام، عبدالحكيم. (2005). محاضرات فى فلسفة التربية. دار دائرة التاريخ والجغرافيا والفلسفة. الجزائر.كتب مفتوحة
3عطية، أحمد عبد الحليم. (2019). الفلسفة التحليلية ماهيتهاومصادرها ومفكريها. دار العتبة العباسية المقدسة.بيروت.كتب مفتوحة
4جعنيني، نعيم حبيب. (2010). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية(ط.2). دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع. الأردن. كتب مفتوحة
5المليكي، محمد عبد الجليل، و الجحافى، فهد يحي، واليافعي، إبراهيم عبده. ( 2019). معالم تأثير الفلسفة البراجماتية فى النظم التعليمية في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة الجزيرة، 2(4)، 327-356.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفلسفه والتربيه.الاول
وظيفه فلسفه التربيه.الثاني
الاسس الفلسفيه للتربيه.الثالث
الفلسفه المثاليه (سقراط/افلاطون)الرابع
الفلسفه الواقعيه والتربيه.الخامس
الفلسفه البراجماتيه(التجريبيه).السادس
البراجماتيه والخبره التربويه.السابع
الفلسفه التحليليه.الثامن
فلسفه التربيه والسياسه التعليميه في مصر.التاسع
الاصول الفلسفيه للتربيه منمنظورعربي(الكندي/الفارابي/ابن سينا/ابن مسكويه/اخوان الصفا/ابن خلدون/الغزالي).العاشر
مجالات الاصول الفلسفيه.الحادي عشر
الفلسفه والتربيه.الاول
وظيفه فلسفه التربيه.الثاني
التطبيقات التربويه للفلسفه المثاليه.الثالث
التطبيقات التربويه للفلسفه الواقعيه.الرابع
التطبيقات التربويه للفلسفه البراجماتيه.الخامس
البراجماتيه والطبيعه الانسانيه.السادس
البراجماتيه والاهداف والقيم.السابع
التطبيقات التربويه للفلسفه التحليله.الثامن
التطبيقات التربويه لفلسفه(ابن سينا/ابن خلدون).التاسع
التطبيقات التربويه لفلسفه الغزالي.العاشر
التعرف علي ترجمه اهم المصطلحات التربويه.الحادي عشر

اساتذة المادة: -
  1. ملاك احمد سلامة طه
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب