الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر 425 | اسم المقرر: | الأصول الفلسفيه للتربيه | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ينمي ذاته مهنيا
- يبني علاقات مهنية متنوعة في التخصصات المشابهة
- يلم بمقومات الهوية الثقافيه للامة
- يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني و الديمقراطية و التسامح و قبول الاخر
- يشارك في التطوير التربوي بما يحقق الجوده و التميز
- يوضح العلاقة بين الفلسفة والتربية
- يوضح وظيفة فلسفة التربية
- يبين الأسس الفلسفية للتربية
- يناقش الفلسفة المثالية
- يحلل الفلسفة الواقعية و التربية
- يلم بالفلسفة البراجماتية ( التجريبية )
- يشرح البراجماتية والخبرة التربوية
- يستخلص الفلسفة التحليلية
- يوضح فلسفة التربية والسياسة التعليمية فى مصر
- يلم بالأصول الفلسفية للتربية من منظور عربى
- يعدد مجالات الأصول الفلسفية
- يحلل الفلسفة والتربية
- يشرح وظيفة فلسفة التربية
- يستخلص التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية
- يناقش التطبيقات التربوية للفلسفة الواقعية
- يلم بالتطبيقات التربوية للفلسفة البراجماتية
- يوضح البراجماتية والطبيعة الإنسانية
- يبين البراجماتية والأهداف والقيم
- يشرح التطبيقات التربوية للفلسفة التحليلية
- يستخلص التطبيقات التربوية لفلسفة ابن سينا وابن خلدون
- يحلل التطبيقات التربوية لفلسفة الغزالى
- يتعرف على ترجمة أهم المصطلحات التربوية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفلسفه والتربيه. | الاول | 2 | وظيفه فلسفه التربيه. | الثاني | 3 | الاسس الفلسفيه للتربيه. | الثالث | 4 | الفلسفه المثاليه (سقراط/افلاطون) | الرابع | 5 | الفلسفه الواقعيه والتربيه. | الخامس | 6 | الفلسفه البراجماتيه(التجريبيه). | السادس | 7 | البراجماتيه والخبره التربويه. | السابع | 8 | الفلسفه التحليليه. | الثامن | 9 | فلسفه التربيه والسياسه التعليميه في مصر. | التاسع | 10 | الاصول الفلسفيه للتربيه منمنظورعربي(الكندي/الفارابي/ابن سينا/ابن مسكويه/اخوان الصفا/ابن خلدون/الغزالي). | العاشر | 11 | مجالات الاصول الفلسفيه. | الحادي عشر | 12 | الفلسفه والتربيه. | الاول | 13 | وظيفه فلسفه التربيه. | الثاني | 14 | التطبيقات التربويه للفلسفه المثاليه. | الثالث | 15 | التطبيقات التربويه للفلسفه الواقعيه. | الرابع | 16 | التطبيقات التربويه للفلسفه البراجماتيه. | الخامس | 17 | البراجماتيه والطبيعه الانسانيه. | السادس | 18 | البراجماتيه والاهداف والقيم. | السابع | 19 | التطبيقات التربويه للفلسفه التحليله. | الثامن | 20 | التطبيقات التربويه لفلسفه(ابن سينا/ابن خلدون). | التاسع | 21 | التطبيقات التربويه لفلسفه الغزالي. | العاشر | 22 | التعرف علي ترجمه اهم المصطلحات التربويه. | الحادي عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة | | المناقشه | | العصف الذهني | | التعلم الالكتروني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبيه
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري | السادس عشر | 2 | الامتحان الشفهي | اسبوعيا | 3 | الامتحان التطبيقي | الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 60% | 2 | الامتحان الشفهي | 20% | 3 | الامتحان التطبيقي | 20% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | رجب، مصطفى محمد. (2018). فلسفة التربية : المفهوم والأهمية. المجلة التربوية، (51)، 2-9. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | كرام، عبدالحكيم. (2005). محاضرات فى فلسفة التربية. دار دائرة التاريخ والجغرافيا والفلسفة. الجزائر. | كتب مفتوحة | 3 | عطية، أحمد عبد الحليم. (2019). الفلسفة التحليلية ماهيتهاومصادرها ومفكريها. دار العتبة العباسية المقدسة.بيروت. | كتب مفتوحة | 4 | جعنيني، نعيم حبيب. (2010). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية(ط.2). دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع. الأردن. | كتب مفتوحة | 5 | المليكي، محمد عبد الجليل، و الجحافى، فهد يحي، واليافعي، إبراهيم عبده. ( 2019). معالم تأثير الفلسفة البراجماتية فى النظم التعليمية في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة الجزيرة، 2(4)، 327-356. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفلسفه والتربيه. | الاول | | وظيفه فلسفه التربيه. | الثاني | | الاسس الفلسفيه للتربيه. | الثالث | | الفلسفه المثاليه (سقراط/افلاطون) | الرابع | | الفلسفه الواقعيه والتربيه. | الخامس | | الفلسفه البراجماتيه(التجريبيه). | السادس | | البراجماتيه والخبره التربويه. | السابع | | الفلسفه التحليليه. | الثامن | | فلسفه التربيه والسياسه التعليميه في مصر. | التاسع | | الاصول الفلسفيه للتربيه منمنظورعربي(الكندي/الفارابي/ابن سينا/ابن مسكويه/اخوان الصفا/ابن خلدون/الغزالي). | العاشر | | مجالات الاصول الفلسفيه. | الحادي عشر | | الفلسفه والتربيه. | الاول | | وظيفه فلسفه التربيه. | الثاني | | التطبيقات التربويه للفلسفه المثاليه. | الثالث | | التطبيقات التربويه للفلسفه الواقعيه. | الرابع | | التطبيقات التربويه للفلسفه البراجماتيه. | الخامس | | البراجماتيه والطبيعه الانسانيه. | السادس | | البراجماتيه والاهداف والقيم. | السابع | | التطبيقات التربويه للفلسفه التحليله. | الثامن | | التطبيقات التربويه لفلسفه(ابن سينا/ابن خلدون). | التاسع | | التطبيقات التربويه لفلسفه الغزالي. | العاشر | | التعرف علي ترجمه اهم المصطلحات التربويه. | الحادي عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ملاك احمد سلامة طه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |