الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر 426 | اسم المقرر: | المناهج | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يصمم خطه للتدريس تناسب تنوع المتعلمين.
- يستخدم الاساليب والادوات المناسبه لتقويم الجوانب المختلفه لعمليتي التعليم والتعلم.
- يذكر مفهوم المنهج
- يذكر منهج مدرسة من بعض مدارس مجتمعه
- يوضح الفرق بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج
- يبين بعض المفاهيم الأساسية في علم المناهج
- يحلل بعض نماذج المنهج
- يشرح عناصر منظومة المنهج
- يفسر العلاقة بين عناصر منظومة المنهج والفلسفة التي تقوم عليها
- يقارن بين أنواع تنظيمات المناهج وخصائصها
- يقترح نماذج مناهج لمجتمعات افتراضية
- يستنبط منهج مدرسة من بعض مدارس مجتمعه
- يستخرج منهج إحدي المواد الدراسية في مجال تخصصه
- يفسر منهج بعض التلاميذ في أحد الفصل
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المفهوم التقليدي والحديث للمنهج الدراسي. | الاول | 2 | اسس بناء المناهج (الاسس المعرفيه). | الثاني | 3 | الاسس النفسية | الثالث | 4 | الاسس الفلسفيه. | الرابع | 5 | الاسس الاجتماعيه. | الخامس | 6 | الاسس التكنولوجيه. | السادس | 7 | عناصر المنهج. | السابع | 8 | تخطيط المنهج وتصميمه. | الثامن | 9 | تنظيمات المناهج(منهج المواد الدراسيه المنفصله ومنهج المواد المترابطه). | التاسع | 10 | منهج التكامل والوحدات الدراسيه. | العاشر | 11 | منهج النشاط والمنهج المحوري. | الحادى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة | | المناقشه | | العصف الذهني | | التعلم الالكتروني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبيه
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري | منتصف العام | 2 | الامتحان الشفهي | منتصف العام |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 80% | 2 | الامتحان الشفهي | 20% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مصطفى،صلاح عبد الحميد.(2000).المناهج الدراسية(عناصرها وأسسها وتطبيقاتها).السعودية.دار المريخ للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 2 | عطيه، محسن على.(2015).المناهج الحديثة وطرائق التدريس.القاهرة.دار جزيرة الورد للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 3 | دعمس، مصطفى.(2007).استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة. الأردن . دار غيداء للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المفهوم التقليدي والحديث للمنهج الدراسي. | الاول | | اسس بناء المناهج (الاسس المعرفيه). | الثاني | | الاسس النفسية | الثالث | | الاسس الفلسفيه. | الرابع | | الاسس الاجتماعيه. | الخامس | | الاسس التكنولوجيه. | السادس | | عناصر المنهج. | السابع | | تخطيط المنهج وتصميمه. | الثامن | | تنظيمات المناهج(منهج المواد الدراسيه المنفصله ومنهج المواد المترابطه). | التاسع | | منهج التكامل والوحدات الدراسيه. | العاشر | | منهج النشاط والمنهج المحوري. | الحادى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيرين محمد محمد غلاب
- محمد رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |