الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر 416 | اسم المقرر: | طرق تدريس (2)-طرق تدريس (2) | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تصميم خطه للتدريس تناسب تنوع المتعلمين.
- تصميم خطه لبيئات تربويه تناسب تنوع المتعلمين.
- تطبيق طرائق التدريس مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
- الاطلاع علي المستجدات ذات العلاقه بتخصصه.
- معرفة مكانة علم ا لاقتصاد المنزلى بين العلوم الآخرى
- التعرف على بنية علم الاقتصاد المنزلى
- الالمام بمداخل تدريس الاقتصاد المنزلى
- التعرف على طرائق تدريس الاقتصاد المنزلى المبنية على نظريات التعلم
- التخطيط لتدريس بعض موضوعات الاقتصاد المنزلى
- إعداد بعض الاختبارات المهارية ومقاييس الاتجاهات لمادة الاقتصاد المنزلى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | نبذة عن علم الاقتصاد المنزلي | الاول | 2 | بنية علم الاقتصاد المنزلي | الثاني | 3 | المدخل التاريخي في التدريس | الثالث | 4 | المدخل البيئي في التدريس | الرابع | 5 | دائرة التعلم | الخامس | 6 | نظرية أوزبل (التعلم ذو المعنى) | السادس | 7 | المنظمات المتقدمة | السابع | 8 | خرائط المفاهيم | الثامن | 9 | التعلم التعاوني | التاسع | 10 | تقويم الجوانب المهارية والوجدانية | العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء محاضرة | | المناقشة | | العصف الذهنى | | التعلم الالكترونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري. | السادس عشر | 2 | الامتحان الشفهي . | الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري. | 80% | 2 | الامتحان الشفهي. | 20% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أبو سعادة، جودت.(2001).صياغة الأهداف التربوية والتعليمية فى جميع المواد الدراسية. عمان. دار الشروق للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 2 | رفاعى، عقيل محمود.(2014).التعلم النشط. لبنان . دار الفرات للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 3 | عطيه، محسن على.(2015). المناهج الحديثة وطرائق التدريس . القاهرة ، دار جزيرة الورد للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 4 | رمضان ، منال حسن.(2014). استراتيجيات التعلم النشط. بيروت. دار الفرات للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| نبذة عن علم الاقتصاد المنزلي | الاول | | بنية علم الاقتصاد المنزلي | الثاني | | المدخل التاريخي في التدريس | الثالث | | المدخل البيئي في التدريس | الرابع | | دائرة التعلم | الخامس | | نظرية أوزبل (التعلم ذو المعنى) | السادس | | المنظمات المتقدمة | السابع | | خرائط المفاهيم | الثامن | | التعلم التعاوني | التاسع | | تقويم الجوانب المهارية والوجدانية | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيرين محمد محمد غلاب
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |