كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تربيه مقارنه

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تر 415
اسم المقرر: تربيه مقارنه
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تنميه ذاته مهنيا.
  2. بناء علاقات مهنيه متنوعه في التخصصات المشابهه.
  3. المشاركه في تنميه قيم الانتماء الوطني والديمقراطيه والتسامح وقبول الاخر.
  4. المشاركه في التطوير التربوي بما يحقق الجوده والتميز.
  5. يذكر مفهوم التربية المقارنة وأهدافها
  6. يحلل الوظائف الأساسية للتربية المقارنة
  7. يلم بمناهج البحث فى التربية المقارنة
  8. يوضح مفهوم النظام التعليمى وخصائصه ومكوناته
  9. يشرح القوى والعوامل المؤثرة فى سياسات النظم التعليمية
  10. يناقش نظام التعليم فى مصر
  11. يستخلص النماذج الدولية لإتجاهات نظم لتعليم ( نظام التعليم فى فنلندا )
  12. يبين نظام التعليم فى بعض الدول الأسيوية ( نظام التعليم فى الصين )
  13. يشرح نظام التعليم فى اليابان
  14. يناقش اتجاهات نظم التعليم فى بعض الدول العربية (نظام التعليم فى دولة الإمارات العربية _ نظام التعليم فى دولة الكويت )
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربيه المقارنه واهدافها.الاول
2الوظائف الاساسيه للتربيه المقارنه.الثاني
3مناهج البحث في التربيه المقارنه.الثالث
4مفهوم النظام التعليمي وخصائصه ومكوناته.الرابع
5القوي والعوامل المؤثره في سياسات النظم التعليميه.الخامس
6نظام التعليم في مصر.السادس
7نماذج دوليه لاتجاهات نظم التعليم.(نظام التعليم في فنلندا)السابع
8نظام التعليم في بعض الدول الاسيويه (نظام التعليم في الصين).الثامن
9نظام التعليم في اليابان.التاسع
10اتجاهات نظم التعليم في بعض الدول العربيه (نظام التعليم في دوله الامارات العربيه/ نظام التعليم في دوله الكويت)العاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
القاء المحاضرة
المناقشه
العصف الذهني
التعلم الالكتروني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبيه

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريري السادس عشر
2الامتحان الشفهياسبوعيا
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريري80%
2الامتحان الشفهي20%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبود، عبد الغنى، وضحاوى، بيومى، و سلامه، عادل عبدالفتاح، و بكر، عبدالجواد السيد. (2000). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمى الجديد. دار الفكر العربى. القاهرة.كتب مفتوحة
2عبدالحميدحكيم، عبدالحميد بن عبدالمجيد. (2012). نظام التعليم وسياسته. دار ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة.كتب مفتوحة
3العباسى، عزة السيد السيد. (2020). دراسة مقارنة لنظم المحاسبية فى التعليم الثانوى العام فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وإمكانية الإفادة منها فى مصر. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية،26(3)، 31-105.دوريات علمية أو نشرات
4شين، تشويونغ(2013). التعليم الجديد فى الصين(وانغ فو، ترجمة). مؤسسة الفكر التربوى. القاهرة.كتب مفتوحة
5الشمرى، أحمد صبر محمد صبر. (2015). تطوير التعليم الثانوى العام بدولة الكويت فى ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمى فى التربية، (6)، 508-542. دوريات علمية أو نشرات
6بونعمان، سلمان. (2012). التجربة اليابانية دراسة فى أسس النموذج النهضوى. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربيه المقارنه واهدافها.الاول
الوظائف الاساسيه للتربيه المقارنه.الثاني
مناهج البحث في التربيه المقارنه.الثالث
مفهوم النظام التعليمي وخصائصه ومكوناته.الرابع
القوي والعوامل المؤثره في سياسات النظم التعليميه.الخامس
نظام التعليم في مصر.السادس
نماذج دوليه لاتجاهات نظم التعليم.(نظام التعليم في فنلندا)السابع
نظام التعليم في بعض الدول الاسيويه (نظام التعليم في الصين).الثامن
نظام التعليم في اليابان.التاسع
اتجاهات نظم التعليم في بعض الدول العربيه (نظام التعليم في دوله الامارات العربيه/ نظام التعليم في دوله الكويت)العاشر

اساتذة المادة: -
  1. صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب