الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر 415 | اسم المقرر: | تربيه مقارنه | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تنميه ذاته مهنيا.
- بناء علاقات مهنيه متنوعه في التخصصات المشابهه.
- المشاركه في تنميه قيم الانتماء الوطني والديمقراطيه والتسامح وقبول الاخر.
- المشاركه في التطوير التربوي بما يحقق الجوده والتميز.
- يذكر مفهوم التربية المقارنة وأهدافها
- يحلل الوظائف الأساسية للتربية المقارنة
- يلم بمناهج البحث فى التربية المقارنة
- يوضح مفهوم النظام التعليمى وخصائصه ومكوناته
- يشرح القوى والعوامل المؤثرة فى سياسات النظم التعليمية
- يناقش نظام التعليم فى مصر
- يستخلص النماذج الدولية لإتجاهات نظم لتعليم ( نظام التعليم فى فنلندا )
- يبين نظام التعليم فى بعض الدول الأسيوية ( نظام التعليم فى الصين )
- يشرح نظام التعليم فى اليابان
- يناقش اتجاهات نظم التعليم فى بعض الدول العربية (نظام التعليم فى دولة الإمارات العربية _ نظام التعليم فى دولة الكويت )
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربيه المقارنه واهدافها. | الاول | 2 | الوظائف الاساسيه للتربيه المقارنه. | الثاني | 3 | مناهج البحث في التربيه المقارنه. | الثالث | 4 | مفهوم النظام التعليمي وخصائصه ومكوناته. | الرابع | 5 | القوي والعوامل المؤثره في سياسات النظم التعليميه. | الخامس | 6 | نظام التعليم في مصر. | السادس | 7 | نماذج دوليه لاتجاهات نظم التعليم.(نظام التعليم في فنلندا) | السابع | 8 | نظام التعليم في بعض الدول الاسيويه (نظام التعليم في الصين). | الثامن | 9 | نظام التعليم في اليابان. | التاسع | 10 | اتجاهات نظم التعليم في بعض الدول العربيه (نظام التعليم في دوله الامارات العربيه/ نظام التعليم في دوله الكويت) | العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة | | المناقشه | | العصف الذهني | | التعلم الالكتروني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبيه
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري | السادس عشر | 2 | الامتحان الشفهي | اسبوعيا |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 80% | 2 | الامتحان الشفهي | 20% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبود، عبد الغنى، وضحاوى، بيومى، و سلامه، عادل عبدالفتاح، و بكر، عبدالجواد السيد. (2000). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمى الجديد. دار الفكر العربى. القاهرة. | كتب مفتوحة | 2 | عبدالحميدحكيم، عبدالحميد بن عبدالمجيد. (2012). نظام التعليم وسياسته. دار ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة. | كتب مفتوحة | 3 | العباسى، عزة السيد السيد. (2020). دراسة مقارنة لنظم المحاسبية فى التعليم الثانوى العام فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وإمكانية الإفادة منها فى مصر. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية،26(3)، 31-105. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | شين، تشويونغ(2013). التعليم الجديد فى الصين(وانغ فو، ترجمة). مؤسسة الفكر التربوى. القاهرة. | كتب مفتوحة | 5 | الشمرى، أحمد صبر محمد صبر. (2015). تطوير التعليم الثانوى العام بدولة الكويت فى ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمى فى التربية، (6)، 508-542. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | بونعمان، سلمان. (2012). التجربة اليابانية دراسة فى أسس النموذج النهضوى. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربيه المقارنه واهدافها. | الاول | | الوظائف الاساسيه للتربيه المقارنه. | الثاني | | مناهج البحث في التربيه المقارنه. | الثالث | | مفهوم النظام التعليمي وخصائصه ومكوناته. | الرابع | | القوي والعوامل المؤثره في سياسات النظم التعليميه. | الخامس | | نظام التعليم في مصر. | السادس | | نماذج دوليه لاتجاهات نظم التعليم.(نظام التعليم في فنلندا) | السابع | | نظام التعليم في بعض الدول الاسيويه (نظام التعليم في الصين). | الثامن | | نظام التعليم في اليابان. | التاسع | | اتجاهات نظم التعليم في بعض الدول العربيه (نظام التعليم في دوله الامارات العربيه/ نظام التعليم في دوله الكويت) | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |