الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر 417 | اسم المقرر: | علم النفس التعليمى | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يطبق طرائق التدريس مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
- التعرف على المقصود بالنصفين الكرويين
- يستخدم تكنولوجيا التعليم مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
- يفهم بدايات فكرة الذكاءات المتعددة
- يستنتج أسباب العجز المتعلم
- يعطى أمثلة لإستخدام الواقع المعزز في تدريس مختلف المواد الدراسية
- يستخدم الواقع المعزز في العملية التعليمية
- يعرف الفروق الفردية
- يوضح شروط الاختبار الجيد
- يصنف الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية
- يشرح الذكاء الإنسانى
- يذكر مفهوم الذكاء
- يوضح المحاولات الأولى لتكوين مقياس للذكاء
- يناقش نظرية سبيرمان للعاملين
- يشرح مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
- يتعرف على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين
- يطبق مقياس وكسلر لذكاء الأطفال
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المخ والنصفين الكرويين | الاول | 2 | الذكاءات المتعددة | الثاني والثالث | 3 | العجز المتعلم | الرابع | 4 | الواقع المعزز وعلاقته بعلم النفس التربوي | الخامس | 5 | الفروق الفردية | السادس | 6 | القياس والتقويم النفسي والتربوي في ضوء متطلبات العصر | السابع | 7 | تصنيف الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية | السابع | 8 | شروط الاختبار الجيد | الثامن | 9 | خصائص مفردات الاختبار | التاسع | 10 | المعايير والمستويات والمحكات | العاشر | 11 | الذكاء الانساني | الاول | 12 | مفهوم الذكاء | الثاني | 13 | المحاولات الاولي لتكوين مقياس الذكاء | الثالث | 14 | مقاييس الذكاء الفردية والجمعية | الرابع | 15 | نظرية سبيرمان للعاملين | الخامس | 16 | مقياس ستانفورد بينيه | السادس | 17 | جوانب الضعف في اختبار استانفورد بينيه | السابع | 18 | مقياس وكسلر لذكاء الراشدين | الثامن | 19 | مقياس وكسلر لذكاء الاطفال | التاسع |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة. | | المناقشة. | | العصف الذهني. | | التعلم الالكتروني. | | البيان العملي. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريري. | السادس عشر | 2 | الامتحان التطبيقي | الثالث عشر | 3 | الامتحان الشفهي. | اسبوعيا | 4 | التكليفات. | السابع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري. | 60% | 2 | الامتحان التطبيقي. | 20% | 3 | الامتحان الشفهي. | 10% | 4 | التكليفات. | 10% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الخضراوى ، عبد الله الخضراوى . (٢٠٠٣) . الفروق الفردية . السعودية . وزارة التربية والتعليم _ الإدارة العامة للمناهج | كتب مفتوحة | 2 | أبو سعد ، أحمد عبد اللطيف أبو سعد . (٢٠١١) . دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية . عمان . مركز ديبونو لتعليم الفكر | كتب مفتوحة | 3 | دوبرواز ، آن دوبرواز . (٢٠١٥) . خفايا الدماغ . الرياض . المملكة العربية | كتب مفتوحة | 4 | طه ، محمد طه ، (٢٠٠٦) . الذكاء الإنسانى . الكويت . المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المخ والنصفين الكرويين | الاول | | الذكاءات المتعددة | الثاني والثالث | | العجز المتعلم | الرابع | | الواقع المعزز وعلاقته بعلم النفس التربوي | الخامس | | الفروق الفردية | السادس | | القياس والتقويم النفسي والتربوي في ضوء متطلبات العصر | السابع | | تصنيف الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية | السابع | | شروط الاختبار الجيد | الثامن | | خصائص مفردات الاختبار | التاسع | | المعايير والمستويات والمحكات | العاشر | | الذكاء الانساني | الاول | | مفهوم الذكاء | الثاني | | المحاولات الاولي لتكوين مقياس الذكاء | الثالث | | مقاييس الذكاء الفردية والجمعية | الرابع | | نظرية سبيرمان للعاملين | الخامس | | مقياس ستانفورد بينيه | السادس | | جوانب الضعف في اختبار استانفورد بينيه | السابع | | مقياس وكسلر لذكاء الراشدين | الثامن | | مقياس وكسلر لذكاء الاطفال | التاسع |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |