الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | تر 417 | | اسم المقرر: | علم النفس التعليمى | | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يطبق طرائق التدريس مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
- التعرف على المقصود بالنصفين الكرويين
- يستخدم تكنولوجيا التعليم مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
- يفهم بدايات فكرة الذكاءات المتعددة
- يستنتج أسباب العجز المتعلم
- يعطى أمثلة لإستخدام الواقع المعزز في تدريس مختلف المواد الدراسية
- يستخدم الواقع المعزز في العملية التعليمية
- يعرف الفروق الفردية
- يوضح شروط الاختبار الجيد
- يصنف الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية
- يشرح الذكاء الإنسانى
- يذكر مفهوم الذكاء
- يوضح المحاولات الأولى لتكوين مقياس للذكاء
- يناقش نظرية سبيرمان للعاملين
- يشرح مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
- يتعرف على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين
- يطبق مقياس وكسلر لذكاء الأطفال
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | المخ والنصفين الكرويين | الاول | | 2 | الذكاءات المتعددة | الثاني والثالث | | 3 | العجز المتعلم | الرابع | | 4 | الواقع المعزز وعلاقته بعلم النفس التربوي | الخامس | | 5 | الفروق الفردية | السادس | | 6 | القياس والتقويم النفسي والتربوي في ضوء متطلبات العصر | السابع | | 7 | تصنيف الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية | السابع | | 8 | شروط الاختبار الجيد | الثامن | | 9 | خصائص مفردات الاختبار | التاسع | | 10 | المعايير والمستويات والمحكات | العاشر | | 11 | الذكاء الانساني | الاول | | 12 | مفهوم الذكاء | الثاني | | 13 | المحاولات الاولي لتكوين مقياس الذكاء | الثالث | | 14 | مقاييس الذكاء الفردية والجمعية | الرابع | | 15 | نظرية سبيرمان للعاملين | الخامس | | 16 | مقياس ستانفورد بينيه | السادس | | 17 | جوانب الضعف في اختبار استانفورد بينيه | السابع | | 18 | مقياس وكسلر لذكاء الراشدين | الثامن | | 19 | مقياس وكسلر لذكاء الاطفال | التاسع |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| القاء المحاضرة. | | المناقشة. | | العصف الذهني. | | التعلم الالكتروني. | | البيان العملي. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| الامتحان التحريري. | | الامتحان التطبيقي. | | الامتحان الشفهي. |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | الامتحان التحريري. | السادس عشر | | 2 | الامتحان التطبيقي | الثالث عشر | | 3 | الامتحان الشفهي. | اسبوعيا | | 4 | التكليفات. | السابع |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | الامتحان التحريري. | 60% | | 2 | الامتحان التطبيقي. | 20% | | 3 | الامتحان الشفهي. | 10% | | 4 | التكليفات. | 10% | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | الخضراوى ، عبد الله الخضراوى . (٢٠٠٣) . الفروق الفردية . السعودية . وزارة التربية والتعليم _ الإدارة العامة للمناهج | كتب مفتوحة | | 2 | أبو سعد ، أحمد عبد اللطيف أبو سعد . (٢٠١١) . دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية . عمان . مركز ديبونو لتعليم الفكر | كتب مفتوحة | | 3 | دوبرواز ، آن دوبرواز . (٢٠١٥) . خفايا الدماغ . الرياض . المملكة العربية | كتب مفتوحة | | 4 | طه ، محمد طه ، (٢٠٠٦) . الذكاء الإنسانى . الكويت . المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| المخ والنصفين الكرويين | الاول | | الذكاءات المتعددة | الثاني والثالث | | العجز المتعلم | الرابع | | الواقع المعزز وعلاقته بعلم النفس التربوي | الخامس | | الفروق الفردية | السادس | | القياس والتقويم النفسي والتربوي في ضوء متطلبات العصر | السابع | | تصنيف الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية | السابع | | شروط الاختبار الجيد | الثامن | | خصائص مفردات الاختبار | التاسع | | المعايير والمستويات والمحكات | العاشر | | الذكاء الانساني | الاول | | مفهوم الذكاء | الثاني | | المحاولات الاولي لتكوين مقياس الذكاء | الثالث | | مقاييس الذكاء الفردية والجمعية | الرابع | | نظرية سبيرمان للعاملين | الخامس | | مقياس ستانفورد بينيه | السادس | | جوانب الضعف في اختبار استانفورد بينيه | السابع | | مقياس وكسلر لذكاء الراشدين | الثامن | | مقياس وكسلر لذكاء الاطفال | التاسع |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |