كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التعليمى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تر 417
اسم المقرر: علم النفس التعليمى
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يطبق طرائق التدريس مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
  2. التعرف على المقصود بالنصفين الكرويين
  3. يستخدم تكنولوجيا التعليم مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم.
  4. يفهم بدايات فكرة الذكاءات المتعددة
  5. يستنتج أسباب العجز المتعلم
  6. يعطى أمثلة لإستخدام الواقع المعزز في تدريس مختلف المواد الدراسية
  7. يستخدم الواقع المعزز في العملية التعليمية
  8. يعرف الفروق الفردية
  9. يوضح شروط الاختبار الجيد
  10. يصنف الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية
  11. يشرح الذكاء الإنسانى
  12. يذكر مفهوم الذكاء
  13. يوضح المحاولات الأولى لتكوين مقياس للذكاء
  14. يناقش نظرية سبيرمان للعاملين
  15. يشرح مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
  16. يتعرف على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين
  17. يطبق مقياس وكسلر لذكاء الأطفال
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المخ والنصفين الكرويينالاول
2الذكاءات المتعددةالثاني والثالث
3العجز المتعلمالرابع
4الواقع المعزز وعلاقته بعلم النفس التربويالخامس
5الفروق الفرديةالسادس
6القياس والتقويم النفسي والتربوي في ضوء متطلبات العصرالسابع
7تصنيف الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسيةالسابع
8شروط الاختبار الجيدالثامن
9خصائص مفردات الاختبارالتاسع
10المعايير والمستويات والمحكاتالعاشر
11الذكاء الانسانيالاول
12مفهوم الذكاءالثاني
13المحاولات الاولي لتكوين مقياس الذكاءالثالث
14مقاييس الذكاء الفردية والجمعيةالرابع
15نظرية سبيرمان للعاملينالخامس
16مقياس ستانفورد بينيهالسادس
17جوانب الضعف في اختبار استانفورد بينيهالسابع
18مقياس وكسلر لذكاء الراشدينالثامن
19مقياس وكسلر لذكاء الاطفالالتاسع

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
القاء المحاضرة.
المناقشة.
العصف الذهني.
التعلم الالكتروني.
البيان العملي.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريري. السادس عشر
2الامتحان التطبيقي الثالث عشر
3الامتحان الشفهي. اسبوعيا
4التكليفات. السابع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريري.60%
2الامتحان التطبيقي.20%
3الامتحان الشفهي.10%
4التكليفات.10%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الخضراوى ، عبد الله الخضراوى . (٢٠٠٣) . الفروق الفردية . السعودية . وزارة التربية والتعليم _ الإدارة العامة للمناهجكتب مفتوحة
2أبو سعد ، أحمد عبد اللطيف أبو سعد . (٢٠١١) . دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية . عمان . مركز ديبونو لتعليم الفكركتب مفتوحة
3دوبرواز ، آن دوبرواز . (٢٠١٥) . خفايا الدماغ . الرياض . المملكة العربيةكتب مفتوحة
4طه ، محمد طه ، (٢٠٠٦) . الذكاء الإنسانى . الكويت . المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآدابكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المخ والنصفين الكرويينالاول
الذكاءات المتعددةالثاني والثالث
العجز المتعلمالرابع
الواقع المعزز وعلاقته بعلم النفس التربويالخامس
الفروق الفرديةالسادس
القياس والتقويم النفسي والتربوي في ضوء متطلبات العصرالسابع
تصنيف الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسيةالسابع
شروط الاختبار الجيدالثامن
خصائص مفردات الاختبارالتاسع
المعايير والمستويات والمحكاتالعاشر
الذكاء الانسانيالاول
مفهوم الذكاءالثاني
المحاولات الاولي لتكوين مقياس الذكاءالثالث
مقاييس الذكاء الفردية والجمعيةالرابع
نظرية سبيرمان للعاملينالخامس
مقياس ستانفورد بينيهالسادس
جوانب الضعف في اختبار استانفورد بينيهالسابع
مقياس وكسلر لذكاء الراشدينالثامن
مقياس وكسلر لذكاء الاطفالالتاسع

اساتذة المادة: -
  1. اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب