الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر414 | اسم المقرر: | تدريب ميدانى | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | 4 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تصميم خطه للتدريس تناسب تنوع المتعلمين.
- تصميم خطة لبيئات تربويه تناسب تنوع المتعلمين.
- تطبيق طرائق التدريس مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم و تعلمهم.
- استخدام الاساليب والادوات المناسبة لتقويم الجوانب المختلفه لعمليتي التعليم والتعلم.
- اجاده استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التواصل الجيد.
- الاطلاع علي المستجدات ذات العلاقه بتخصصه.
- الالتزام بقيم المجتمع وباخلاقيات مهنة التعليم في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- المشاركة في التطوير التربوي بما يحقق الجوده والتميز.
- ينمى ذاته مهنياً ويبنى علاقات مهنية متنوعة
- يشارك فى حل المشكلات واختيار أفضل البدائل
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | إعداد دفتر التدريب الميدانى وآليات الإعداد والتحضير للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | 2 | تجهيز الوسائل التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة | جميع أسابيع الدراسة | 3 | إعداد الأنشطة التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة | جميع أسابيع الدراسة | 4 | المظهر الخارجى للطلاب والطرق المختلفة للتعامل مع المتعلمين فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | 5 | آليات استخدام طرق التدريس المناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | 6 | آليات تجميع مادة علمية مناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | 7 | بعض طرق لحل المشكلات التى قد تواجه الطلاب فى التربية العملية للمرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | 8 | أساليب التعاون مع إدارة المدرسة | جميع أسابيع الدراسة | 9 | فنيات إدارة الحصة بشكل سليم | جميع أسابيع الدراسة | 10 | آليات تنفيذ التطبيقات العملية لدروس التدريب الميداني فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| البيان العملى | | التعليم المدمج | | العصف الذهنى | | المناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقييم | أسبوعيا | 2 | الامتحان التطبيقى | أخر العام |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التقييم | 60% | 2 | الامتحان التطبيقى | 40% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | براون، جورج.(2005). التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية . ترجمة محمد رضا البغدادى و هيام محمد رضا البغدادى .الطبعة الثانية .القاهرة . دار الفكر العربى للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 2 | السرطاوى، عبد العزيز مصطفى و السرطاوى ، زيدان أحمد.(2013). التقييم فى التربية الخاصة ( التقويم التربوى ).الامارات. دار الكتاب الجامعى للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 3 | أبو سعادة، جودت.(2001). صياغة الاهداف التربوية والتعليمية. عمان . دار الشروق للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 4 | شمس الدين، فيصل هاشم.(2014).الوسائل التعليمية المطورة. القاهرة. دار شمس للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| إعداد دفتر التدريب الميدانى وآليات الإعداد والتحضير للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | | تجهيز الوسائل التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة | جميع أسابيع الدراسة | | إعداد الأنشطة التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة | جميع أسابيع الدراسة | | المظهر الخارجى للطلاب والطرق المختلفة للتعامل مع المتعلمين فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | | آليات استخدام طرق التدريس المناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | | آليات تجميع مادة علمية مناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | | بعض طرق لحل المشكلات التى قد تواجه الطلاب فى التربية العملية للمرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة | | أساليب التعاون مع إدارة المدرسة | جميع أسابيع الدراسة | | فنيات إدارة الحصة بشكل سليم | جميع أسابيع الدراسة | | آليات تنفيذ التطبيقات العملية لدروس التدريب الميداني فى المرحلة الثانوية | جميع أسابيع الدراسة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيرين محمد محمد غلاب
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |