كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريب ميدانى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: تر414
اسم المقرر: تدريب ميدانى
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. تصميم خطه للتدريس تناسب تنوع المتعلمين.
  2. تصميم خطة لبيئات تربويه تناسب تنوع المتعلمين.
  3. تطبيق طرائق التدريس مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم و تعلمهم.
  4. استخدام الاساليب والادوات المناسبة لتقويم الجوانب المختلفه لعمليتي التعليم والتعلم.
  5. اجاده استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التواصل الجيد.
  6. الاطلاع علي المستجدات ذات العلاقه بتخصصه.
  7. الالتزام بقيم المجتمع وباخلاقيات مهنة التعليم في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  8. المشاركة في التطوير التربوي بما يحقق الجوده والتميز.
  9. ينمى ذاته مهنياً ويبنى علاقات مهنية متنوعة
  10. يشارك فى حل المشكلات واختيار أفضل البدائل
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1إعداد دفتر التدريب الميدانى وآليات الإعداد والتحضير للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
2تجهيز الوسائل التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفةجميع أسابيع الدراسة
3إعداد الأنشطة التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفةجميع أسابيع الدراسة
4المظهر الخارجى للطلاب والطرق المختلفة للتعامل مع المتعلمين فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
5آليات استخدام طرق التدريس المناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية جميع أسابيع الدراسة
6آليات تجميع مادة علمية مناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
7بعض طرق لحل المشكلات التى قد تواجه الطلاب فى التربية العملية للمرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
8أساليب التعاون مع إدارة المدرسةجميع أسابيع الدراسة
9فنيات إدارة الحصة بشكل سليم جميع أسابيع الدراسة
10آليات تنفيذ التطبيقات العملية لدروس التدريب الميداني فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
البيان العملى
التعليم المدمج
العصف الذهنى
المناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقييم أسبوعيا
2الامتحان التطبيقى أخر العام
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التقييم 60%
2الامتحان التطبيقى 40%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1براون، جورج.(2005). التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية . ترجمة محمد رضا البغدادى و هيام محمد رضا البغدادى .الطبعة الثانية .القاهرة . دار الفكر العربى للنشر والتوزيع كتب مفتوحة
2السرطاوى، عبد العزيز مصطفى و السرطاوى ، زيدان أحمد.(2013). التقييم فى التربية الخاصة ( التقويم التربوى ).الامارات. دار الكتاب الجامعى للنشر والتوزيع كتب مفتوحة
3أبو سعادة، جودت.(2001). صياغة الاهداف التربوية والتعليمية. عمان . دار الشروق للنشر والتوزيع كتب مفتوحة
4شمس الدين، فيصل هاشم.(2014).الوسائل التعليمية المطورة. القاهرة. دار شمس للنشر والتوزيع كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
إعداد دفتر التدريب الميدانى وآليات الإعداد والتحضير للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
تجهيز الوسائل التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفةجميع أسابيع الدراسة
إعداد الأنشطة التعليمية المناسبة لمحتوى الموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية وبما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفةجميع أسابيع الدراسة
المظهر الخارجى للطلاب والطرق المختلفة للتعامل مع المتعلمين فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
آليات استخدام طرق التدريس المناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانوية جميع أسابيع الدراسة
آليات تجميع مادة علمية مناسبة للموضوعات الدراسية فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
بعض طرق لحل المشكلات التى قد تواجه الطلاب فى التربية العملية للمرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة
أساليب التعاون مع إدارة المدرسةجميع أسابيع الدراسة
فنيات إدارة الحصة بشكل سليم جميع أسابيع الدراسة
آليات تنفيذ التطبيقات العملية لدروس التدريب الميداني فى المرحلة الثانويةجميع أسابيع الدراسة

اساتذة المادة: -
  1. شيرين محمد محمد غلاب
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب