الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ف226 | اسم المقرر: | تطبيقات الحاسب الآلى | الفرقة: | ثانية الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - دراسة فوائد استخدام الكمبيوترفى الرسم عند صناعة الملابس الجاهزة وكافة مجالات الاقتصاد المنزلي
- استخدام تطبيقات الحاسوب ( ms-paint , ms-wrd , ms-power point ) فى مجال الاقتصاد المنزلى .
- يوضح العلاقة بين مواد التخصص والعلوم الأخرى
- يوضح دور الحاسب الألى في مجال التخصص
- يستخدم التكنولوجيا الحديثة فى إدارة عملية التطوير
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | رسم باترون باستخدام الحاسوب الآلي . | | 2 | تصميم الأزياء باستخدام الحاسب الآلي . | | 3 | توقيع الموديل على الباترون باستخدام الحاسوب الآلي . | | 4 | تصميم المنسوجات باستخدام الحاسوب الآلي . | | 5 | استخدامات الحاسوب الآلي فى صناعة الملابس الجاهزة. | | 6 | حساب القيمة الغذائية للوجبات باستخدام الحاسوب الآلي. | | 7 | حساب الاحتياجات الغذائية وفقاً لجدول R.D.A و الهرم الغذائي باستخدام الحاسوب . | | 8 | إعداد ميزانية للأسرة باستخدام الحاسوب الآلي وفقاً لبنود الاحتياجات الأسرية. | | 9 | وضع خطة لترشيد استهلاك الأسرة " تغذية وملابس " باستخدام الحاسوب الآلي . | | 10 | الاستفادة من مواقع الإنترنت الخاصة بمجال الملابس . | | 11 | الاستفادة من مواقع الإنترنت الخاصة بمجال التغذية . | | 12 | الاستفادة من مواقع الإنترنت الخاصة بمجال إدارة موارد الأسرة. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة . | | المناقشة والحوار . | | التدريس المعملى . | | العروض العملية . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد .
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات قصيرة Quizzes . | كل أسبوعين | 2 | الاعمال الفصلية وتشمل الحضور والغياب ، المشاركة والواجبات وغيرها بقاعة الدرس وبمختبر الحاسوب . | خلال أسابيع الدراسة من بداية الفصل الدراسى وحتى نهايته . | 3 | اختبارات عملية / شفوية . | الذى يلى آخر أسبوع في الدراسة . | 4 | اختبارات تحريرية . | في الاسبوع الذي يلى الاختبارات العملية ( التطبيقية ) / الشفوية بالكلية . |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مصطلحات الكمبيوتر - 1998 - أويستر نيوورلد ، لورا لويس . | | 2 | تطبيقات الكمبيوتر فى صناعة الملابس الجاهزة - م/ مصطفي محمد بخيت | | 3 | بعض المواقع الالكترونية على الانترنت Internet . | | 4 | مذكرات نظرية / عملية تسلم للطلاب والطالبات في بداية الفصل الدراسى . | | 5 | تربويات الحاسوب وتحديات وضع القرن الواحد والعشرين " إبراهيم عبد الوكيل الفار " 1998 . | | 6 | وسائل الاتصال والتكنولوجيا فى التعليم 1992 - حسن حمدي الطوبجي . | | 7 | الحاسب والتعلم - عبد الله بن عثمان المغيره - 1996 . | | 8 | الكمبيوتر فى التعليم - فتح الباب عبد الحميد سيد - 1995 . | | 9 | أساسيات فى الكمبيوتر التعليمي - لطفي الخطيب - 1993 . | | 10 | الكمبيوتر - بريان سامويز - 1991 . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| رسم باترون باستخدام الحاسوب الآلي . | | | تصميم الأزياء باستخدام الحاسب الآلي . | | | توقيع الموديل على الباترون باستخدام الحاسوب الآلي . | | | تصميم المنسوجات باستخدام الحاسوب الآلي . | | | استخدامات الحاسوب الآلي فى صناعة الملابس الجاهزة. | | | حساب القيمة الغذائية للوجبات باستخدام الحاسوب الآلي. | | | حساب الاحتياجات الغذائية وفقاً لجدول R.D.A و الهرم الغذائي باستخدام الحاسوب . | | | إعداد ميزانية للأسرة باستخدام الحاسوب الآلي وفقاً لبنود الاحتياجات الأسرية. | | | وضع خطة لترشيد استهلاك الأسرة " تغذية وملابس " باستخدام الحاسوب الآلي . | | | الاستفادة من مواقع الإنترنت الخاصة بمجال الملابس . | | | الاستفادة من مواقع الإنترنت الخاصة بمجال التغذية . | | | الاستفادة من مواقع الإنترنت الخاصة بمجال إدارة موارد الأسرة. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إيهاب فتحى جبر أبو العدب
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فضل السيد عبده الديب |