كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم وتنفيذ ملابس الطفل

2009 - 2010

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ف223
اسم المقرر: تصميم وتنفيذ ملابس الطفل
الفرقة: ثانية الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 4عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تتعرف على خصائص الأقمشة واستخداماتها والعناية بها
  2. تلم بتاريخ الأزياء وتطورها
  3. يختار الملابس المناسبة للفئات العمرية والحالات الخاصة
  4. تقارن بين الطرق المختلفة لتنفيذ الملابس
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التعرف على الموضوعات التي سيتم تدريسها وطرق التدريس المستخدمة فيها وكذلك طرق تقييم الطلاب مع ذكر نبذة عن تطور ملابس الأطفال
2أنواع وخصائص الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال ------+----- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية التمييز بين الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال وكذلك اختيار لموديلات والألوان المناسبة لهم 0
3مراحل النمو المختلفة للأطفال وعلاقتها بالاحتياجات الملبسية لكل مرحلة---------+-------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ نماذج مختلفة لبافتة الطفل 0
4تابع - احتياجات الأطفال من الملابس -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ كوفرتة طفل 0
5كيفية أخذ قياسات جسم الطفل وإعداد النموذج " الباترون "--------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية أخذ القياسات بالطريقة الصحيحة ورسم نموذج أساسي لطفل حديث الولادة
6العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على رسم نموذج أساسي لفستان طفلة من 2 : 8 سنوات 0
7خصائص ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية توقيع الموديلات المختلفة لفستان الطفلة على الباترون الأساسي السابق إعداده 0
8كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة ----------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة 0
9كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش " " التشريح " لمجموعة من الموديلات -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش - التشريح " لمجموعة من الموديلات 0
10الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الطفل -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال
11تابع - الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الأطفال ---------+--------- ( الجانب التطبيقي ) تابع - التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال
12تقييم القطع الملبسية المنفذة عمل معرض بمنتجات الطالبات إن أمكن ذلك

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
ورش العمل
تقديم نماذج مشروعات عملية
المناقشة
البيان العملى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفويةنهاية الترم
2اختبارات أعمال السنة- جزء من أعمال الترمالأسبوع 8
3تقييم المشروعات العمليةالأسبوع 12
4الاختبار التطبيقينهاية الترم
5امتحان نهاية الفصل الدراسينهاية الترم
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1دراسات فى تفصيل الملابس علية عابدين
2سيكولوجية ملابس الطفل ـ عليه عابدين
3المعدات والآلات والأدوات - زينب يوسف عطاونة
4معجم المصطلحات النسيجية - عبد المنعم صبري وآخرون
5تعلمى اصول الخياطة والتفصيل وفق احدث الاساليب الحديثة فى اقصر وقت ممكن عنايات المهدى
6المعدات والآلات والصيانة - ماري محفوظ ، نادية خليل
7مبادئ الحياكة - موسوعة سنجر
8الخياطة للأطفال - موسوعة سنجر
9 Practical Needle Work ' An Illustrated Guide '
10 Basic Sewing ' Brittain Judy '
11Sewing for Children 'Singer
12WWW.holykarbala.net_books_aam_family_child_60

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعرف على الموضوعات التي سيتم تدريسها وطرق التدريس المستخدمة فيها وكذلك طرق تقييم الطلاب مع ذكر نبذة عن تطور ملابس الأطفال
أنواع وخصائص الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال ------+----- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية التمييز بين الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال وكذلك اختيار لموديلات والألوان المناسبة لهم 0
مراحل النمو المختلفة للأطفال وعلاقتها بالاحتياجات الملبسية لكل مرحلة---------+-------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ نماذج مختلفة لبافتة الطفل 0
تابع - احتياجات الأطفال من الملابس -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ كوفرتة طفل 0
كيفية أخذ قياسات جسم الطفل وإعداد النموذج " الباترون "--------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية أخذ القياسات بالطريقة الصحيحة ورسم نموذج أساسي لطفل حديث الولادة
العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على رسم نموذج أساسي لفستان طفلة من 2 : 8 سنوات 0
خصائص ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية توقيع الموديلات المختلفة لفستان الطفلة على الباترون الأساسي السابق إعداده 0
كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة ----------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة 0
كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش " " التشريح " لمجموعة من الموديلات -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش - التشريح " لمجموعة من الموديلات 0
الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الطفل -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال
تابع - الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الأطفال ---------+--------- ( الجانب التطبيقي ) تابع - التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال
تقييم القطع الملبسية المنفذة عمل معرض بمنتجات الطالبات إن أمكن ذلك

اساتذة المادة: -
  1. عزة عبد العليم السيد سرحان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فضل السيد عبده الديب