الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ف223 | اسم المقرر: | تصميم وتنفيذ ملابس الطفل | الفرقة: | ثانية الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تتعرف على خصائص الأقمشة واستخداماتها والعناية بها
- تلم بتاريخ الأزياء وتطورها
- يختار الملابس المناسبة للفئات العمرية والحالات الخاصة
- تقارن بين الطرق المختلفة لتنفيذ الملابس
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعرف على الموضوعات التي سيتم تدريسها وطرق التدريس المستخدمة فيها وكذلك طرق تقييم الطلاب مع ذكر نبذة عن تطور ملابس الأطفال | | 2 | أنواع وخصائص الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال ------+----- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية التمييز بين الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال وكذلك اختيار لموديلات والألوان المناسبة لهم 0 | | 3 | مراحل النمو المختلفة للأطفال وعلاقتها بالاحتياجات الملبسية لكل مرحلة---------+-------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ نماذج مختلفة لبافتة الطفل 0 | | 4 | تابع - احتياجات الأطفال من الملابس -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ كوفرتة طفل 0 | | 5 | كيفية أخذ قياسات جسم الطفل وإعداد النموذج " الباترون "--------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية أخذ القياسات بالطريقة الصحيحة ورسم نموذج أساسي لطفل حديث الولادة | | 6 | العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على رسم نموذج أساسي لفستان طفلة من 2 : 8 سنوات 0 | | 7 | خصائص ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية توقيع الموديلات المختلفة لفستان الطفلة على الباترون الأساسي السابق إعداده 0 | | 8 | كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة ----------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة 0 | | 9 | كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش " " التشريح " لمجموعة من الموديلات -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش - التشريح " لمجموعة من الموديلات 0 | | 10 | الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الطفل -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال | | 11 | تابع - الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الأطفال ---------+--------- ( الجانب التطبيقي ) تابع - التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال | | 12 | تقييم القطع الملبسية المنفذة عمل معرض بمنتجات الطالبات إن أمكن ذلك | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | ورش العمل | | تقديم نماذج مشروعات عملية | | المناقشة | | البيان العملى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفوية | نهاية الترم | 2 | اختبارات أعمال السنة- جزء من أعمال الترم | الأسبوع 8 | 3 | تقييم المشروعات العملية | الأسبوع 12 | 4 | الاختبار التطبيقي | نهاية الترم | 5 | امتحان نهاية الفصل الدراسي | نهاية الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | دراسات فى تفصيل الملابس علية عابدين | | 2 | سيكولوجية ملابس الطفل ـ عليه عابدين | | 3 | المعدات والآلات والأدوات - زينب يوسف عطاونة | | 4 | معجم المصطلحات النسيجية - عبد المنعم صبري وآخرون | | 5 | تعلمى اصول الخياطة والتفصيل وفق احدث الاساليب الحديثة فى اقصر وقت ممكن عنايات المهدى | | 6 | المعدات والآلات والصيانة - ماري محفوظ ، نادية خليل | | 7 | مبادئ الحياكة - موسوعة سنجر | | 8 | الخياطة للأطفال - موسوعة سنجر | | 9 | Practical Needle Work ' An Illustrated Guide ' | | 10 | Basic Sewing ' Brittain Judy ' | | 11 | Sewing for Children 'Singer | | 12 | WWW.holykarbala.net_books_aam_family_child_60 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعرف على الموضوعات التي سيتم تدريسها وطرق التدريس المستخدمة فيها وكذلك طرق تقييم الطلاب مع ذكر نبذة عن تطور ملابس الأطفال | | | أنواع وخصائص الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال ------+----- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية التمييز بين الأقمشة المناسبة لملابس الأطفال وكذلك اختيار لموديلات والألوان المناسبة لهم 0 | | | مراحل النمو المختلفة للأطفال وعلاقتها بالاحتياجات الملبسية لكل مرحلة---------+-------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ نماذج مختلفة لبافتة الطفل 0 | | | تابع - احتياجات الأطفال من الملابس -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية تنفيذ كوفرتة طفل 0 | | | كيفية أخذ قياسات جسم الطفل وإعداد النموذج " الباترون "--------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية أخذ القياسات بالطريقة الصحيحة ورسم نموذج أساسي لطفل حديث الولادة | | | العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على رسم نموذج أساسي لفستان طفلة من 2 : 8 سنوات 0 | | | خصائص ملابس الأطفال ---------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية توقيع الموديلات المختلفة لفستان الطفلة على الباترون الأساسي السابق إعداده 0 | | | كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة ----------+---------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية عمل مقايسات للقماش المطلوب لكل تصميم قبل الشراء وإعداد الأدوات اللازمة لعملية الحياكة 0 | | | كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش " " التشريح " لمجموعة من الموديلات -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على كيفية إعداد القماش لعملية القص وعمل المتراج " وضع النموذج على القماش - التشريح " لمجموعة من الموديلات 0 | | | الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الطفل -------+------- ( الجانب التطبيقي ) التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال | | | تابع - الأساليب الفنية والمهارية لزخرفة ملابس الأطفال ---------+--------- ( الجانب التطبيقي ) تابع - التدريب على بعض المهارات العملية اللازمة لتنفيذ وتشطيب ملابس الأطفال | | | تقييم القطع الملبسية المنفذة عمل معرض بمنتجات الطالبات إن أمكن ذلك | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عزة عبد العليم السيد سرحان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فضل السيد عبده الديب |