الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | ف222 | | اسم المقرر: | تربية غذائية | | الفرقة: | ثانية الاقتصاد المنزلى | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تلم الطالبة بالأنماط الغذائية السليمة والتي يجب أن ينشئ عليها أبناءنا بما يجنبهم المشاكل المختلفة الناجمة عن اتباع الأنماط الغذائية الخاطئة .
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | ماهيةالتربية الغذائية وأهدافها | | | 2 | برامج التربية الغذائية | | | 3 | وسائل التربية الغذائية | | | 4 | العادات الغذائية والعوامل التي تؤثر عليها | | | 5 | العادات الغذائية السائدة خلال شهر رمضان | | | 6 | بعض العادات الغذائية السليمةوالخاطئة في المجتمع | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | المناقشة | | ورشة عمل |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| امتحانات تحريرية | | امتحانات شفهية | | تعلم ذاتي |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | أعمال السنة | 6 | | 2 | شفهى | 12 | | 3 | تحريرى | 16 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 10 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | • معز الإسلام عزت فارس (2000) :" التأثيرات الحيوية والفسيولوجية لصيام رمضان " كلية الزراعة ، الجامعة الأردنية . | | | 2 | نبيل علي عبد السلام ( 1992) :" العلاج بالتمر والرطب " القاهرة ، دار الطلائع . | | | 3 | Affenito, S.G.; Thompson, D.R. and Barton, B.A.(2005). “ Breakfast consumption by African – American and white adolescent girls correlates positively with calcium and fiber intake and negatively with body mass index.” Journal of the American dietetic association.” 105: 938- 945. | | | 4 | - Anne , S. A. ; Sigrunn , H. ; Ingebjorg , A. ; Gaute , J. and Margaretha , H. (2006). “ Changes in dietary pattern in 15 year old adolescents following a 4 month dietary intervention with school breakfast-a pilot study.” Nutrition Journal . 5 ( 33) : 1475- 91. | | | 5 | - Benton, D. and Jarvis, M. (2007) . “ The role of breakfast and a mid- morning snack on the ability of children to concentrate at school.” Physiol Behav. 90 (2-3) : 382-5. | | | 6 | - Chitra, U. and Reddy, C .R. (2007). “ The role of breakfast in nutrient intake of urban Schoolchildren. ” Public Health Nutr. 10(1): 55-8. | | | 7 | - http://aafeaa.blogspot.com/2008/03/blog-post_29.html | | | 8 | - http://www.sehha.com/ nutrition/ eating-eid.htm | | | 9 | - http://www.sehha.com/pedissues/ Brea stfeeding/BFAQ15.htm | | | 10 | • سعيد الملط (1996) : " أعياد مصر عبر العصور " إشراف ومراجعة عبد الجليل حماد ، الطبعة الأولي ، القاهرة ، المركز المصري للكتاب . | | | 11 | • عبد الرحمن عيسوي ( 2005) :" التغذية والصحة النفسية " الإسكندرية ، منشأة المعارف بالإسكندرية . | | | 12 | عصمت السيد رشدي (1980) :" التربية الغذائية " الطبعة الثانية ، القاهرة ، دار الطباعة الحديثة . | | | 13 | • مجدي نزيه عزمي (1994) :" دور التربية البيئية في تنمية العادات الغذائية الصحية " رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات البيئية ، جامعة عين شمس . | | | 14 | • محمد كمال السيد يوسف (1994) :" الموسوعة المصرية في تغذية الإنسان " الجزء الأول ، القاهرة ، الدار العربية للنشر والتوزيع . | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| ماهيةالتربية الغذائية وأهدافها | | | برامج التربية الغذائية | | | وسائل التربية الغذائية | | | العادات الغذائية والعوامل التي تؤثر عليها | | | العادات الغذائية السائدة خلال شهر رمضان | | | بعض العادات الغذائية السليمةوالخاطئة في المجتمع | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - نجلاء مسعد مسعد شنشن
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فضل السيد عبده الديب |