الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | تر212 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | ثانية الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يكتسب الطالب معرفة أساسية بطبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته .
- يثرى الطالب معرفتة بهذا الميدانى النمائى استناداً إلى الطريقة العلمية فى دراسة النمو الإنساني .
- يستخلص الطالب من دراسته لخصائص النمو صورة متكاملة عن نمو شخصية الطفل والمراهق فى التفاعل بين جوانب النمو المختلفة.
- يستبصر الطالب باحتياجات النمو الخاصة بكل مرحلة عمرية.
- يفهم الطالب أن النمو عملية متواصلة من خلال مراحل عمرية مختلفة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم النمو - علم نفس النمو- أهميته -ومجال دراسته-المطالب العامة للنمو | | 2 | مبادئ ( قوانين ) النمو - تطبيقات تربوية على مبادئ النمو | | 3 | النظريات المفسرة للنمو الانسانى( فرويد- اريكسون- بياجيه) | | 4 | مناهج البحث فى علم نفس النمو -وطرق دراسته ( الطريقة المستعرضة - الطريقة الطولية ) | | 5 | أدوات جمع المعلومات من الأطفال ( الملاحظة - الاستفتاء - المقابلة ) | | 6 | العوامل المؤثرة فى النمو ( الوراثة- الهرمونات - الجنس - البيئة- الغذاء -عوامل ثانوية ......ألخ ......) | | 7 | مظاهر النمو المختلفة فى مرحلة ( مرحلة الرضاعة- الطفولة المبكرة - الطفولة المتأخرة - المراهقة ) | | 8 | بعض مشكلات ومعوقات النمو فى مرحلتى الطفولة والمراهقة | | 9 | بعض المصطلحات الموجزه والمفصلة فى علم النفس النمو ( -من اختيارات الطلاب ) | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال السنة | 6 | 2 | امتحان شفهي | 10 | 3 | نهاية الفصل ( تحريرى) | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 40 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | حامد عبد السلام زهران ( 1999 ) : علم نفس النمو ، ط (6) ، القاهرة ، عالم الكتب. | | 2 | عادل عز الدين الأشول (1982) : علم نفس النمو ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية. | | 3 | عبد الستار إبراهيم(1987): أسس علم النفس، الرياض ،دار المريخ | | 4 | عبد الرحمن العيسوى(1984): علم النفس بين النظرية والتطبيق، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر | | 5 | عبد الرحمن العيسوى(1984): معالم علم النفس ،بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر | | 6 | محمد عماد الدين إسماعيل (1982) : النمو فى مرحلة المراهقة ، الكويت ، دار القلم . | | 7 | محمد إبراهيم عيد (2000 ) : محاضرات فى علم نفس النمو : القاهرة، مكتبة زهراء الشرق | | 8 | محمد السيد عبد الرحمن (2002) : نظريات النمو علم نفس النمو المتقدم ، القاهرة، زهراء الشرق | | 9 | عبد السلام الديبى(1988) : المدخل لرعاية الطفولة، بنغازى، الدار الجماهرية للنشر والتوزيع والاعلان | | 10 | مصطفى السعيد جبريل( 2008): علم نفس النمو، المنصورة، عامر للطباعة والنشر | | 11 | WWW.devpsy.org | | 12 | WWW.socialpsychology.org | | 13 | WWW.psychology.about.com/od/childevelopment | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم النمو - علم نفس النمو- أهميته -ومجال دراسته-المطالب العامة للنمو | | | مبادئ ( قوانين ) النمو - تطبيقات تربوية على مبادئ النمو | | | النظريات المفسرة للنمو الانسانى( فرويد- اريكسون- بياجيه) | | | مناهج البحث فى علم نفس النمو -وطرق دراسته ( الطريقة المستعرضة - الطريقة الطولية ) | | | أدوات جمع المعلومات من الأطفال ( الملاحظة - الاستفتاء - المقابلة ) | | | العوامل المؤثرة فى النمو ( الوراثة- الهرمونات - الجنس - البيئة- الغذاء -عوامل ثانوية ......ألخ ......) | | | مظاهر النمو المختلفة فى مرحلة ( مرحلة الرضاعة- الطفولة المبكرة - الطفولة المتأخرة - المراهقة ) | | | بعض مشكلات ومعوقات النمو فى مرحلتى الطفولة والمراهقة | | | بعض المصطلحات الموجزه والمفصلة فى علم النفس النمو ( -من اختيارات الطلاب ) | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سعاد أحمد عبد الغفار حسانين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى |