كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : أسس تصميم الملابس

2012 - 2013

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ق125
اسم المقرر: أسس تصميم الملابس
الفرقة: أولى الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تلم الطالبة بالمعارف والمهارات الخاصة باساسيات وقواعد تصميم الازياء
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تتعرف الطالبة على محتوى المادة من خلال مقدمة يعرض من خلالها فكرة عامة عن تصميم الأزياء وأهميتة في المجتمع ومدى تطبيقه في الحياة العملية
2تتعرف الطالبة على الملابس وأهميتها للفرد + تنفذ الطالبة تصميمات بالنقطة والخط
3تتعرف الطالبة على الموضى والعوامل المرتبطةبها والمؤثرة عليها + التعرف على دائرة الألوان وأقسامها ، التطبيق العملي للدائرة من خلال التلوين .
4تتعرف الطالبة على التصميم وانواعة والمصمم ودورة ومواصفاته + تتتدرب الطالبة على رسم نماذج مختلفة من اقمشة متنوعة
5تتعرف الطالبة على عناص التصميم ( اللون والخط )وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على وضع اللمسات اللونية للتعبير عن الخامة المستخدمة
6تتعرف الطالبة على عناص التصميم (الشكل - المساحة - القوام)وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم اجزاء مختلفة من الملابس
7تعرف الطالبة على اسس التصميم ( التوازن و النسبة) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم المانيكان بطرق مختلفة
8تعرف الطالبة على اسس التصميم (الإيقاع – التأكيد- التناغم) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة تليين وتحريك الطالبات المانيكان
9اختبار + رسم أنواع فتحات الرقبة والأكوال والأكمام بأشكالها المختلفة + تلبيس المانيكان
10تعرف الطالبة على الأنماط الجسمية + رسم تصميمات للأنماط المختلفة
11تعرف الطالبة العيوب الجسمية المختلفة+ابتكار تصميمات للأنماط المختلفة
12تعرف الطالبة كيفية معالجة العيوب الجسمية بالتصميم +ابتكار تصميمات للعيوب الجسمية المختلفة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة PowerPoint
بيان عملي
تمارين عملية
البحوث
التراجم
العصف الذهنى
التعلم التعاونى
التعلم بالمناقشة :
التعلم عن طريق الاستنتاج .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال سنه تقيم اسبوعى
2شفوى طبقا للجدول
3تطبيقى طبقا للجدول
4تحريرىطبقا للجدول
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتاب أسس تصميم الأزياء ، يسري معوض ، عالم الكتب ، ط1 ، القاهرة ، 2001
2عليه عابدين-نظريات الإبتكار فى تصميم الأزياء – دار الفكر العربى- القاهرة -1995.
3نجاة محمد باوزير - فن تصميم الازياء- دار الفكر العربى- القاهرة – 1998.
4 أنماط الألوان ، دويليل هانز و ابرلي هانولور ، شركة المنشورات التقنية الفرنسية .
5أساسيات تصميم الملابس – عبد العزيز حمودة وآخرون – دار الكتب المصرية – 2004
6ناسس تصميم الأزياء للنساء – كفاية سليمان ، سحر زغلول –عالم الكتب – القاهرة -2007م
7روبرت جيلام سكوت- أسس التصميم- ترجمة محمد محمود يوسف-عبد الباقى إبراهيم- دار النهضة مصر للطبع والنشر-1980.
8Laver James: Costume and Fashoin –fouth edition printed in greet BritainLondon 2002-
9J.fan,W.yu, and L.Hunter; 2000 " Clothing appearance and fit science and technology , Woodhead Publishing Limited ,Cambridge, England
10W. Yu, J. Fan, S.C. Harlock and S.P. Ng, ; 2006 " Innovation and technology of women’s intimate apparel " , Woodhead Publishing Limited ,Cambridge, England
11Cardish Clive,Dress and Fashion", Routieoge and Kagen - PavL ltd. London 1972
12J.D.Hillberry, 1999"Drawing_Realistic_Textures_In_Pencil" Published by North light book, an imprint of F&W Publications,Inc.,4700East Galbraith Road, Cincinnati,Ohio45236,(800)289-0963. First edition
13 "An introduction to Fashion Design", Butler and Tanner 1td, B.T Batsford, - London 1994- Patric, John irland
14 - IL FIGURINO di Moda, Fernando burgo, editore-milano, 2008.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تتعرف الطالبة على محتوى المادة من خلال مقدمة يعرض من خلالها فكرة عامة عن تصميم الأزياء وأهميتة في المجتمع ومدى تطبيقه في الحياة العملية
تتعرف الطالبة على الملابس وأهميتها للفرد + تنفذ الطالبة تصميمات بالنقطة والخط
تتعرف الطالبة على الموضى والعوامل المرتبطةبها والمؤثرة عليها + التعرف على دائرة الألوان وأقسامها ، التطبيق العملي للدائرة من خلال التلوين .
تتعرف الطالبة على التصميم وانواعة والمصمم ودورة ومواصفاته + تتتدرب الطالبة على رسم نماذج مختلفة من اقمشة متنوعة
تتعرف الطالبة على عناص التصميم ( اللون والخط )وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على وضع اللمسات اللونية للتعبير عن الخامة المستخدمة
تتعرف الطالبة على عناص التصميم (الشكل - المساحة - القوام)وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم اجزاء مختلفة من الملابس
تعرف الطالبة على اسس التصميم ( التوازن و النسبة) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم المانيكان بطرق مختلفة
تعرف الطالبة على اسس التصميم (الإيقاع – التأكيد- التناغم) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة تليين وتحريك الطالبات المانيكان
اختبار + رسم أنواع فتحات الرقبة والأكوال والأكمام بأشكالها المختلفة + تلبيس المانيكان
تعرف الطالبة على الأنماط الجسمية + رسم تصميمات للأنماط المختلفة
تعرف الطالبة العيوب الجسمية المختلفة+ابتكار تصميمات للأنماط المختلفة
تعرف الطالبة كيفية معالجة العيوب الجسمية بالتصميم +ابتكار تصميمات للعيوب الجسمية المختلفة

اساتذة المادة: -
  1. نهلة عبد الغنى على العجمى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أمل محمد عبده الفيومى