الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ق125 | اسم المقرر: | أسس تصميم الملابس | الفرقة: | أولى الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تلم الطالبة بالمعارف والمهارات الخاصة باساسيات وقواعد تصميم الازياء
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تتعرف الطالبة على محتوى المادة من خلال مقدمة يعرض من خلالها فكرة عامة عن تصميم الأزياء وأهميتة في المجتمع ومدى تطبيقه في الحياة العملية | | 2 | تتعرف الطالبة على الملابس وأهميتها للفرد + تنفذ الطالبة تصميمات بالنقطة والخط | | 3 | تتعرف الطالبة على الموضى والعوامل المرتبطةبها والمؤثرة عليها + التعرف على دائرة الألوان وأقسامها ، التطبيق العملي للدائرة من خلال التلوين . | | 4 | تتعرف الطالبة على التصميم وانواعة والمصمم ودورة ومواصفاته + تتتدرب الطالبة على رسم نماذج مختلفة من اقمشة متنوعة | | 5 | تتعرف الطالبة على عناص التصميم ( اللون والخط )وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على وضع اللمسات اللونية للتعبير عن الخامة المستخدمة | | 6 | تتعرف الطالبة على عناص التصميم (الشكل - المساحة - القوام)وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم اجزاء مختلفة من الملابس | | 7 | تعرف الطالبة على اسس التصميم ( التوازن و النسبة) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم المانيكان بطرق مختلفة | | 8 | تعرف الطالبة على اسس التصميم (الإيقاع – التأكيد- التناغم) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة تليين وتحريك الطالبات المانيكان | | 9 | اختبار + رسم أنواع فتحات الرقبة والأكوال والأكمام بأشكالها المختلفة + تلبيس المانيكان | | 10 | تعرف الطالبة على الأنماط الجسمية + رسم تصميمات للأنماط المختلفة | | 11 | تعرف الطالبة العيوب الجسمية المختلفة+ابتكار تصميمات للأنماط المختلفة | | 12 | تعرف الطالبة كيفية معالجة العيوب الجسمية بالتصميم +ابتكار تصميمات للعيوب الجسمية المختلفة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة PowerPoint | | بيان عملي | | تمارين عملية | | البحوث | | التراجم | | العصف الذهنى | | التعلم التعاونى | | التعلم بالمناقشة :
| | التعلم عن طريق الاستنتاج .
|
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال سنه | تقيم اسبوعى | 2 | شفوى | طبقا للجدول | 3 | تطبيقى | طبقا للجدول | 4 | تحريرى | طبقا للجدول |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتاب أسس تصميم الأزياء ، يسري معوض ، عالم الكتب ، ط1 ، القاهرة ، 2001 | | 2 | عليه عابدين-نظريات الإبتكار فى تصميم الأزياء – دار الفكر العربى- القاهرة -1995. | | 3 | نجاة محمد باوزير - فن تصميم الازياء- دار الفكر العربى- القاهرة – 1998. | | 4 | أنماط الألوان ، دويليل هانز و ابرلي هانولور ، شركة المنشورات التقنية الفرنسية . | | 5 | أساسيات تصميم الملابس – عبد العزيز حمودة وآخرون – دار الكتب المصرية – 2004 | | 6 | ناسس تصميم الأزياء للنساء – كفاية سليمان ، سحر زغلول –عالم الكتب – القاهرة -2007م | | 7 | روبرت جيلام سكوت- أسس التصميم- ترجمة محمد محمود يوسف-عبد الباقى إبراهيم- دار النهضة مصر للطبع والنشر-1980. | | 8 | Laver James: Costume and Fashoin –fouth edition printed in greet BritainLondon 2002- | | 9 | J.fan,W.yu, and L.Hunter; 2000 " Clothing appearance and fit science and technology , Woodhead Publishing Limited ,Cambridge, England | | 10 | W. Yu, J. Fan, S.C. Harlock and S.P. Ng, ; 2006 " Innovation and technology of women’s intimate apparel " , Woodhead Publishing Limited ,Cambridge, England | | 11 | Cardish Clive,Dress and Fashion", Routieoge and Kagen - PavL ltd. London 1972 | | 12 | J.D.Hillberry, 1999"Drawing_Realistic_Textures_In_Pencil" Published by North light book, an imprint of F&W Publications,Inc.,4700East Galbraith Road, Cincinnati,Ohio45236,(800)289-0963. First edition | | 13 | "An introduction to Fashion Design", Butler and Tanner 1td, B.T Batsford, - London 1994- Patric, John irland | | 14 | - IL FIGURINO di Moda, Fernando burgo, editore-milano, 2008. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تتعرف الطالبة على محتوى المادة من خلال مقدمة يعرض من خلالها فكرة عامة عن تصميم الأزياء وأهميتة في المجتمع ومدى تطبيقه في الحياة العملية | | | تتعرف الطالبة على الملابس وأهميتها للفرد + تنفذ الطالبة تصميمات بالنقطة والخط | | | تتعرف الطالبة على الموضى والعوامل المرتبطةبها والمؤثرة عليها + التعرف على دائرة الألوان وأقسامها ، التطبيق العملي للدائرة من خلال التلوين . | | | تتعرف الطالبة على التصميم وانواعة والمصمم ودورة ومواصفاته + تتتدرب الطالبة على رسم نماذج مختلفة من اقمشة متنوعة | | | تتعرف الطالبة على عناص التصميم ( اللون والخط )وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على وضع اللمسات اللونية للتعبير عن الخامة المستخدمة | | | تتعرف الطالبة على عناص التصميم (الشكل - المساحة - القوام)وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم اجزاء مختلفة من الملابس | | | تعرف الطالبة على اسس التصميم ( التوازن و النسبة) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة على رسم المانيكان بطرق مختلفة | | | تعرف الطالبة على اسس التصميم (الإيقاع – التأكيد- التناغم) وتأثيرهم على التصميم + تتتدرب الطالبة تليين وتحريك الطالبات المانيكان | | | اختبار + رسم أنواع فتحات الرقبة والأكوال والأكمام بأشكالها المختلفة + تلبيس المانيكان | | | تعرف الطالبة على الأنماط الجسمية + رسم تصميمات للأنماط المختلفة | | | تعرف الطالبة العيوب الجسمية المختلفة+ابتكار تصميمات للأنماط المختلفة | | | تعرف الطالبة كيفية معالجة العيوب الجسمية بالتصميم +ابتكار تصميمات للعيوب الجسمية المختلفة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - نهلة عبد الغنى على العجمى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أمل محمد عبده الفيومى |