University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس العلوم التربية تخصص رياضيات (تعليم أساسي) | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 3 - أصول التربية / Education Faculty | 4 - علم النفس / Education Faculty | 5 - اللغة العربية / Education Faculty | 6 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 7 - الرياضيات / Faculty of Science | 8 - الكيمياء / Faculty of Science | 9 - الفيزياء / Faculty of Science |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص رياضيات
| | 2- إعداد معلم رياضيات مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
| | 3- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة الرياضيات والخاص بتلك المرحلة
| | 4- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على البحث ف مجال الرياضيات بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية | | 5- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال الرياضيات فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
| | 6- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 7- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة الرياضيات |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
| | 2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية | | 3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج | | 6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
| | 9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم | | 10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
| | 11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 45 | 20 | 65 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | 121M | فلسفة وتاريخ الرياضيات | | 2 | 1 | | Second Semster | 122M | هندسة تحليلية فى المستوى | | 2 | 2 | | Second Semster | 123M | حسبان (2) | | 3 | 2 | | Second Semster | 124M | ميكانيكا | | 4 | 2 | | Second Semster | 121Ph | فيزياء (2) حرارة | | 2 | | 1 | Second Semster | 122Ph | فيزياء (2) بصريات هندسية | | 2 | | 1 | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | 110M | مقدمة فى الحاسوب | | 2 | 1 | | First Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | 111M | أساسيات الرياضيات | | 2 | | | First Semster | 112M | جبر متقدم | | 3 | 2 | | First Semster | 113M | حسبان (1) | | 3 | 2 | | First Semster | 114M | مبادئ الميكانيكا | | 4 | 2 | | First Semster | 111Ph | فيزياء (1) خواص المادة | | 2 | | 1 | First Semster | 111Ph | فيزياء (1) كهربية ومغناطيسية | | 2 | | 1 | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 216 M | جبر خطى | | 2 | 1 | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | 222 M | هندسة الفضاء | | 2 | 2 | | Second Semster | 223 M | معادلات تفاضلية | | 2 | 2 | | Second Semster | 224 M | ديناميكا | | 4 | 2 | | Second Semster | 225 M | نظرية الاحتمالات | | 3 | 1 | | Second Semster | 223 Ph | فيزياء (4): بصريات فيزيائية | | 2 | | 1 | Second Semster | 224 Ph | فيزياء (4): تيار متردد | | 2 | | 1 | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | 213 M | حسبان (3) | | 2 | 2 | | First Semster | 219 M | تطبيقات رياضية | | 2 | 1 | | First Semster | 214 M | ستاتيكا | | 4 | 2 | | First Semster | 215 M | مقدمة فى برمجة الحاسوب | | 2 | 1 | | First Semster | 211 Ph | فيزياء (3): ديناميكا حرارية | | 2 | | 2 | First Semster | 216 Ph | فيزياء (3): فيزياء حديثة | | 2 | | 1 | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 7 | دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى | | 2 | 2 | 2 | First Semster | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 10 | بحتة (2) تحليل واحتمالات | | 4 | 3 | | Second Semster | 11 | بحتة (3) جبر مجرد | | 4 | 2 | | Second Semster | 12 | تطبيقية (2) الكترومغناطيسية | | 4 | 4 | | Second Semster | 13 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | Second Semster | 14 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | Second Semster | 15 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | Second Semster | 1 | بحتة (1) توبولوجى وإحصاء | | 4 | 3 | | First Semster | 2 | تطبيقية (1) مرونة وميكانيكا تحليلية | | 4 | 4 | | First Semster | 3 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | First Semster | 6 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | بحتة (1) نظرية المقياس وهندسة | | 4 | 3 | | First Semster | 10 | بحتة (3) تحليل مركب | | 4 | 2 | | Second Semster | 11 | تطبيقية (2) ميكانيكا متصلة ومتقدمة | | 4 | 4 | | Second Semster | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 13 | مناهج | | 4 | | | Second Semster | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى | | 4 | | | Second Semster | 2 | تطبيقية (1) ميكانيكا الكم والنسبية | | 4 | 4 | | First Semster | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 6 | دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى | | 2 | 2 | 2 | First Semster | 7 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 9 | بحتة (2) تحليل عددى وحاسب | | 4 | 3 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
| | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى | | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الرياضيات|أولى رياضيات | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الرياضيات|ثانية رياضيات | | 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|ثالثة الرياضيات | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|رابعة الرياضيات | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياضيات شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة رياضيات لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
محمد عبد الحليم محمد حسب الله |
|