كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس العلوم التربية تخصص رياضيات (تعليم أساسي)

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس العلوم التربية تخصص رياضيات (تعليم أساسي)
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty
    2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty
    3 - أصول التربية / Education Faculty
    4 - علم النفس / Education Faculty
    5 - اللغة العربية / Education Faculty
    6 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    7 - الرياضيات / Faculty of Science
    8 - الكيمياء / Faculty of Science
    9 - الفيزياء / Faculty of Science
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص رياضيات
    2- إعداد معلم رياضيات مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    3- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة الرياضيات والخاص بتلك المرحلة
    4- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على البحث ف مجال الرياضيات بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية
    5- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال الرياضيات فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
    6- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    7- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة الرياضيات
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    45 20 65
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    A111اللغة العربية2First Semster
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2First Semster
    121Mفلسفة وتاريخ الرياضيات21Second Semster
    122Mهندسة تحليلية فى المستوى22Second Semster
    123Mحسبان (2)32Second Semster
    124Mميكانيكا42Second Semster
    121Phفيزياء (2) حرارة21Second Semster
    122Phفيزياء (2) بصريات هندسية21Second Semster
    ED121المعلم ومهنة التعليم2Second Semster
    110Mمقدمة فى الحاسوب21First Semster
    Eng121اللغة الإنجليزية22Second Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    111Mأساسيات الرياضيات2First Semster
    112Mجبر متقدم32First Semster
    113Mحسبان (1)32First Semster
    114Mمبادئ الميكانيكا42First Semster
    111Phفيزياء (1) خواص المادة21First Semster
    111Phفيزياء (1) كهربية ومغناطيسية21First Semster
    ED111التربية وقضايا العصر2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)First Semster
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)First Semster
     
     -ثانية رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    216 Mجبر خطى21First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21First Semster
    222 Mهندسة الفضاء22Second Semster
    223 Mمعادلات تفاضلية22Second Semster
    224 Mديناميكا42Second Semster
    225 Mنظرية الاحتمالات31Second Semster
    223 Phفيزياء (4): بصريات فيزيائية21Second Semster
    224 Phفيزياء (4): تيار متردد21Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم22Second Semster
    213 Mحسبان (3)22First Semster
    219 Mتطبيقات رياضية21First Semster
    214 Mستاتيكا42First Semster
    215 Mمقدمة فى برمجة الحاسوب21First Semster
    211 Phفيزياء (3): ديناميكا حرارية22First Semster
    216 Phفيزياء (3): فيزياء حديثة21First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2Second Semster
     
     -ثالثة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    7دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى222First Semster
    8تدريس طلابى4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
    10بحتة (2) تحليل واحتمالات43Second Semster
    11بحتة (3) جبر مجرد42Second Semster
    12تطبيقية (2) الكترومغناطيسية44Second Semster
    13تاريخ التربية والتعليم4Second Semster
    14وسائل تعليمية22Second Semster
    15علم نفس تعليمى22Second Semster
    1بحتة (1) توبولوجى وإحصاء43First Semster
    2تطبيقية (1) مرونة وميكانيكا تحليلية44First Semster
    3الأصول الاجتماعية للتربية22First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5تربية ومشكلات مجتمع2First Semster
    6علم نفس اجتماعى2First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1بحتة (1) نظرية المقياس وهندسة43First Semster
    10بحتة (3) تحليل مركب42Second Semster
    11تطبيقية (2) ميكانيكا متصلة ومتقدمة44Second Semster
    12الأصول الفلسفية للتربية22Second Semster
    13مناهج4Second Semster
    14صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى4Second Semster
    2تطبيقية (1) ميكانيكا الكم والنسبية44First Semster
    3تربية مقارنة4First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5علم نفس تعليمى22First Semster
    6دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى222First Semster
    7تدريس طلابى4Second Semster
    8معمل مهارات2Second Semster
    9بحتة (2) تحليل عددى وحاسب43Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الرياضيات|أولى رياضيات
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|الرياضيات|ثانية رياضيات
     
  • 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|ثالثة الرياضيات
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|رابعة الرياضيات
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياضيات شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة رياضيات لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    محمد عبد الحليم محمد حسب الله