كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس العلوم التربية تخصص رياضيات (تعليم أساسي)

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس العلوم التربية تخصص رياضيات (تعليم أساسي)
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    3 - أصول التربية / كلية التربية
    4 - علم النفس / كلية التربية
    5 - اللغة العربية / كلية التربية
    6 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    7 - الرياضيات / كلية العلوم
    8 - الكيمياء / كلية العلوم
    9 - الفيزياء / كلية العلوم
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص رياضيات
    2- إعداد معلم رياضيات مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    3- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة الرياضيات والخاص بتلك المرحلة
    4- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على البحث ف مجال الرياضيات بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية
    5- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال الرياضيات فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
    6- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    7- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة الرياضيات
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    45 20 65
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A111اللغة العربية2فصل دراسى اول
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
    121Mفلسفة وتاريخ الرياضيات21فصل دراسى تانى
    122Mهندسة تحليلية فى المستوى22فصل دراسى تانى
    123Mحسبان (2)32فصل دراسى تانى
    124Mميكانيكا42فصل دراسى تانى
    121Phفيزياء (2) حرارة21فصل دراسى تانى
    122Phفيزياء (2) بصريات هندسية21فصل دراسى تانى
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    110Mمقدمة فى الحاسوب21فصل دراسى اول
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    111Mأساسيات الرياضيات2فصل دراسى اول
    112Mجبر متقدم32فصل دراسى اول
    113Mحسبان (1)32فصل دراسى اول
    114Mمبادئ الميكانيكا42فصل دراسى اول
    111Phفيزياء (1) خواص المادة21فصل دراسى اول
    111Phفيزياء (1) كهربية ومغناطيسية21فصل دراسى اول
    ED111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى اول
     
     -ثانية رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    216 Mجبر خطى21فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
    222 Mهندسة الفضاء22فصل دراسى تانى
    223 Mمعادلات تفاضلية22فصل دراسى تانى
    224 Mديناميكا42فصل دراسى تانى
    225 Mنظرية الاحتمالات31فصل دراسى تانى
    223 Phفيزياء (4): بصريات فيزيائية21فصل دراسى تانى
    224 Phفيزياء (4): تيار متردد21فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    213 Mحسبان (3)22فصل دراسى اول
    219 Mتطبيقات رياضية21فصل دراسى اول
    214 Mستاتيكا42فصل دراسى اول
    215 Mمقدمة فى برمجة الحاسوب21فصل دراسى اول
    211 Phفيزياء (3): ديناميكا حرارية22فصل دراسى اول
    216 Phفيزياء (3): فيزياء حديثة21فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    7دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى222فصل دراسى اول
    8تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    10بحتة (2) تحليل واحتمالات43فصل دراسى تانى
    11بحتة (3) جبر مجرد42فصل دراسى تانى
    12تطبيقية (2) الكترومغناطيسية44فصل دراسى تانى
    13تاريخ التربية والتعليم4فصل دراسى تانى
    14وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    15علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    1بحتة (1) توبولوجى وإحصاء43فصل دراسى اول
    2تطبيقية (1) مرونة وميكانيكا تحليلية44فصل دراسى اول
    3الأصول الاجتماعية للتربية22فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
    6علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1بحتة (1) نظرية المقياس وهندسة43فصل دراسى اول
    10بحتة (3) تحليل مركب42فصل دراسى تانى
    11تطبيقية (2) ميكانيكا متصلة ومتقدمة44فصل دراسى تانى
    12الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    13مناهج4فصل دراسى تانى
    14صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى4فصل دراسى تانى
    2تطبيقية (1) ميكانيكا الكم والنسبية44فصل دراسى اول
    3تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    6دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى222فصل دراسى اول
    7تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    8معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    9بحتة (2) تحليل عددى وحاسب43فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الرياضيات|أولى رياضيات
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
  • جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الرياضيات|ثانية رياضيات
     
  • 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|ثالثة الرياضيات
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|رابعة الرياضيات
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياضيات شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة رياضيات لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    محمد عبد الحليم محمد حسب الله