الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | بكالوريوس العلوم التربية تخصص رياضيات (تعليم أساسي) | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 2 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 3 - أصول التربية / كلية التربية | 4 - علم النفس / كلية التربية | 5 - اللغة العربية / كلية التربية | 6 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 7 - الرياضيات / كلية العلوم | 8 - الكيمياء / كلية العلوم | 9 - الفيزياء / كلية العلوم |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص رياضيات
| | 2- إعداد معلم رياضيات مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
| | 3- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة الرياضيات والخاص بتلك المرحلة
| | 4- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على البحث ف مجال الرياضيات بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية | | 5- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال الرياضيات فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
| | 6- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية | | 7- إعداد معلم رياضيات مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة الرياضيات |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
| | 2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية | | 3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج | | 6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
| | 9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم | | 10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
| | 11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 45 | 20 | 65 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | 121M | فلسفة وتاريخ الرياضيات | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | 122M | هندسة تحليلية فى المستوى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 123M | حسبان (2) | | 3 | 2 | | فصل دراسى تانى | 124M | ميكانيكا | | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى | 121Ph | فيزياء (2) حرارة | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 122Ph | فيزياء (2) بصريات هندسية | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 110M | مقدمة فى الحاسوب | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 111M | أساسيات الرياضيات | | 2 | | | فصل دراسى اول | 112M | جبر متقدم | | 3 | 2 | | فصل دراسى اول | 113M | حسبان (1) | | 3 | 2 | | فصل دراسى اول | 114M | مبادئ الميكانيكا | | 4 | 2 | | فصل دراسى اول | 111Ph | فيزياء (1) خواص المادة | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | 111Ph | فيزياء (1) كهربية ومغناطيسية | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى اول | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثانية رياضيات / الرياضيات / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 216 M | جبر خطى | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | 222 M | هندسة الفضاء | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 223 M | معادلات تفاضلية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 224 M | ديناميكا | | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى | 225 M | نظرية الاحتمالات | | 3 | 1 | | فصل دراسى تانى | 223 Ph | فيزياء (4): بصريات فيزيائية | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 224 Ph | فيزياء (4): تيار متردد | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 213 M | حسبان (3) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 219 M | تطبيقات رياضية | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | 214 M | ستاتيكا | | 4 | 2 | | فصل دراسى اول | 215 M | مقدمة فى برمجة الحاسوب | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | 211 Ph | فيزياء (3): ديناميكا حرارية | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 216 Ph | فيزياء (3): فيزياء حديثة | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى تانى | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 7 | دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى | | 2 | 2 | 2 | فصل دراسى اول | 8 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 10 | بحتة (2) تحليل واحتمالات | | 4 | 3 | | فصل دراسى تانى | 11 | بحتة (3) جبر مجرد | | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى | 12 | تطبيقية (2) الكترومغناطيسية | | 4 | 4 | | فصل دراسى تانى | 13 | تاريخ التربية والتعليم | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | وسائل تعليمية | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 15 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 1 | بحتة (1) توبولوجى وإحصاء | | 4 | 3 | | فصل دراسى اول | 2 | تطبيقية (1) مرونة وميكانيكا تحليلية | | 4 | 4 | | فصل دراسى اول | 3 | الأصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تربية ومشكلات مجتمع | | 2 | | | فصل دراسى اول | 6 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الرياضيات / شعبة الرياضيات / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | بحتة (1) نظرية المقياس وهندسة | | 4 | 3 | | فصل دراسى اول | 10 | بحتة (3) تحليل مركب | | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى | 11 | تطبيقية (2) ميكانيكا متصلة ومتقدمة | | 4 | 4 | | فصل دراسى تانى | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | صحة نفسية وإرشاد وتوجيه نفسى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | تطبيقية (1) ميكانيكا الكم والنسبية | | 4 | 4 | | فصل دراسى اول | 3 | تربية مقارنة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | دراسة الكمبيوتر وتطبيقاته فى المجال التربوى | | 2 | 2 | 2 | فصل دراسى اول | 7 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 9 | بحتة (2) تحليل عددى وحاسب | | 4 | 3 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
| | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى | | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الرياضيات|أولى رياضيات | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل | جامعة دمياط|كلية التربية|العلمي|الرياضيات|ثانية رياضيات | | 2- يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|ثالثة الرياضيات | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة الرياضيات|رابعة الرياضيات | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياضيات شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة رياضيات لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
محمد عبد الحليم محمد حسب الله |
|