University :Mansoura UniversityFaculty :Faculty of Educations |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس العلوم والتربية تعليم ابتدائى تخصص علوم | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations | 2 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations | 3 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations | 4 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations | 5 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations | 6 - الفيزياء / Faculty of Science | 7 - الكيمياء / Faculty of Science | 8 - الرياضيات / Faculty of Science | 9 - علم الحيوان / Faculty of Science | 10 - الجيولوجيا / Faculty of Science | 11 - النبات / Faculty of Science | 12 - علوم البيئة / Faculty of Science |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائيةتخصص العلوم | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يفهم المعلم المؤهل من الكلية نظام تخصصة العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه | | 2- يتمكن المعلم من البحث فى مجال المادة التعليمية | | 3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى | | 4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية | | 5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج | | 8- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم | | 11- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم | | 12- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 13-
يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 39 | 16 | 55 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى اسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -أولى علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 10 | حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامه | | 2 | | | First Semster | Ed111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | Second Semster | 122Ph | فيزياء عامة (بصريات هندسية) | | 2 | | 1 | Second Semster | 121Ph | فيزياء عامة (حرارة) | | 2 | | 1 | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | 16 | أدب أطفال | | 2 | | | Second Semster | O122MSA | رياضيات (هندسة تحليلية فى المستوى) | | 1 | 1 | | Second Semster | O125MSA | رياضيات (حسبان) | | 3 | | | Second Semster | 111Ch | كيمياء عامه (1) | | 2 | | 2 | Second Semster | 111B | علوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة) | | 2 | 2 | | Second Semster | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | First Semster | 0122MSA | رياضيات ( جبر) | | 2 | 1 | | First Semster | A111 | لغة عربية وخط | | 2 | 3 | | First Semster | R111 | الدين والحياة | | 2 | 2 | | First Semster | Eng121 | لغة انجليزية | | 2 | 2 | | First Semster | 5 | تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها | | 4 | | | First Semster | Curr211 | علوم بيئية (1) | | 2 | | | First Semster | O111MSA | رياضيات (أساسيات الرياضيات ) | | 2 | | | First Semster | 123G | علوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة) | | 1 | | 1 | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | الادارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 2 | 2 | | Second Semster | 12 | هندسة تحليلية فى الفراغ | | 2 | | | Second Semster | 13 | دراما ومسرح الطفل | | 2 | | | Second Semster | 14 | لافقاريات + حبليات | | 2 | | 2 | Second Semster | 15 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 3 | | Second Semster | 121Ph | فيزياء: حرارة | | 2 | | 1 | Second Semster | 122Ph | فيزياء: بصريات | | 2 | | 1 | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr311 | علوم بيئية (2) | | 2 | | | First Semster | 102Ch | كيمياء عضوية | | 2 | | 2 | First Semster | 5 | مهارات موسيقية | | 1 | 2 | | First Semster | 6 | مهارات حركية | | 1 | 2 | | First Semster | 211G | مواد الأرض + جيولوجيا اقتصادية | | 3 | 2 | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | 7 | مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى | | 3 | | 2 | First Semster | 7 | مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 4 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | First Semster | 4 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | First Semster | 4 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | First Semster | 4 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | First Semster | 4 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | First Semster | 4 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | Second Semster | 10 | تكنولوجيا التعليم والوسائل | | 4 | | | Second Semster | 11 | علوم طبيعية فيزياء(حرارة وخواص مادة) | | 3 | | 2 | Second Semster | 12 | علوم طبيعية ( كيمياء غير عضوية وفيزيائية) | | 3 | 2 | | Second Semster | 12 | نبات( تقسيم فسيولوجى ـ شكلى ـ تشريح) | | 4 | | 4 | Second Semster | 13 | جيولوجيا | | 4 | | | Second Semster | 14 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 1 | | 1 | Second Semster | 1 | طرق تدريس مادة التخصص | | 4 | | | First Semster | 2 | مهنة التعليم وادوار المعلم فيها | | 4 | | | First Semster | 3 | علوم طبيعية ( فيزياء كهربية وضوء) | | 3 | | 2 | First Semster | 4 | علوم طبيعية( كيمياء غير عضوية وفيزيائية) | | 3 | | 2 | First Semster | 5 | حيوان(فسيولوجى ـ خلية وأنسجة ـأجنة ـ لافقاريات) | | 4 | | 4 | First Semster | 6 | تعليم الكبار وخدمة البيئة | | 2 | | | Second Semster | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | Second Semster | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | التقويم التربوى مبادىء الاحصاء | | 4 | | | First Semster | 10 | صحة مدرسية ونفسية الطفل | | 4 | | | Second Semster | 11 | ادارة المدرسة الابتدائية | | 4 | | | Second Semster | 12 | حيوان( حبليات ـ طفيليات ـ تشريح ـ مقارنه ـ لافقاريات) | | 4 | 4 | | Second Semster | 13 | علوم طبيعية ( فيزياء ـ وضوء ) | | 3 | 2 | | Second Semster | 14 | علوم طبيعية( كيمياء عضوية ) | | 2 | 2 | | Second Semster | 2 | مناهج التعليم الابتدائى | | 4 | | | First Semster | 3 | جيولوجيا | | 4 | | | First Semster | 4 | نبات(بكتريا ـ فطريات ـ طحالب ـ بيئية ) | | 4 | | 4 | First Semster | 5 | علوم طبيعية ( فيزياء حديثة) | | 3 | | 2 | First Semster | 6 | علوم طبيعية (كيمياء غير عضوية وفيزيائية) | | 4 | | 2 | First Semster | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | Second Semster | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 9 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% | | 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة | | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|أولى العلمى | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|أولى علوم | | 2- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|ثانية العلمى | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر . ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|ثانية علوم | | 4- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|ثالثة العلوم | | 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|رابعة العلوم | | 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تعليم اساسى علوم شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|