كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس العلوم والتربية تعليم ابتدائى تخصص علوم

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس العلوم والتربية تعليم ابتدائى تخصص علوم
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations
    2 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations
    3 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations
    4 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations
    5 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations
    6 - الفيزياء / Faculty of Science
    7 - الكيمياء / Faculty of Science
    8 - الرياضيات / Faculty of Science
    9 - علم الحيوان / Faculty of Science
    10 - الجيولوجيا / Faculty of Science
    11 - النبات / Faculty of Science
    12 - علوم البيئة / Faculty of Science
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائيةتخصص العلوم
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يفهم المعلم المؤهل من الكلية نظام تخصصة العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه
    2- يتمكن المعلم من البحث فى مجال المادة التعليمية
    3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    8- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    11- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    12- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    13- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration أربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    391655
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى اسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -أولى علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    10حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامه2First Semster
    Ed111التربية وقضايا العصر2Second Semster
    122Phفيزياء عامة (بصريات هندسية)21Second Semster
    121Phفيزياء عامة (حرارة)21Second Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    16أدب أطفال2Second Semster
    O122MSAرياضيات (هندسة تحليلية فى المستوى)11Second Semster
    O125MSAرياضيات (حسبان)3Second Semster
    111Chكيمياء عامه (1)22Second Semster
    111Bعلوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة)22Second Semster
    Ed121المعلم ومهنة التعليم2First Semster
    0122MSAرياضيات ( جبر)21First Semster
    A111لغة عربية وخط23First Semster
    R111الدين والحياة22First Semster
    Eng121لغة انجليزية22First Semster
    5تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها4First Semster
    Curr211علوم بيئية (1)2First Semster
    O111MSAرياضيات (أساسيات الرياضيات )2First Semster
    123Gعلوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة)11First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -ثانية علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211الادارة المدرسية والصفية2First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم (1)22Second Semster
    12هندسة تحليلية فى الفراغ2Second Semster
    13دراما ومسرح الطفل2Second Semster
    14لافقاريات + حبليات22Second Semster
    15مهارات يدوية وفنية13Second Semster
    121Phفيزياء: حرارة21Second Semster
    122Phفيزياء: بصريات21Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Curr311علوم بيئية (2)2First Semster
    102Chكيمياء عضوية22First Semster
    5مهارات موسيقية12First Semster
    6مهارات حركية12First Semster
    211Gمواد الأرض + جيولوجيا اقتصادية32First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    7مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى32First Semster
    7مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    4مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)First Semster
    4مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2First Semster
    4مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)First Semster
    4مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2First Semster
    4مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)First Semster
    4مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2First Semster
     
     -ثالثة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3Second Semster
    10تكنولوجيا التعليم والوسائل4Second Semster
    11علوم طبيعية فيزياء(حرارة وخواص مادة)32Second Semster
    12علوم طبيعية ( كيمياء غير عضوية وفيزيائية)32Second Semster
    12نبات( تقسيم فسيولوجى ـ شكلى ـ تشريح)44Second Semster
    13جيولوجيا4Second Semster
    14مقدمة فى الحاسب الآلى11Second Semster
    1طرق تدريس مادة التخصص4First Semster
    2مهنة التعليم وادوار المعلم فيها4First Semster
    3علوم طبيعية ( فيزياء كهربية وضوء)32First Semster
    4علوم طبيعية( كيمياء غير عضوية وفيزيائية)32First Semster
    5حيوان(فسيولوجى ـ خلية وأنسجة ـأجنة ـ لافقاريات)44First Semster
    6تعليم الكبار وخدمة البيئة2Second Semster
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4Second Semster
    8معمل مهارات2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1التقويم التربوى مبادىء الاحصاء4First Semster
    10صحة مدرسية ونفسية الطفل4Second Semster
    11ادارة المدرسة الابتدائية4Second Semster
    12حيوان( حبليات ـ طفيليات ـ تشريح ـ مقارنه ـ لافقاريات)44Second Semster
    13علوم طبيعية ( فيزياء ـ وضوء )32Second Semster
    14علوم طبيعية( كيمياء عضوية )22Second Semster
    2مناهج التعليم الابتدائى4First Semster
    3جيولوجيا4First Semster
    4نبات(بكتريا ـ فطريات ـ طحالب ـ بيئية )44First Semster
    5علوم طبيعية ( فيزياء حديثة)32First Semster
    6علوم طبيعية (كيمياء غير عضوية وفيزيائية)42First Semster
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4Second Semster
    8معمل مهارات2Second Semster
    9تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  • 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة
  • 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|أولى العلمى
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|أولى علوم
     
  • 2-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|ثانية العلمى
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر . ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|ثانية علوم
     
  • 4-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|ثالثة العلوم
     
  • 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|رابعة العلوم
     
  • 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تعليم اساسى علوم شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    منال السيد السيد يوسف