كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس العلوم والتربية تعليم ابتدائى تخصص علوم

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس العلوم والتربية تعليم ابتدائى تخصص علوم
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    2 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
    3 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
    4 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية
    5 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    6 - الفيزياء / كلية العلوم
    7 - الكيمياء / كلية العلوم
    8 - الرياضيات / كلية العلوم
    9 - علم الحيوان / كلية العلوم
    10 - الجيولوجيا / كلية العلوم
    11 - النبات / كلية العلوم
    12 - علوم البيئة / كلية العلوم
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائيةتخصص العلوم
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يفهم المعلم المؤهل من الكلية نظام تخصصة العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه
    2- يتمكن المعلم من البحث فى مجال المادة التعليمية
    3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
    4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
    5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
    8- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    11- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
    12- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    13- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج أربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    391655
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى اسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -أولى علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    10حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامه2فصل دراسى اول
    Ed111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى تانى
    122Phفيزياء عامة (بصريات هندسية)21فصل دراسى تانى
    121Phفيزياء عامة (حرارة)21فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    16أدب أطفال2فصل دراسى تانى
    O122MSAرياضيات (هندسة تحليلية فى المستوى)11فصل دراسى تانى
    O125MSAرياضيات (حسبان)3فصل دراسى تانى
    111Chكيمياء عامه (1)22فصل دراسى تانى
    111Bعلوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة)22فصل دراسى تانى
    Ed121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى اول
    0122MSAرياضيات ( جبر)21فصل دراسى اول
    A111لغة عربية وخط23فصل دراسى اول
    R111الدين والحياة22فصل دراسى اول
    Eng121لغة انجليزية22فصل دراسى اول
    5تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها4فصل دراسى اول
    Curr211علوم بيئية (1)2فصل دراسى اول
    O111MSAرياضيات (أساسيات الرياضيات )2فصل دراسى اول
    123Gعلوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة)11فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211الادارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم (1)22فصل دراسى تانى
    12هندسة تحليلية فى الفراغ2فصل دراسى تانى
    13دراما ومسرح الطفل2فصل دراسى تانى
    14لافقاريات + حبليات22فصل دراسى تانى
    15مهارات يدوية وفنية13فصل دراسى تانى
    121Phفيزياء: حرارة21فصل دراسى تانى
    122Phفيزياء: بصريات21فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr311علوم بيئية (2)2فصل دراسى اول
    102Chكيمياء عضوية22فصل دراسى اول
    5مهارات موسيقية12فصل دراسى اول
    6مهارات حركية12فصل دراسى اول
    211Gمواد الأرض + جيولوجيا اقتصادية32فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    7مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى32فصل دراسى اول
    7مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    4مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221)فصل دراسى اول
    4مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى اول
    4مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى اول
    4مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى اول
    4مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى اول
    4مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222)2فصل دراسى اول
     
     -ثالثة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3فصل دراسى تانى
    10تكنولوجيا التعليم والوسائل4فصل دراسى تانى
    11علوم طبيعية فيزياء(حرارة وخواص مادة)32فصل دراسى تانى
    12علوم طبيعية ( كيمياء غير عضوية وفيزيائية)32فصل دراسى تانى
    12نبات( تقسيم فسيولوجى ـ شكلى ـ تشريح)44فصل دراسى تانى
    13جيولوجيا4فصل دراسى تانى
    14مقدمة فى الحاسب الآلى11فصل دراسى تانى
    1طرق تدريس مادة التخصص4فصل دراسى اول
    2مهنة التعليم وادوار المعلم فيها4فصل دراسى اول
    3علوم طبيعية ( فيزياء كهربية وضوء)32فصل دراسى اول
    4علوم طبيعية( كيمياء غير عضوية وفيزيائية)32فصل دراسى اول
    5حيوان(فسيولوجى ـ خلية وأنسجة ـأجنة ـ لافقاريات)44فصل دراسى اول
    6تعليم الكبار وخدمة البيئة2فصل دراسى تانى
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    8معمل مهارات2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1التقويم التربوى مبادىء الاحصاء4فصل دراسى اول
    10صحة مدرسية ونفسية الطفل4فصل دراسى تانى
    11ادارة المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    12حيوان( حبليات ـ طفيليات ـ تشريح ـ مقارنه ـ لافقاريات)44فصل دراسى تانى
    13علوم طبيعية ( فيزياء ـ وضوء )32فصل دراسى تانى
    14علوم طبيعية( كيمياء عضوية )22فصل دراسى تانى
    2مناهج التعليم الابتدائى4فصل دراسى اول
    3جيولوجيا4فصل دراسى اول
    4نبات(بكتريا ـ فطريات ـ طحالب ـ بيئية )44فصل دراسى اول
    5علوم طبيعية ( فيزياء حديثة)32فصل دراسى اول
    6علوم طبيعية (كيمياء غير عضوية وفيزيائية)42فصل دراسى اول
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    8معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    9تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  • 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة
  • 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|أولى العلمى
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|أولى علوم
     
  • 2-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|ثانية العلمى
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر . ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|ثانية علوم
     
  • 4-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|ثالثة العلوم
     
  • 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|رابعة العلوم
     
  • 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تعليم اساسى علوم شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    منال السيد السيد يوسف