الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | بكالوريوس العلوم والتربية تعليم ابتدائى تخصص علوم | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 2 - قسم اللغة العربية / كلية التربية | 3 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية | 4 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية | 5 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 6 - الفيزياء / كلية العلوم | 7 - الكيمياء / كلية العلوم | 8 - الرياضيات / كلية العلوم | 9 - علم الحيوان / كلية العلوم | 10 - الجيولوجيا / كلية العلوم | 11 - النبات / كلية العلوم | 12 - علوم البيئة / كلية العلوم |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائيةتخصص العلوم | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
|
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يفهم المعلم المؤهل من الكلية نظام تخصصة العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه | | 2- يتمكن المعلم من البحث فى مجال المادة التعليمية | | 3- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى | | 4- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية | | 5- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 6- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 7- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج | | 8- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 9- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 10- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم | | 11- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم | | 12- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 13-
يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 39 | 16 | 55 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم دراسى كامل كل اسبوع بالاضافة إلى اسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -أولى علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 10 | حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامه | | 2 | | | فصل دراسى اول | Ed111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 122Ph | فيزياء عامة (بصريات هندسية) | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 121Ph | فيزياء عامة (حرارة) | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 16 | أدب أطفال | | 2 | | | فصل دراسى تانى | O122MSA | رياضيات (هندسة تحليلية فى المستوى) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | O125MSA | رياضيات (حسبان) | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 111Ch | كيمياء عامه (1) | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 111B | علوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0122MSA | رياضيات ( جبر) | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | A111 | لغة عربية وخط | | 2 | 3 | | فصل دراسى اول | R111 | الدين والحياة | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Eng121 | لغة انجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 5 | تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها | | 4 | | | فصل دراسى اول | Curr211 | علوم بيئية (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | O111MSA | رياضيات (أساسيات الرياضيات ) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 123G | علوم بيولوجية وجيولوجية (بيولوجيا عامة) | | 1 | | 1 | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية العلمى / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية علوم / العلوم / العلمي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | الادارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 12 | هندسة تحليلية فى الفراغ | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 13 | دراما ومسرح الطفل | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 14 | لافقاريات + حبليات | | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 15 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 3 | | فصل دراسى تانى | 121Ph | فيزياء: حرارة | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 122Ph | فيزياء: بصريات | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Curr311 | علوم بيئية (2) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 102Ch | كيمياء عضوية | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | 5 | مهارات موسيقية | | 1 | 2 | | فصل دراسى اول | 6 | مهارات حركية | | 1 | 2 | | فصل دراسى اول | 211G | مواد الأرض + جيولوجيا اقتصادية | | 3 | 2 | | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | 7 | مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى | | 3 | | 2 | فصل دراسى اول | 7 | مورفولوجيا وتشريح نبات + نبات تقسيمى | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 4 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | فصل دراسى اول | 4 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 4 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | فصل دراسى اول | 4 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 4 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | فصل دراسى اول | 4 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | فصل دراسى اول |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | فصل دراسى تانى | 10 | تكنولوجيا التعليم والوسائل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | علوم طبيعية فيزياء(حرارة وخواص مادة) | | 3 | | 2 | فصل دراسى تانى | 12 | علوم طبيعية ( كيمياء غير عضوية وفيزيائية) | | 3 | 2 | | فصل دراسى تانى | 12 | نبات( تقسيم فسيولوجى ـ شكلى ـ تشريح) | | 4 | | 4 | فصل دراسى تانى | 13 | جيولوجيا | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 1 | طرق تدريس مادة التخصص | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مهنة التعليم وادوار المعلم فيها | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | علوم طبيعية ( فيزياء كهربية وضوء) | | 3 | | 2 | فصل دراسى اول | 4 | علوم طبيعية( كيمياء غير عضوية وفيزيائية) | | 3 | | 2 | فصل دراسى اول | 5 | حيوان(فسيولوجى ـ خلية وأنسجة ـأجنة ـ لافقاريات) | | 4 | | 4 | فصل دراسى اول | 6 | تعليم الكبار وخدمة البيئة | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة العلوم / شعبة العلوم / شعبة العلمى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | التقويم التربوى مبادىء الاحصاء | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | صحة مدرسية ونفسية الطفل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | ادارة المدرسة الابتدائية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | حيوان( حبليات ـ طفيليات ـ تشريح ـ مقارنه ـ لافقاريات) | | 4 | 4 | | فصل دراسى تانى | 13 | علوم طبيعية ( فيزياء ـ وضوء ) | | 3 | 2 | | فصل دراسى تانى | 14 | علوم طبيعية( كيمياء عضوية ) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 2 | مناهج التعليم الابتدائى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | جيولوجيا | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | نبات(بكتريا ـ فطريات ـ طحالب ـ بيئية ) | | 4 | | 4 | فصل دراسى اول | 5 | علوم طبيعية ( فيزياء حديثة) | | 3 | | 2 | فصل دراسى اول | 6 | علوم طبيعية (كيمياء غير عضوية وفيزيائية) | | 4 | | 2 | فصل دراسى اول | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 9 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- - درجة ذكاء الطالب: ةأن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% | | 2- ألا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالب لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة | | 4- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 5- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|أولى العلمى | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين | جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|أولى علوم | | 2- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|ثانية العلمى | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر . ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتاليين | جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|العلمي|العلوم|ثانية علوم | | 4- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|ثالثة العلوم | | 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة العلمى|شعبة العلوم|رابعة العلوم | | 6- لا يجوز انهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر او اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة تعليم اساسى علوم شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|