كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    2 - اللغة العربية / Education Faculty
    3 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty
    4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty
    5 - أصول التربية / Education Faculty
    6 - علم النفس / Education Faculty
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- إعداد معلم اللغة للمرحلة الابتدائية
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الابتدائية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration أربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    132 43 175
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم دراسى كامل كل أسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    10المهارات الحركية12Second Semster
    E121محادثة (1)11Second Semster
    E123مدخل الى النقد11Second Semster
    E125قواعد(1)11Second Semster
    0111MSAأساسيات الرياضيات3Second Semster
    E112استماع (1)2First Semster
    E114مدخل الى القصة2First Semster
    5حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة2First Semster
    E122قراءة (1)11Second Semster
    Ed121المعلم ومهنة التعليم2First Semster
    E124مدخل الى الشعر11Second Semster
    E126كتابة (1)11Second Semster
    0125MSAحسبان3Second Semster
    20المهارات الموسيقية12Second Semster
    A111لغة عربية وخط عربى23First Semster
    R111الدين والحياة4First Semster
    4تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها22First Semster
    E115ترجمه الى العربية (1)11First Semster
    E111صوتيات (1)11First Semster
    E113مدخل الى الدراما2First Semster
    Ed111التربية وقضايا العصر2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Psy211سيكولوجية التعليم21Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم (1)22Second Semster
    13مهارات يدوية وفنية13Second Semster
    E221شعر11Second Semster
    E222نقد11Second Semster
    E223ترجمة الى الانجليزية (2)11Second Semster
    E224قواعد (2)11Second Semster
    E225محادثة (2)11Second Semster
    E226قراءة (2)11Second Semster
    Ed211الادارة المدرسية والصفية2First Semster
    Ed421نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة2First Semster
    E211معمل لغوى (صوتيات) (2)11First Semster
    E212استماع (2)11First Semster
    E213كتابة (2)22First Semster
    E214تاريخ اللغة الانجليزية وآدابها2First Semster
    E215دراما2First Semster
    E216قصة2First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4Second Semster
    10معمل مهارات2Second Semster
    11تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3Second Semster
    12تكنولوجيا التعليم والوسائل4Second Semster
    13قواعد4Second Semster
    14ترجمة4Second Semster
    15تدريبات لغوية (1)4Second Semster
    16مدخل أدب الأطفال4Second Semster
    17مقدمة فى الحاسب الآلى11Second Semster
    17ادب اطفال(شعر)4Second Semster
    1طرق تدريس مادة التخصص4First Semster
    2مهنة التعليم وادوار المعلم فيها4First Semster
    3القراءة والفهم4First Semster
    4انشاء (1)4First Semster
    5صوتيات (1)4First Semster
    6محادثة (1)4First Semster
    7حضارة وتاريخ الادب4First Semster
    8تعليم الكبار وخدمة البيئة24Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1التقويم التربوى مبادىء الاحصاء4First Semster
    11صحة مدرسية ونفسية للطفل4Second Semster
    12قواعد (2)4Second Semster
    13ترجمة (2)4Second Semster
    15تدريبات لغو ية4Second Semster
    16تحليل الأخطاء4Second Semster
    17أدب أطفال ( قصة ونثر)4Second Semster
    16محادثة (2)4First Semster
    17ادارة المدرسة الابتدائية4Second Semster
    2مناهج التعليم الابتدائى4First Semster
    3انشاء (2)4First Semster
    4صوتيات (2)4First Semster
    5تاريخ لغة4First Semster
    6ادب اطفال (دراما)4First Semster
    8تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
    10تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق .
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة الانجليزية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    مصطفى السعيد السعيد جبريل