University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - اللغة العربية / Education Faculty | 3 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 4 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 5 - أصول التربية / Education Faculty | 6 - علم النفس / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- إعداد معلم اللغة للمرحلة الابتدائية | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة | | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الابتدائية | | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
| | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم | | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 132 | 43 | 175 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم دراسى كامل كل أسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | 10 | المهارات الحركية | | 1 | 2 | | Second Semster | E121 | محادثة (1) | | 1 | 1 | | Second Semster | E123 | مدخل الى النقد | | 1 | 1 | | Second Semster | E125 | قواعد(1) | | 1 | 1 | | Second Semster | 0111MSA | أساسيات الرياضيات | | 3 | | | Second Semster | E112 | استماع (1) | | | 2 | | First Semster | E114 | مدخل الى القصة | | 2 | | | First Semster | 5 | حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | E122 | قراءة (1) | | 1 | 1 | | Second Semster | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | First Semster | E124 | مدخل الى الشعر | | 1 | 1 | | Second Semster | E126 | كتابة (1) | | 1 | 1 | | Second Semster | 0125MSA | حسبان | | 3 | | | Second Semster | 20 | المهارات الموسيقية | | 1 | 2 | | Second Semster | A111 | لغة عربية وخط عربى | | 2 | 3 | | First Semster | R111 | الدين والحياة | | 4 | | | First Semster | 4 | تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها | | 2 | 2 | | First Semster | E115 | ترجمه الى العربية (1) | | 1 | 1 | | First Semster | E111 | صوتيات (1) | | 1 | 1 | | First Semster | E113 | مدخل الى الدراما | | 2 | | | First Semster | Ed111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Psy211 | سيكولوجية التعليم | | 2 | 1 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 2 | 2 | | Second Semster | 13 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 3 | | Second Semster | E221 | شعر | | 1 | 1 | | Second Semster | E222 | نقد | | 1 | 1 | | Second Semster | E223 | ترجمة الى الانجليزية (2) | | 1 | 1 | | Second Semster | E224 | قواعد (2) | | 1 | 1 | | Second Semster | E225 | محادثة (2) | | 1 | 1 | | Second Semster | E226 | قراءة (2) | | 1 | 1 | | Second Semster | Ed211 | الادارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Ed421 | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 2 | | | First Semster | E211 | معمل لغوى (صوتيات) (2) | | 1 | | 1 | First Semster | E212 | استماع (2) | | 1 | 1 | | First Semster | E213 | كتابة (2) | | 2 | 2 | | First Semster | E214 | تاريخ اللغة الانجليزية وآدابها | | 2 | | | First Semster | E215 | دراما | | 2 | | | First Semster | E216 | قصة | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | Second Semster | 10 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 11 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | Second Semster | 12 | تكنولوجيا التعليم والوسائل | | 4 | | | Second Semster | 13 | قواعد | | 4 | | | Second Semster | 14 | ترجمة | | 4 | | | Second Semster | 15 | تدريبات لغوية (1) | | 4 | | | Second Semster | 16 | مدخل أدب الأطفال | | 4 | | | Second Semster | 17 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 1 | | 1 | Second Semster | 17 | ادب اطفال(شعر) | | 4 | | | Second Semster | 1 | طرق تدريس مادة التخصص | | 4 | | | First Semster | 2 | مهنة التعليم وادوار المعلم فيها | | 4 | | | First Semster | 3 | القراءة والفهم | | 4 | | | First Semster | 4 | انشاء (1) | | 4 | | | First Semster | 5 | صوتيات (1) | | 4 | | | First Semster | 6 | محادثة (1) | | 4 | | | First Semster | 7 | حضارة وتاريخ الادب | | 4 | | | First Semster | 8 | تعليم الكبار وخدمة البيئة | | 2 | 4 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | التقويم التربوى مبادىء الاحصاء | | 4 | | | First Semster | 11 | صحة مدرسية ونفسية للطفل | | 4 | | | Second Semster | 12 | قواعد (2) | | 4 | | | Second Semster | 13 | ترجمة (2) | | 4 | | | Second Semster | 15 | تدريبات لغو ية | | 4 | | | Second Semster | 16 | تحليل الأخطاء | | 4 | | | Second Semster | 17 | أدب أطفال ( قصة ونثر) | | 4 | | | Second Semster | 16 | محادثة (2) | | 4 | | | First Semster | 17 | ادارة المدرسة الابتدائية | | 4 | | | Second Semster | 2 | مناهج التعليم الابتدائى | | 4 | | | First Semster | 3 | انشاء (2) | | 4 | | | First Semster | 4 | صوتيات (2) | | 4 | | | First Semster | 5 | تاريخ لغة | | 4 | | | First Semster | 6 | ادب اطفال (دراما) | | 4 | | | First Semster | 8 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | Second Semster | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 10 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق .
| | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
| | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
| | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى | | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة الانجليزية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
مصطفى السعيد السعيد جبريل |
|