كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - اللغة العربية / كلية التربية
    3 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
    4 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    5 - أصول التربية / كلية التربية
    6 - علم النفس / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلم اللغة للمرحلة الابتدائية
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الابتدائية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج أربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    132 43 175
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم دراسى كامل كل أسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    10المهارات الحركية12فصل دراسى تانى
    E121محادثة (1)11فصل دراسى تانى
    E123مدخل الى النقد11فصل دراسى تانى
    E125قواعد(1)11فصل دراسى تانى
    0111MSAأساسيات الرياضيات3فصل دراسى تانى
    E112استماع (1)2فصل دراسى اول
    E114مدخل الى القصة2فصل دراسى اول
    5حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة2فصل دراسى اول
    E122قراءة (1)11فصل دراسى تانى
    Ed121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى اول
    E124مدخل الى الشعر11فصل دراسى تانى
    E126كتابة (1)11فصل دراسى تانى
    0125MSAحسبان3فصل دراسى تانى
    20المهارات الموسيقية12فصل دراسى تانى
    A111لغة عربية وخط عربى23فصل دراسى اول
    R111الدين والحياة4فصل دراسى اول
    4تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها22فصل دراسى اول
    E115ترجمه الى العربية (1)11فصل دراسى اول
    E111صوتيات (1)11فصل دراسى اول
    E113مدخل الى الدراما2فصل دراسى اول
    Ed111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Psy211سيكولوجية التعليم21فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم (1)22فصل دراسى تانى
    13مهارات يدوية وفنية13فصل دراسى تانى
    E221شعر11فصل دراسى تانى
    E222نقد11فصل دراسى تانى
    E223ترجمة الى الانجليزية (2)11فصل دراسى تانى
    E224قواعد (2)11فصل دراسى تانى
    E225محادثة (2)11فصل دراسى تانى
    E226قراءة (2)11فصل دراسى تانى
    Ed211الادارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    Ed421نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة2فصل دراسى اول
    E211معمل لغوى (صوتيات) (2)11فصل دراسى اول
    E212استماع (2)11فصل دراسى اول
    E213كتابة (2)22فصل دراسى اول
    E214تاريخ اللغة الانجليزية وآدابها2فصل دراسى اول
    E215دراما2فصل دراسى اول
    E216قصة2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    10معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    11تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3فصل دراسى تانى
    12تكنولوجيا التعليم والوسائل4فصل دراسى تانى
    13قواعد4فصل دراسى تانى
    14ترجمة4فصل دراسى تانى
    15تدريبات لغوية (1)4فصل دراسى تانى
    16مدخل أدب الأطفال4فصل دراسى تانى
    17مقدمة فى الحاسب الآلى11فصل دراسى تانى
    17ادب اطفال(شعر)4فصل دراسى تانى
    1طرق تدريس مادة التخصص4فصل دراسى اول
    2مهنة التعليم وادوار المعلم فيها4فصل دراسى اول
    3القراءة والفهم4فصل دراسى اول
    4انشاء (1)4فصل دراسى اول
    5صوتيات (1)4فصل دراسى اول
    6محادثة (1)4فصل دراسى اول
    7حضارة وتاريخ الادب4فصل دراسى اول
    8تعليم الكبار وخدمة البيئة24فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1التقويم التربوى مبادىء الاحصاء4فصل دراسى اول
    11صحة مدرسية ونفسية للطفل4فصل دراسى تانى
    12قواعد (2)4فصل دراسى تانى
    13ترجمة (2)4فصل دراسى تانى
    15تدريبات لغو ية4فصل دراسى تانى
    16تحليل الأخطاء4فصل دراسى تانى
    17أدب أطفال ( قصة ونثر)4فصل دراسى تانى
    16محادثة (2)4فصل دراسى اول
    17ادارة المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    2مناهج التعليم الابتدائى4فصل دراسى اول
    3انشاء (2)4فصل دراسى اول
    4صوتيات (2)4فصل دراسى اول
    5تاريخ لغة4فصل دراسى اول
    6ادب اطفال (دراما)4فصل دراسى اول
    8تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    10تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق .
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية
     
  • 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية
     
  • 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية
     
  • 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة الانجليزية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    مصطفى السعيد السعيد جبريل