الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - اللغة العربية / كلية التربية | 3 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية | 4 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 5 - أصول التربية / كلية التربية | 6 - علم النفس / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إعداد معلم اللغة للمرحلة الابتدائية | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة الانجليزية بصورة خاصة
| | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة | | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة الانجليزية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الابتدائية | | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية | | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
| | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم | | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم | | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
|
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 132 | 43 | 175 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم دراسى كامل كل أسبوع بالاضافة إلى أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 10 | المهارات الحركية | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | E121 | محادثة (1) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E123 | مدخل الى النقد | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E125 | قواعد(1) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | 0111MSA | أساسيات الرياضيات | | 3 | | | فصل دراسى تانى | E112 | استماع (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | E114 | مدخل الى القصة | | 2 | | | فصل دراسى اول | 5 | حقوق الانسان والمبادىء القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | E122 | قراءة (1) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | Ed121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى اول | E124 | مدخل الى الشعر | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E126 | كتابة (1) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | 0125MSA | حسبان | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 20 | المهارات الموسيقية | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | A111 | لغة عربية وخط عربى | | 2 | 3 | | فصل دراسى اول | R111 | الدين والحياة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | تاريخ مصر المعاصر وجغرافيتها | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | E115 | ترجمه الى العربية (1) | | 1 | 1 | | فصل دراسى اول | E111 | صوتيات (1) | | 1 | 1 | | فصل دراسى اول | E113 | مدخل الى الدراما | | 2 | | | فصل دراسى اول | Ed111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية لغة إنجليزية / اللغة الإنجليزية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Psy211 | سيكولوجية التعليم | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | Curr222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 3 | | فصل دراسى تانى | E221 | شعر | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E222 | نقد | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E223 | ترجمة الى الانجليزية (2) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E224 | قواعد (2) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E225 | محادثة (2) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | E226 | قراءة (2) | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | Ed211 | الادارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Ed421 | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 2 | | | فصل دراسى اول | E211 | معمل لغوى (صوتيات) (2) | | 1 | | 1 | فصل دراسى اول | E212 | استماع (2) | | 1 | 1 | | فصل دراسى اول | E213 | كتابة (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | E214 | تاريخ اللغة الانجليزية وآدابها | | 2 | | | فصل دراسى اول | E215 | دراما | | 2 | | | فصل دراسى اول | E216 | قصة | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 10 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 11 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | فصل دراسى تانى | 12 | تكنولوجيا التعليم والوسائل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | قواعد | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | ترجمة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | تدريبات لغوية (1) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | مدخل أدب الأطفال | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 17 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 17 | ادب اطفال(شعر) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 1 | طرق تدريس مادة التخصص | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مهنة التعليم وادوار المعلم فيها | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | القراءة والفهم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | انشاء (1) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | صوتيات (1) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | محادثة (1) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | حضارة وتاريخ الادب | | 4 | | | فصل دراسى اول | 8 | تعليم الكبار وخدمة البيئة | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اللغة الانجليزية / شعبة اللغة الانجليزية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | التقويم التربوى مبادىء الاحصاء | | 4 | | | فصل دراسى اول | 11 | صحة مدرسية ونفسية للطفل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | قواعد (2) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | ترجمة (2) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | تدريبات لغو ية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | تحليل الأخطاء | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 17 | أدب أطفال ( قصة ونثر) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | محادثة (2) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 17 | ادارة المدرسة الابتدائية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | مناهج التعليم الابتدائى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | انشاء (2) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | صوتيات (2) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تاريخ لغة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | ادب اطفال (دراما) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 8 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 9 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 10 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق .
| | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
| | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
| | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى | | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|أولى لغة إنجليزية | | 1- لكى ينتقل الطالب الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|اللغة الإنجليزية|ثانية لغة إنجليزية | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|ثالثة اللغة الانجليزية | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة الانجليزية|رابعة اللغة الانجليزية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة الانجليزية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
مصطفى السعيد السعيد جبريل |
|