الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغات الأجنبية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Ed421 | اسم المقرر: | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | الفرقة: | ثانية لغة إنجليزية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يدرك الطالب ويفهم النظام التعليمى وديناميات العلاقة بين أجزائه .
- يفهم الطالب طبيعة العلاقات المتبادلة بين النظام التعليمى والقوى الثقافية المؤثرة فيه .
- يفهم الطالب ويحلل نظام التعليم فى مصر ويحدد مشكلاته .
- يقف الطالب على نظم التعليم المختلفة واتجاهاتها المعاصرة فى بعض الدول .
- يتوصل الطالب إلى صياغة نظرة مستقبلية لتطوير نظام التعليم فى مصر .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية التربية المقارنة وأهدافها ومجالاتها . | | 2 | فلسفة النظام التعليمى وسياساته . | | 3 | طبيعة النظام التعليمى ومكوناتة . | | 4 | القوى الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى . | | 5 | مدخل تاريخى عن تطور التعليم الحديث . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| إجراء مقارنات بين نظم التعليم المختلفة ومناقشتها فى حلقات مصغرة . | | قراءات إضافية حول نظم التعليم واتجاهاتها المعاصرة فى بعض الدول . | | كتابة تقارير وأبحاث قصيرة عن تجربة تعليمية وأوجه الإفادة منها . | | تلخيص بحوث أو دراسات منشورة بالدورات الأجنبية المتخصصة وترجمتها . | | عرض بعض نتائج تصفح الشبكة الدلية للمعلومات . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | كتابة تقارير وعرضها | 4 | 2 | حلقات النقاش | 6 | 3 | اختبارات شفهه | 10 | 4 | اختبارات تحريرية | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتبت التربية المقارنة بمكتبة الكلية | | 2 | مستقلبات الصادرة عن مكتب اليونسكو | | 3 | النشرات التى تناول الأحصارات فى نظم التعليم المختلفة | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية التربية المقارنة وأهدافها ومجالاتها . | | | فلسفة النظام التعليمى وسياساته . | | | طبيعة النظام التعليمى ومكوناتة . | | | القوى الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى . | | | مدخل تاريخى عن تطور التعليم الحديث . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد إبراهيم أحمد السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاروق عبده حسن مصطفى فليه |