كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :اللغات الأجنبية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Ed421
اسم المقرر: نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة
الفرقة: ثانية لغة إنجليزية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى تخصص لغة انجليزية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يدرك الطالب ويفهم النظام التعليمى وديناميات العلاقة بين أجزائه .
  2. يفهم الطالب طبيعة العلاقات المتبادلة بين النظام التعليمى والقوى الثقافية المؤثرة فيه .
  3. يفهم الطالب ويحلل نظام التعليم فى مصر ويحدد مشكلاته .
  4. يقف الطالب على نظم التعليم المختلفة واتجاهاتها المعاصرة فى بعض الدول .
  5. يتوصل الطالب إلى صياغة نظرة مستقبلية لتطوير نظام التعليم فى مصر .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية التربية المقارنة وأهدافها ومجالاتها .
2فلسفة النظام التعليمى وسياساته .
3طبيعة النظام التعليمى ومكوناتة .
4القوى الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى .
5مدخل تاريخى عن تطور التعليم الحديث .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
إجراء مقارنات بين نظم التعليم المختلفة ومناقشتها فى حلقات مصغرة .
قراءات إضافية حول نظم التعليم واتجاهاتها المعاصرة فى بعض الدول .
كتابة تقارير وأبحاث قصيرة عن تجربة تعليمية وأوجه الإفادة منها .
تلخيص بحوث أو دراسات منشورة بالدورات الأجنبية المتخصصة وترجمتها .
عرض بعض نتائج تصفح الشبكة الدلية للمعلومات .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1كتابة تقارير وعرضها 4
2حلقات النقاش 6
3اختبارات شفهه 10
4اختبارات تحريرية 12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1كتبت التربية المقارنة بمكتبة الكلية
2مستقلبات الصادرة عن مكتب اليونسكو
3النشرات التى تناول الأحصارات فى نظم التعليم المختلفة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية التربية المقارنة وأهدافها ومجالاتها .
فلسفة النظام التعليمى وسياساته .
طبيعة النظام التعليمى ومكوناتة .
القوى الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى .
مدخل تاريخى عن تطور التعليم الحديث .

اساتذة المادة: -
  1. أحمد إبراهيم أحمد السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فاروق عبده حسن مصطفى فليه