University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - المواد الاجتماعية / Education Faculty | 2 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 3 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations | 4 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations | 5 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations | 6 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- - يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائية تخصص المواد الاجتماعية . | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه .
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم المواد الاجتماعية بصورة خاصة | | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية | | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال المواد الاجتماعية | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال المواد الاجتماعية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
| | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
| | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 196 | 38 | 234 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم كامل أسبوعيا بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى الأدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 9 | دراسات دينية | | 4 | | | Second Semster | 10 | علوم (بيولوجية) | | 4 | | | Second Semster | 11 | رياضة (تطبيقية) | | 4 | | | Second Semster | 12 | علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال | | 4 | | | Second Semster | 13 | تاريخ التعليم الابتدائى فى مصر وعلاقته بقضايا المجتمع | | 4 | | | Second Semster | 14 | موسيقى | | 4 | | | Second Semster | 15 | فنون تشكيليه | | 4 | | | Second Semster | 16 | التربية البدنية والرياضية | | 4 | | | Second Semster | 2 | English Language | | 4 | | | First Semster | 3 | علوم (فيزيائية) | | 4 | | | First Semster | 4 | رياضة (بحتة) | | 4 | | | First Semster | 5 | علم نفس نمو الأطفال | | 4 | | | First Semster | 6 | فلسفة التعليم الاساسى | | 4 | | | First Semster | 7 | دراسات اسرية وبيئية | | 4 | | | First Semster | 8 | تعليم القراءة والكتابة | | 4 | | | Second Semster | 1 | Arabic | | 4 | | | First Semster | 1 | Arabic | | 4 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | الادارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 2 | 2 | | Second Semster | 11 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 3 | | Second Semster | 12 | دراما ومسرح الطفل | | 2 | | | Second Semster | Geog213 | جغرافيا أوراسيا الاقليمية | | 2 | 1 | | Second Semster | H221 | تاريخ مصر اليونانية والرومانية | | 2 | 1 | | Second Semster | R211 | الدين والقضايا المعاصرة | | 4 | | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Ed421 | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 2 | | | First Semster | Curr211 | علوم بيئية (1) | | 2 | | | First Semster | 5 | أدب الأطفال | | 2 | | | First Semster | H122 | الدولة العربية والاسلامية | | 2 | 1 | | First Semster | Geog223 | جغرافيا السكان | | 2 | 1 | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | Second Semster | 3 | مهارات موسيقية وحركية | | 1 | 3 | | First Semster | 3 | مهارات موسيقية وحركية | | 1 | 3 | | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 8 | جغرافيا بشرية | | 3 | | | Second Semster | 9 | جغرافيا اقتصادية | | 3 | | | Second Semster | 10 | تدريبات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | Second Semster | 11 | تكنولوجيا التعليم والوسائل | | 4 | | | Second Semster | 12 | تاريخ اليونان والرومان | | 4 | | | Second Semster | 13 | جغرافيا طبيعية | | 4 | | | Second Semster | 12 | خرائط | | 4 | | | Second Semster | 13 | تاريخ الدولة الاسلامية وحضارتها | | 4 | | | Second Semster | 16 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 1 | | 1 | Second Semster | 1 | طرق تدريس مادة التخصص | | 4 | | | First Semster | 2 | مهنة التعليم وادوار المعلم فيها | | 4 | | | First Semster | 3 | تاريخ مصر الفرعونية والشرق الادنى القديم | | 4 | | | First Semster | 4 | تاريخ اوربا الحديث والمعاصر | | 4 | | | First Semster | 5 | تاريخ اوربا(عصور وسطى) | | 4 | | | First Semster | 6 | تعليم الكبار وخدمة البيئة | | 2 | | | Second Semster | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | Second Semster | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | التقويم التربوى مبادىء الاحصاء | | 4 | | | First Semster | 10 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | Second Semster | 10 | صحة مدرسية ونفسية للطفل | | 4 | | | Second Semster | 11 | ادارة المدرسة الابتدائية | | 4 | | | Second Semster | 12 | تاريخ مصر الحديث والمعاصر | | 4 | | | Second Semster | 14 | تاريخ الدولة العباسية والدويلات المستقلة | | 4 | | | Second Semster | 15 | تاريخ الأيوبيين والمماليك | | 4 | | | Second Semster | 16 | جغرافيا اقليمية واوراسيا | | 4 | | | Second Semster | 2 | مناهج التعليم الابتدائى | | 4 | | | First Semster | 3 | خرائط | | 4 | | | First Semster | 4 | علاقات بين الشرق والغر ب فى العصور الوسطى | | 4 | | | First Semster | 5 | جغرافيا افريقيا وحوض النيل | | 4 | | | First Semster | 6 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | First Semster | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | Second Semster | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 9 | جغرافيا مصر | | 3 | | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|أولى الأدبى | | 1- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية | | 2- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|ثانية دراسات إجتماعية | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة المواد الاجتماعية | | 4- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة المواد الاجتماعية | | 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة مواد اجتماعية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|