كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - المواد الاجتماعية / Education Faculty
    2 - اللغات الأجنبية / Education Faculty
    3 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations
    4 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations
    5 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations
    6 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- - يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائية تخصص المواد الاجتماعية .
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه .
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم المواد الاجتماعية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال المواد الاجتماعية
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال المواد الاجتماعية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    19638234
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:يوم كامل أسبوعيا بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى الأدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9دراسات دينية4Second Semster
    10علوم (بيولوجية)4Second Semster
    11رياضة (تطبيقية)4Second Semster
    12علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال4Second Semster
    13تاريخ التعليم الابتدائى فى مصر وعلاقته بقضايا المجتمع4Second Semster
    14موسيقى4Second Semster
    15فنون تشكيليه4Second Semster
    16التربية البدنية والرياضية4Second Semster
    2English Language4First Semster
    3علوم (فيزيائية)4First Semster
    4رياضة (بحتة)4First Semster
    5علم نفس نمو الأطفال4First Semster
    6فلسفة التعليم الاساسى4First Semster
    7دراسات اسرية وبيئية4First Semster
    8تعليم القراءة والكتابة4Second Semster
    1Arabic4First Semster
    1Arabic4First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -ثانية دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211الادارة المدرسية والصفية2First Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم (1)22Second Semster
    11مهارات يدوية وفنية13Second Semster
    12دراما ومسرح الطفل2Second Semster
    Geog213جغرافيا أوراسيا الاقليمية21Second Semster
    H221تاريخ مصر اليونانية والرومانية21Second Semster
    R211الدين والقضايا المعاصرة4Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Ed421نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة2First Semster
    Curr211علوم بيئية (1)2First Semster
    5أدب الأطفال2First Semster
    H122الدولة العربية والاسلامية21First Semster
    Geog223جغرافيا السكان21First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21Second Semster
    3مهارات موسيقية وحركية13First Semster
    3مهارات موسيقية وحركية13First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    8جغرافيا بشرية3Second Semster
    9جغرافيا اقتصادية3Second Semster
    10تدريبات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3Second Semster
    11تكنولوجيا التعليم والوسائل4Second Semster
    12تاريخ اليونان والرومان4Second Semster
    13جغرافيا طبيعية4Second Semster
    12خرائط4Second Semster
    13تاريخ الدولة الاسلامية وحضارتها4Second Semster
    16مقدمة فى الحاسب الآلى11Second Semster
    1طرق تدريس مادة التخصص4First Semster
    2مهنة التعليم وادوار المعلم فيها4First Semster
    3تاريخ مصر الفرعونية والشرق الادنى القديم4First Semster
    4تاريخ اوربا الحديث والمعاصر4First Semster
    5تاريخ اوربا(عصور وسطى)4First Semster
    6تعليم الكبار وخدمة البيئة2Second Semster
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4Second Semster
    8معمل مهارات2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1التقويم التربوى مبادىء الاحصاء4First Semster
    10تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3Second Semster
    10صحة مدرسية ونفسية للطفل4Second Semster
    11ادارة المدرسة الابتدائية4Second Semster
    12تاريخ مصر الحديث والمعاصر4Second Semster
    14تاريخ الدولة العباسية والدويلات المستقلة4Second Semster
    15تاريخ الأيوبيين والمماليك4Second Semster
    16جغرافيا اقليمية واوراسيا4Second Semster
    2مناهج التعليم الابتدائى4First Semster
    3خرائط4First Semster
    4علاقات بين الشرق والغر ب فى العصور الوسطى4First Semster
    5جغرافيا افريقيا وحوض النيل4First Semster
    6جغرافيا الوطن العربى4First Semster
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4Second Semster
    8معمل مهارات2Second Semster
    9جغرافيا مصر3Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|أولى الأدبى
     
  • 1-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية
     
  • 2- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|ثانية دراسات إجتماعية
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة المواد الاجتماعية
     
  • 4- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة المواد الاجتماعية
     
  • 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة مواد اجتماعية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    أحمد إبراهيم أحمد السيد