كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - المواد الاجتماعية / كلية التربية
    2 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    3 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
    4 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    5 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    6 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- - يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائية تخصص المواد الاجتماعية .
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه .
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم المواد الاجتماعية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال المواد الاجتماعية
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال المواد الاجتماعية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    19638234
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم كامل أسبوعيا بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى الأدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9دراسات دينية4فصل دراسى تانى
    10علوم (بيولوجية)4فصل دراسى تانى
    11رياضة (تطبيقية)4فصل دراسى تانى
    12علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال4فصل دراسى تانى
    13تاريخ التعليم الابتدائى فى مصر وعلاقته بقضايا المجتمع4فصل دراسى تانى
    14موسيقى4فصل دراسى تانى
    15فنون تشكيليه4فصل دراسى تانى
    16التربية البدنية والرياضية4فصل دراسى تانى
    2لغة انجليزية4فصل دراسى اول
    3علوم (فيزيائية)4فصل دراسى اول
    4رياضة (بحتة)4فصل دراسى اول
    5علم نفس نمو الأطفال4فصل دراسى اول
    6فلسفة التعليم الاساسى4فصل دراسى اول
    7دراسات اسرية وبيئية4فصل دراسى اول
    8تعليم القراءة والكتابة4فصل دراسى تانى
    1لغة عربية (ادبيات ولغويات)4فصل دراسى اول
    1لغة عربية (ادبيات ولغويات)4فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211الادارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    Curr222تكنولوجيا التعليم (1)22فصل دراسى تانى
    11مهارات يدوية وفنية13فصل دراسى تانى
    12دراما ومسرح الطفل2فصل دراسى تانى
    Geog213جغرافيا أوراسيا الاقليمية21فصل دراسى تانى
    H221تاريخ مصر اليونانية والرومانية21فصل دراسى تانى
    R211الدين والقضايا المعاصرة4فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Ed421نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة2فصل دراسى اول
    Curr211علوم بيئية (1)2فصل دراسى اول
    5أدب الأطفال2فصل دراسى اول
    H122الدولة العربية والاسلامية21فصل دراسى اول
    Geog223جغرافيا السكان21فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى تانى
    3مهارات موسيقية وحركية13فصل دراسى اول
    3مهارات موسيقية وحركية13فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    8جغرافيا بشرية3فصل دراسى تانى
    9جغرافيا اقتصادية3فصل دراسى تانى
    10تدريبات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3فصل دراسى تانى
    11تكنولوجيا التعليم والوسائل4فصل دراسى تانى
    12تاريخ اليونان والرومان4فصل دراسى تانى
    13جغرافيا طبيعية4فصل دراسى تانى
    12خرائط4فصل دراسى تانى
    13تاريخ الدولة الاسلامية وحضارتها4فصل دراسى تانى
    16مقدمة فى الحاسب الآلى11فصل دراسى تانى
    1طرق تدريس مادة التخصص4فصل دراسى اول
    2مهنة التعليم وادوار المعلم فيها4فصل دراسى اول
    3تاريخ مصر الفرعونية والشرق الادنى القديم4فصل دراسى اول
    4تاريخ اوربا الحديث والمعاصر4فصل دراسى اول
    5تاريخ اوربا(عصور وسطى)4فصل دراسى اول
    6تعليم الكبار وخدمة البيئة2فصل دراسى تانى
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    8معمل مهارات2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1التقويم التربوى مبادىء الاحصاء4فصل دراسى اول
    10تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ )3فصل دراسى تانى
    10صحة مدرسية ونفسية للطفل4فصل دراسى تانى
    11ادارة المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    12تاريخ مصر الحديث والمعاصر4فصل دراسى تانى
    14تاريخ الدولة العباسية والدويلات المستقلة4فصل دراسى تانى
    15تاريخ الأيوبيين والمماليك4فصل دراسى تانى
    16جغرافيا اقليمية واوراسيا4فصل دراسى تانى
    2مناهج التعليم الابتدائى4فصل دراسى اول
    3خرائط4فصل دراسى اول
    4علاقات بين الشرق والغر ب فى العصور الوسطى4فصل دراسى اول
    5جغرافيا افريقيا وحوض النيل4فصل دراسى اول
    6جغرافيا الوطن العربى4فصل دراسى اول
    7تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية4فصل دراسى تانى
    8معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    9جغرافيا مصر3فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|أولى الأدبى
     
  • 1-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية
     
  • 2- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|ثانية دراسات إجتماعية
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة المواد الاجتماعية
     
  • 4- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة المواد الاجتماعية
     
  • 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة مواد اجتماعية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    أحمد إبراهيم أحمد السيد