الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - المواد الاجتماعية / كلية التربية | 2 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 3 - قسم اللغة العربية / كلية التربية | 4 - قسم أصول التربية / كلية التربية | 5 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية | 6 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- - يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلم المرحلة الابتدائية تخصص المواد الاجتماعية . | | 2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة العلمى من حيث أهدافة وبنيته ومحتواه .
|
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم المواد الاجتماعية بصورة خاصة | | 2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية | | 3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة | | 4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال المواد الاجتماعية | | 5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال المواد الاجتماعية | | 6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال المواد الاجتماعية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى | | 7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
| | 9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات | | 12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
| | 13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
| | 14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 196 | 38 | 234 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم كامل أسبوعيا بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى الأدبى / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى (لائحة 93-2000) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | دراسات دينية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 10 | علوم (بيولوجية) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | رياضة (تطبيقية) | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | تاريخ التعليم الابتدائى فى مصر وعلاقته بقضايا المجتمع | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | موسيقى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | فنون تشكيليه | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | التربية البدنية والرياضية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | لغة انجليزية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | علوم (فيزيائية) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | رياضة (بحتة) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | علم نفس نمو الأطفال | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | فلسفة التعليم الاساسى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | دراسات اسرية وبيئية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 8 | تعليم القراءة والكتابة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 1 | لغة عربية (ادبيات ولغويات) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 1 | لغة عربية (ادبيات ولغويات) | | 4 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -أولى دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية دراسات إجتماعية / الدراسات الإجتماعية / الأدبي / التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | Ed211 | الادارة المدرسية والصفية | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 11 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 3 | | فصل دراسى تانى | 12 | دراما ومسرح الطفل | | 2 | | | فصل دراسى تانى | Geog213 | جغرافيا أوراسيا الاقليمية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | H221 | تاريخ مصر اليونانية والرومانية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | R211 | الدين والقضايا المعاصرة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Ed421 | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 2 | | | فصل دراسى اول | Curr211 | علوم بيئية (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | 5 | أدب الأطفال | | 2 | | | فصل دراسى اول | H122 | الدولة العربية والاسلامية | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Geog223 | جغرافيا السكان | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | 3 | مهارات موسيقية وحركية | | 1 | 3 | | فصل دراسى اول | 3 | مهارات موسيقية وحركية | | 1 | 3 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 8 | جغرافيا بشرية | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 9 | جغرافيا اقتصادية | | 3 | | | فصل دراسى تانى | 10 | تدريبات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | فصل دراسى تانى | 11 | تكنولوجيا التعليم والوسائل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | تاريخ اليونان والرومان | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | جغرافيا طبيعية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | خرائط | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | تاريخ الدولة الاسلامية وحضارتها | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | مقدمة فى الحاسب الآلى | | 1 | | 1 | فصل دراسى تانى | 1 | طرق تدريس مادة التخصص | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مهنة التعليم وادوار المعلم فيها | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | تاريخ مصر الفرعونية والشرق الادنى القديم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | تاريخ اوربا الحديث والمعاصر | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تاريخ اوربا(عصور وسطى) | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | تعليم الكبار وخدمة البيئة | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة المواد الاجتماعية / شعبة المواد الاجتماعية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | التقويم التربوى مبادىء الاحصاء | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | تدربيات عملية أو فنية ( رسم0أشغال0زراعة 0اعمال ورش 00الخ ) | | | 3 | | فصل دراسى تانى | 10 | صحة مدرسية ونفسية للطفل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | ادارة المدرسة الابتدائية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | تاريخ مصر الحديث والمعاصر | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | تاريخ الدولة العباسية والدويلات المستقلة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | تاريخ الأيوبيين والمماليك | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | جغرافيا اقليمية واوراسيا | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | مناهج التعليم الابتدائى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | خرائط | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | علاقات بين الشرق والغر ب فى العصور الوسطى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | جغرافيا افريقيا وحوض النيل | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | جغرافيا الوطن العربى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 7 | تدريس طلابى فى الصفين الاخيرين فى المدرسة الابتدائية | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 9 | جغرافيا مصر | | 3 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق | | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام | | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|أولى الأدبى | | 1- | جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|أولى دراسات إجتماعية | | 2- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
| جامعة دمياط|كلية التربية|التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)|الأدبي|الدراسات الإجتماعية|ثانية دراسات إجتماعية | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|ثالثة المواد الاجتماعية | | 4- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة المواد الاجتماعية|رابعة المواد الاجتماعية | | 5- - لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة مواد اجتماعية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد . | لا يوجد | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد . | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|