الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :رياض أطفال |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 12 | اسم المقرر: | دراما ومسرح الطفل | الفرقة: | ثانية دراسات إجتماعية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إكساب الطالبة المعلمة المعرفة اللازمة نظريا للمجالات الأتية : مسرح العرائس - الدراما الإبداعية - النشاط التمثيلى . وأهميتها لطفل الرياض تربويا وتعليميا وسلوكيا .
- تنمية مهارات الطالبة فى تصنيع العرائس والمسارح - تصميم نشاط الدراما الإبداعية - النشاط التمثيلى داخل الروضة - فى حدود الإمكانات المتاحة ، وتبعا لأحدث الاتجاهات المعاصرة عالميا .
- توظيف الدراما فى تعديل السلوك
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولاً : مسرح العرائس 1 - لمحة تاريخية عن العرائس وأنواعها | | 2 | أنوع العرانس وأساليب تصنيعها من خامات بسيطة وبيئية آمنة ومنا عرائس العصا-عرائس القضيب-العرائس المزدوجة-عرائس خيال الظل- عرائس الماريونيت البسيطة- الأقنعة | | 3 | أنواع المسرح التى يمكن استخدامها في الروضة | | 4 | ثانياً : الدراما الإبداعية - لمحة تاريخية - المفاهيم والخصائص والأهمية | | 5 | لعب الأدوار المفاهيم -بناء المواقف الدرامى -توظيف لعب الأدوار فى تنمية - التواصل - الخباات الأجتماعية-حل المشكلات-تعديل السلوك | | 6 | بناء النشاط الدرامى- التهيئة - النشاط- التهدئة - المناقشة- التقويم | | 7 | ثالثا : النشاط التمثيلى الفرق بين النشاط التمثيلى والدرامى | | 8 | كيفية إعداد النص بمشاركة الأطفال والتدربي علي أداء النص (تدريب الأطفال) | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| مسرح العرائس | | الدراما الابداعية | | النشاط التمثيلى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | بطاقة ملاحظة | 4 | 2 | اختبار شفوى | 7 | 3 | بطاقة ملاحظة | 9 | 4 | اختبار عملى | 11 | 5 | اختبار تحريرى | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 30 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتب الصوفليج | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولاً : مسرح العرائس 1 - لمحة تاريخية عن العرائس وأنواعها | | | أنوع العرانس وأساليب تصنيعها من خامات بسيطة وبيئية آمنة ومنا عرائس العصا-عرائس القضيب-العرائس المزدوجة-عرائس خيال الظل- عرائس الماريونيت البسيطة- الأقنعة | | | أنواع المسرح التى يمكن استخدامها في الروضة | | | ثانياً : الدراما الإبداعية - لمحة تاريخية - المفاهيم والخصائص والأهمية | | | لعب الأدوار المفاهيم -بناء المواقف الدرامى -توظيف لعب الأدوار فى تنمية - التواصل - الخباات الأجتماعية-حل المشكلات-تعديل السلوك | | | بناء النشاط الدرامى- التهيئة - النشاط- التهدئة - المناقشة- التقويم | | | ثالثا : النشاط التمثيلى الفرق بين النشاط التمثيلى والدرامى | | | كيفية إعداد النص بمشاركة الأطفال والتدربي علي أداء النص (تدريب الأطفال) | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مها إبراهيم الشربينى البسيونى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى |