كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : أدب الأطفال

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :اللغة العربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 5
اسم المقرر: أدب الأطفال
الفرقة: ثانية دراسات إجتماعية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى مواد اجتماعية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف علي مفهوم أدب الأطفال وعلاقته بأدب الكبار
  2. التعرف علي نشأة أدب الأطفال عالميا وعربيا ومراحل تطوره
  3. التعرف علي مراحل ظهور أدب الأطفال في مصر وتطوره وأنواعه
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أدب الأطفال في تعريفه ونشأته وتطوره
2أدب الأطفال في مصر
3أدب الأطفال ودوره في بناء الشخصية المتكاملة
4فنون أدب الأطفال وطرائق تدريسها

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار تفصيلي
2تكليف الطلاب
3تصميم وسيلة تعليمية
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1د/ أحمد حسن حنوره -أدب الأطفال
2مراجع أساسية- أحمد نجيب
3الأجهزة والمعدات والوسائل

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أدب الأطفال في تعريفه ونشأته وتطوره
أدب الأطفال في مصر
أدب الأطفال ودوره في بناء الشخصية المتكاملة
فنون أدب الأطفال وطرائق تدريسها

اساتذة المادة: -
  1. محمود محمد محمد عيسى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أحمد مصطفى أحمد أبو الخير