الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :رياض أطفال |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 15 | | اسم المقرر: | فنون تشكيليه | | الفرقة: | أولى الأدبى | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطالبة المعلمة مفهوم الفن التشكيلي بأنواعه المتعددة
- توظيف الفنون التشكيلية في برامج ابداعية للاطفال تعليمية وترفيهية
- تنمية الاستكشاف عند الأطفال من خلال برامج الفنون التشكيلية وتنمية الابداع لدي الأطفال
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | تنمية مهارات التغيير الفني والابداعي لدي الطالبة المعلمة والاطفال | | | 2 | استغلال عناصر الفني الاسلامي والفرعوني والاثار المصرية في تنمية القيمة الجمالية لدي المعلمة الطالبة والاطفال وفي توثيقها بالانتماء الاحساسي بالتراث القديم | | | 3 | تقييم الأعمال الفنية التشكيلية والابداعية للاطفال | | | 4 | المقصود بالف التشكيلي للأطفال | | | 5 | أنواع الفنون التشكيلية للأطفال | | | 6 | مهارات الفنون التشكيلية لدي الأطفال | | | 7 | عناصر العمل الفني التشكيلي للأطفال | | | 8 | العمل الفني والمهارات الابداعية لدي الاطفال | | | 9 | الاستراتيجيات الفنية الابداعية ودورها في تنمية الحس الجمالي لدي الأطفال | | | 10 | دور الاستراتيجيات الفنية الابداعية في تعليم الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| تصميم النماذج للفنون التشكيلية المختلفة من خلال الرسم والطباعة والنسخ وأعمال القص واللصق | | ممارسة العمل الفني التشكيلي وتنمية لدي الأطفال | | تقوم بالأنشطة الفنية الاستكشافية المحورية لجذب انتباه الأطفال وأهتماماتهم | | استخدام أساليبالتشجيع والتقييم الايجابي لدعم الانتاج الفني |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| |
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | | 3 | الامتحان الشفوى | | | 4 | الامتحان العملى | 30 | | 5 | أعمال الترم | | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | الكتب المتخصصة في الفن التشكيلي للأطفال | | | 2 | المصورات والرسوم في مجال الفن التشكيلي للأطفال | | | 3 | استخدام الخامات البيئية المتنوعة (الأوراق الملونة - مواد ذات ملامس وسطوح مختلفة والصوف وغيرها والصلصال9) | | | 4 | زيارة المتاحف والآثار المصرية القديمة | | | 5 | استخدام مفردات الطبيعية في رسوم الأطفال وتنمية الحس الجمالي والتشكيل الفني | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| تنمية مهارات التغيير الفني والابداعي لدي الطالبة المعلمة والاطفال | | | استغلال عناصر الفني الاسلامي والفرعوني والاثار المصرية في تنمية القيمة الجمالية لدي المعلمة الطالبة والاطفال وفي توثيقها بالانتماء الاحساسي بالتراث القديم | | | تقييم الأعمال الفنية التشكيلية والابداعية للاطفال | | | المقصود بالف التشكيلي للأطفال | | | أنواع الفنون التشكيلية للأطفال | | | مهارات الفنون التشكيلية لدي الأطفال | | | عناصر العمل الفني التشكيلي للأطفال | | | العمل الفني والمهارات الابداعية لدي الاطفال | | | الاستراتيجيات الفنية الابداعية ودورها في تنمية الحس الجمالي لدي الأطفال | | | دور الاستراتيجيات الفنية الابداعية في تعليم الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
|
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى |