الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :رياض أطفال |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 15 | اسم المقرر: | فنون تشكيليه | الفرقة: | أولى الأدبى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطالبة المعلمة مفهوم الفن التشكيلي بأنواعه المتعددة
- توظيف الفنون التشكيلية في برامج ابداعية للاطفال تعليمية وترفيهية
- تنمية الاستكشاف عند الأطفال من خلال برامج الفنون التشكيلية وتنمية الابداع لدي الأطفال
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تنمية مهارات التغيير الفني والابداعي لدي الطالبة المعلمة والاطفال | | 2 | استغلال عناصر الفني الاسلامي والفرعوني والاثار المصرية في تنمية القيمة الجمالية لدي المعلمة الطالبة والاطفال وفي توثيقها بالانتماء الاحساسي بالتراث القديم | | 3 | تقييم الأعمال الفنية التشكيلية والابداعية للاطفال | | 4 | المقصود بالف التشكيلي للأطفال | | 5 | أنواع الفنون التشكيلية للأطفال | | 6 | مهارات الفنون التشكيلية لدي الأطفال | | 7 | عناصر العمل الفني التشكيلي للأطفال | | 8 | العمل الفني والمهارات الابداعية لدي الاطفال | | 9 | الاستراتيجيات الفنية الابداعية ودورها في تنمية الحس الجمالي لدي الأطفال | | 10 | دور الاستراتيجيات الفنية الابداعية في تعليم الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تصميم النماذج للفنون التشكيلية المختلفة من خلال الرسم والطباعة والنسخ وأعمال القص واللصق | | ممارسة العمل الفني التشكيلي وتنمية لدي الأطفال | | تقوم بالأنشطة الفنية الاستكشافية المحورية لجذب انتباه الأطفال وأهتماماتهم | | استخدام أساليبالتشجيع والتقييم الايجابي لدعم الانتاج الفني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| |
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | 30 | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الكتب المتخصصة في الفن التشكيلي للأطفال | | 2 | المصورات والرسوم في مجال الفن التشكيلي للأطفال | | 3 | استخدام الخامات البيئية المتنوعة (الأوراق الملونة - مواد ذات ملامس وسطوح مختلفة والصوف وغيرها والصلصال9) | | 4 | زيارة المتاحف والآثار المصرية القديمة | | 5 | استخدام مفردات الطبيعية في رسوم الأطفال وتنمية الحس الجمالي والتشكيل الفني | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تنمية مهارات التغيير الفني والابداعي لدي الطالبة المعلمة والاطفال | | | استغلال عناصر الفني الاسلامي والفرعوني والاثار المصرية في تنمية القيمة الجمالية لدي المعلمة الطالبة والاطفال وفي توثيقها بالانتماء الاحساسي بالتراث القديم | | | تقييم الأعمال الفنية التشكيلية والابداعية للاطفال | | | المقصود بالف التشكيلي للأطفال | | | أنواع الفنون التشكيلية للأطفال | | | مهارات الفنون التشكيلية لدي الأطفال | | | عناصر العمل الفني التشكيلي للأطفال | | | العمل الفني والمهارات الابداعية لدي الاطفال | | | الاستراتيجيات الفنية الابداعية ودورها في تنمية الحس الجمالي لدي الأطفال | | | دور الاستراتيجيات الفنية الابداعية في تعليم الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
|
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى |