University :Damietta University |
Faculty :Education Faculty |
Department :علم النفس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 12 | Course title: | علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال | Year/Level: | أولى الأدبى | Program Title: | | Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يتعرف الطالب علي ماهية علم النفس التربوى من حيث تعريفة وأهميته ومجالاته ومناهج البحث فيه
- أن يتعرف الطالب علي مكونات الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية للسلوك الانساني وكيفية التكامل بها
- أن يتعرف الطالب علي بعض الموضوعات الخاصة بعلاقة المعلم بعلم النفس من حيث دراسته لخصائص المعلم المعرفية والوجدانية وطرق تقويمه وأدواره وتفاعله مع طلاب وعلاقته بالبئة المورسية
- أن يتمكن الطالب من دراسة بعض الموضوعات المرتبطة بالجوانب التكاملية للسلوك الانساني مثل البروفيل النفسي والأساليب المعرفية وأساليب التعلم
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة | | 2 | الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم | | 3 | ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه | | 4 | الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات | | 5 | الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها | | 6 | الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| تكليف كل طالب علي حدة بمل ورقة بحثية عن علاقة علم النفس التربوي بالفروع الاخري لعلم النفس وكيفية تطبيق مفاهيمه وموضوعاته في مجال التعليم الانساني أو موقف تعلميمي وكتابة التقرير ثم مناقشة الطالب فيها (عمل فردي) | | توزيع الطلاب علي مجموعات كل مجموعات كل مجموعة في حدود (10) عشرة طلاب وتكليف كل مجموعة علي حده بدراسة جانب معرفي واحد وآخر وجداني وثالث مهاري وكيفية تطبيقة في المقررات الاخري التي يقومون بدراستها وكتابة التقرير ثم مناقشتة كل مجموعة علي حده (عمل جماعي) | | تكليف كل طالب أو مجموعة من الطلاب بحصر خصائص المعلم الجيد وتطبيقاتها في المدارس وكتابة تقرير ومناقشتها مه الطالب | | طرح مجموعة من السئلة والمشكلات مع تحديد مجموعة من المراجع العربية التي تتناول موضوعات التي تتناول موضوعات علم النفس التربوي وتكليف الطلاب بالبحث عن حلول واجابات هذه الاسئلة والمشكلات ثم مناقشة الطلاب فيها |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | أعمال الانشطة والتدريبات والتكليفات والورقة البحثية 30% | | 2 | امتحانات تحريرية (نهاية الفصل) 70% | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | | 2 | Final_term examination | 70 | 3 | Oral examination | 30 | 4 | Practical examination | | 5 | Semester work | | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | الكتب بالمكتبة | | 2 | شبكة المعلومات | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة | | | الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم | | | ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه | | | الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات | | | الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها | | | الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
|
|
Head of department: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |