Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 21/11/2024
University :Damietta University
Faculty :Education Faculty
Department :علم النفس
1- Course data :-
Code: 12
Course title: علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال
Year/Level: أولى الأدبى
Program Title:
  • All Academic programmes
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. أن يتعرف الطالب علي ماهية علم النفس التربوى من حيث تعريفة وأهميته ومجالاته ومناهج البحث فيه
  2. أن يتعرف الطالب علي مكونات الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية للسلوك الانساني وكيفية التكامل بها
  3. أن يتعرف الطالب علي بعض الموضوعات الخاصة بعلاقة المعلم بعلم النفس من حيث دراسته لخصائص المعلم المعرفية والوجدانية وطرق تقويمه وأدواره وتفاعله مع طلاب وعلاقته بالبئة المورسية
  4. أن يتمكن الطالب من دراسة بعض الموضوعات المرتبطة بالجوانب التكاملية للسلوك الانساني مثل البروفيل النفسي والأساليب المعرفية وأساليب التعلم
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة
2الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم
3ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه
4الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات
5الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها
6الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
تكليف كل طالب علي حدة بمل ورقة بحثية عن علاقة علم النفس التربوي بالفروع الاخري لعلم النفس وكيفية تطبيق مفاهيمه وموضوعاته في مجال التعليم الانساني أو موقف تعلميمي وكتابة التقرير ثم مناقشة الطالب فيها (عمل فردي)
توزيع الطلاب علي مجموعات كل مجموعات كل مجموعة في حدود (10) عشرة طلاب وتكليف كل مجموعة علي حده بدراسة جانب معرفي واحد وآخر وجداني وثالث مهاري وكيفية تطبيقة في المقررات الاخري التي يقومون بدراستها وكتابة التقرير ثم مناقشتة كل مجموعة علي حده (عمل جماعي)
تكليف كل طالب أو مجموعة من الطلاب بحصر خصائص المعلم الجيد وتطبيقاتها في المدارس وكتابة تقرير ومناقشتها مه الطالب
طرح مجموعة من السئلة والمشكلات مع تحديد مجموعة من المراجع العربية التي تتناول موضوعات التي تتناول موضوعات علم النفس التربوي وتكليف الطلاب بالبحث عن حلول واجابات هذه الاسئلة والمشكلات ثم مناقشة الطلاب فيها

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1أعمال الانشطة والتدريبات والتكليفات والورقة البحثية 30%
2امتحانات تحريرية (نهاية الفصل) 70%
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination
2Final_term examination70
3Oral examination 30
4Practical examination
5Semester work
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1الكتب بالمكتبة
2شبكة المعلومات

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة
الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم
ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه
الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات
الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها
الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء

Course Coordinator(s): -
    Head of department: -
    محمد المرشدى المرسى المرشدى