الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 12 | اسم المقرر: | علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال | الفرقة: | أولى الأدبى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب علي ماهية علم النفس التربوى من حيث تعريفة وأهميته ومجالاته ومناهج البحث فيه
- أن يتعرف الطالب علي مكونات الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية للسلوك الانساني وكيفية التكامل بها
- أن يتعرف الطالب علي بعض الموضوعات الخاصة بعلاقة المعلم بعلم النفس من حيث دراسته لخصائص المعلم المعرفية والوجدانية وطرق تقويمه وأدواره وتفاعله مع طلاب وعلاقته بالبئة المورسية
- أن يتمكن الطالب من دراسة بعض الموضوعات المرتبطة بالجوانب التكاملية للسلوك الانساني مثل البروفيل النفسي والأساليب المعرفية وأساليب التعلم
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة | | 2 | الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم | | 3 | ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه | | 4 | الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات | | 5 | الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها | | 6 | الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تكليف كل طالب علي حدة بمل ورقة بحثية عن علاقة علم النفس التربوي بالفروع الاخري لعلم النفس وكيفية تطبيق مفاهيمه وموضوعاته في مجال التعليم الانساني أو موقف تعلميمي وكتابة التقرير ثم مناقشة الطالب فيها (عمل فردي) | | توزيع الطلاب علي مجموعات كل مجموعات كل مجموعة في حدود (10) عشرة طلاب وتكليف كل مجموعة علي حده بدراسة جانب معرفي واحد وآخر وجداني وثالث مهاري وكيفية تطبيقة في المقررات الاخري التي يقومون بدراستها وكتابة التقرير ثم مناقشتة كل مجموعة علي حده (عمل جماعي) | | تكليف كل طالب أو مجموعة من الطلاب بحصر خصائص المعلم الجيد وتطبيقاتها في المدارس وكتابة تقرير ومناقشتها مه الطالب | | طرح مجموعة من السئلة والمشكلات مع تحديد مجموعة من المراجع العربية التي تتناول موضوعات التي تتناول موضوعات علم النفس التربوي وتكليف الطلاب بالبحث عن حلول واجابات هذه الاسئلة والمشكلات ثم مناقشة الطلاب فيها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال الانشطة والتدريبات والتكليفات والورقة البحثية 30% | | 2 | امتحانات تحريرية (نهاية الفصل) 70% | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الكتب بالمكتبة | | 2 | شبكة المعلومات | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة | | | الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم | | | ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه | | | الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات | | | الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها | | | الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء | |
|
|
اساتذة المادة: - |
|
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |