كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 12
اسم المقرر: علم النفس التربوى والفروق الفردية للأطفال
الفرقة: أولى الأدبى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب علي ماهية علم النفس التربوى من حيث تعريفة وأهميته ومجالاته ومناهج البحث فيه
  2. أن يتعرف الطالب علي مكونات الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية للسلوك الانساني وكيفية التكامل بها
  3. أن يتعرف الطالب علي بعض الموضوعات الخاصة بعلاقة المعلم بعلم النفس من حيث دراسته لخصائص المعلم المعرفية والوجدانية وطرق تقويمه وأدواره وتفاعله مع طلاب وعلاقته بالبئة المورسية
  4. أن يتمكن الطالب من دراسة بعض الموضوعات المرتبطة بالجوانب التكاملية للسلوك الانساني مثل البروفيل النفسي والأساليب المعرفية وأساليب التعلم
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة
2الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم
3ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه
4الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات
5الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها
6الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
تكليف كل طالب علي حدة بمل ورقة بحثية عن علاقة علم النفس التربوي بالفروع الاخري لعلم النفس وكيفية تطبيق مفاهيمه وموضوعاته في مجال التعليم الانساني أو موقف تعلميمي وكتابة التقرير ثم مناقشة الطالب فيها (عمل فردي)
توزيع الطلاب علي مجموعات كل مجموعات كل مجموعة في حدود (10) عشرة طلاب وتكليف كل مجموعة علي حده بدراسة جانب معرفي واحد وآخر وجداني وثالث مهاري وكيفية تطبيقة في المقررات الاخري التي يقومون بدراستها وكتابة التقرير ثم مناقشتة كل مجموعة علي حده (عمل جماعي)
تكليف كل طالب أو مجموعة من الطلاب بحصر خصائص المعلم الجيد وتطبيقاتها في المدارس وكتابة تقرير ومناقشتها مه الطالب
طرح مجموعة من السئلة والمشكلات مع تحديد مجموعة من المراجع العربية التي تتناول موضوعات التي تتناول موضوعات علم النفس التربوي وتكليف الطلاب بالبحث عن حلول واجابات هذه الاسئلة والمشكلات ثم مناقشة الطلاب فيها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال الانشطة والتدريبات والتكليفات والورقة البحثية 30%
2امتحانات تحريرية (نهاية الفصل) 70%
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الكتب بالمكتبة
2شبكة المعلومات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المعلم وعلم النفس الخصائص المعرفية/الخصائص الوجدانية/أدوار المعلم وطرق تقويمه/المعلم والتفاعل الصفي مع الطلاب/المعلم والخصائص النفسية لبيئة المدرسة
الجوانب التكاملية للسلوك البروفيل النفس للشخصية/الساليب المعرفية/أساليب التعلم
ماهية علم النفس التربوي تعريف/ أهمية/ مجالاته/ تاريخ ومناهج البحث فيه
الجوانب المعرفية للسلوك الانساني الانتباه/الادراك/الحفظ/التذكير/التفكير/سلوك حل المشكلات/طرق تجهيز المعلومات
الجوانب الوجدانية للسلوك الانساني الدوافع /الميول /الاتجاهات وانواعها
الجوانب المهارية للسلوك الانساني تعريف المهارة ومكوناتها/ التحصيل الدراسي / المهارات/ انتقال أثر التدريب / اختبارات الاداء

اساتذة المادة: -
    رئيس مجلس القسم العلمى: -
    محمد المرشدى المرسى المرشدى