Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : علم نفس نمو الأطفال

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 22/12/2024
University :Damietta University
Faculty :Education Faculty
Department :علم النفس
1- Course data :-
Code: 5
Course title: علم نفس نمو الأطفال
Year/Level: أولى الأدبى
Program Title:
  • All Academic programmes
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 4Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. تفسير السلوك على أسس علمية موضوعية تقوم على نتائج بحوث المخ وامتزاج المعرفة العلمية .
  2. يؤكد المقرر على أن المخ البشرى عضو ثقافى حضارى يمثل معالج ضخم للمعلومات .
  3. يهدف المقرر الى تقديم المعلومات التى توضح علاقة المخ بالسلوك حتى يمكن وضع برامج تعديل السلوك والتعلم العلاجى وبرامج التدريب على أساس معرفة قوانين عمل الجهاز العصبى والغدد الصماء .
  4. التأكيد على أن المخ هو الذى يتعلم ومن ثم فإن معرفة بناء وتركيب المخ والنظام البيولوجى يسهم كثيراً فى تحقيق جودة التعلم .
  5. تدريب المتخصصين على التطبيقات العملية لعلم النفس فى المجالات المختلفة .
  6. برامج تدريب الذاكرة - برامج التدريب على العائد البيولوجى - برامج تنشيط المخ .
  7. برامج تنمية تجهيز ومعالجة المعلومات فى علم النفس المعرفى .
  8. مواجهة مشكلة الإدمان والمخدرات فى ضوء نتائج البحوث السيكوفسيولوجية .
  9. وضع برامج العقل واصلاح الفكر على أساس ميكانيزمات عمل المخ والوسائل النيورولوجية .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء .
2مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية .
3صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ .
4المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى .
5الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة .

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
أن يشاهد عملياً كيفية تسجيل المؤشرات الفسيولوجية للسلوك الانسانى .
نطلب من المتعلم أن يصف حالته اذا تعرض للخوف , للضغوط النفسية كى يدرك العلاقة بين النفس والجسم .
ملاحظة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث للانسان فى المواقف المختلفة .
اجراء التجارب العملية على اجهزة الفيزيوجراف , العائد البيولوجى .
استخدام الحاسب فى التقييم الالنيورولوجى رؤية نماذج الجهاز العصبى والمخ .
يطلب من الدارس رسم مخططات لاجزاء المخ وتفرعات الجهاز العصبى .

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1اختبارات موضوعية .
2تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب .
3تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب .
4امتحان نهائى مدة ثلاث ساعات .
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination70
2Final_term examination
3Oral examination
4Practical examination
5Semester work30
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء .
مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية .
صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ .
المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى .
الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة .

Course Coordinator(s): -
    Head of department: -
    محمد المرشدى المرسى المرشدى