University :Damietta University |
Faculty :Education Faculty |
Department :علم النفس |
|
1- Course data :- |
| Code: | 5 | Course title: | علم نفس نمو الأطفال | Year/Level: | أولى الأدبى | Program Title: | | Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 4 | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - تفسير السلوك على أسس علمية موضوعية تقوم على نتائج بحوث المخ وامتزاج المعرفة العلمية .
- يؤكد المقرر على أن المخ البشرى عضو ثقافى حضارى يمثل معالج ضخم للمعلومات .
- يهدف المقرر الى تقديم المعلومات التى توضح علاقة المخ بالسلوك حتى يمكن وضع برامج تعديل السلوك والتعلم العلاجى وبرامج التدريب على أساس معرفة قوانين عمل الجهاز العصبى والغدد الصماء .
- التأكيد على أن المخ هو الذى يتعلم ومن ثم فإن معرفة بناء وتركيب المخ والنظام البيولوجى يسهم كثيراً فى تحقيق جودة التعلم .
- تدريب المتخصصين على التطبيقات العملية لعلم النفس فى المجالات المختلفة .
- برامج تدريب الذاكرة - برامج التدريب على العائد البيولوجى - برامج تنشيط المخ .
- برامج تنمية تجهيز ومعالجة المعلومات فى علم النفس المعرفى .
- مواجهة مشكلة الإدمان والمخدرات فى ضوء نتائج البحوث السيكوفسيولوجية .
- وضع برامج العقل واصلاح الفكر على أساس ميكانيزمات عمل المخ والوسائل النيورولوجية .
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء . | | 2 | مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية . | | 3 | صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ . | | 4 | المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى . | | 5 | الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة . | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| أن يشاهد عملياً كيفية تسجيل المؤشرات الفسيولوجية للسلوك الانسانى . | | نطلب من المتعلم أن يصف حالته اذا تعرض للخوف , للضغوط النفسية كى يدرك العلاقة بين النفس والجسم . | | ملاحظة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث للانسان فى المواقف المختلفة . | | اجراء التجارب العملية على اجهزة الفيزيوجراف , العائد البيولوجى . | | استخدام الحاسب فى التقييم الالنيورولوجى رؤية نماذج الجهاز العصبى والمخ . | | يطلب من الدارس رسم مخططات لاجزاء المخ وتفرعات الجهاز العصبى . |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | اختبارات موضوعية . | | 2 | تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب . | | 3 | تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب . | | 4 | امتحان نهائى مدة ثلاث ساعات . | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 70 | 2 | Final_term examination | | 3 | Oral examination | | 4 | Practical examination | | 5 | Semester work | 30 | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| |
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء . | | | مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية . | | | صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ . | | | المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى . | | | الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة . | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
|
|
Head of department: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |