كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس نمو الأطفال

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 5
اسم المقرر: علم نفس نمو الأطفال
الفرقة: أولى الأدبى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تفسير السلوك على أسس علمية موضوعية تقوم على نتائج بحوث المخ وامتزاج المعرفة العلمية .
  2. يؤكد المقرر على أن المخ البشرى عضو ثقافى حضارى يمثل معالج ضخم للمعلومات .
  3. يهدف المقرر الى تقديم المعلومات التى توضح علاقة المخ بالسلوك حتى يمكن وضع برامج تعديل السلوك والتعلم العلاجى وبرامج التدريب على أساس معرفة قوانين عمل الجهاز العصبى والغدد الصماء .
  4. التأكيد على أن المخ هو الذى يتعلم ومن ثم فإن معرفة بناء وتركيب المخ والنظام البيولوجى يسهم كثيراً فى تحقيق جودة التعلم .
  5. تدريب المتخصصين على التطبيقات العملية لعلم النفس فى المجالات المختلفة .
  6. برامج تدريب الذاكرة - برامج التدريب على العائد البيولوجى - برامج تنشيط المخ .
  7. برامج تنمية تجهيز ومعالجة المعلومات فى علم النفس المعرفى .
  8. مواجهة مشكلة الإدمان والمخدرات فى ضوء نتائج البحوث السيكوفسيولوجية .
  9. وضع برامج العقل واصلاح الفكر على أساس ميكانيزمات عمل المخ والوسائل النيورولوجية .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء .
2مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية .
3صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ .
4المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى .
5الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
أن يشاهد عملياً كيفية تسجيل المؤشرات الفسيولوجية للسلوك الانسانى .
نطلب من المتعلم أن يصف حالته اذا تعرض للخوف , للضغوط النفسية كى يدرك العلاقة بين النفس والجسم .
ملاحظة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث للانسان فى المواقف المختلفة .
اجراء التجارب العملية على اجهزة الفيزيوجراف , العائد البيولوجى .
استخدام الحاسب فى التقييم الالنيورولوجى رؤية نماذج الجهاز العصبى والمخ .
يطلب من الدارس رسم مخططات لاجزاء المخ وتفرعات الجهاز العصبى .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات موضوعية .
2تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب .
3تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب .
4امتحان نهائى مدة ثلاث ساعات .
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم
3الامتحان الشفوى
4الامتحان العملى
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء .
مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية .
صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ .
المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى .
الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة .

اساتذة المادة: -
    رئيس مجلس القسم العلمى: -
    محمد المرشدى المرسى المرشدى