الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 5 | اسم المقرر: | علم نفس نمو الأطفال | الفرقة: | أولى الأدبى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تفسير السلوك على أسس علمية موضوعية تقوم على نتائج بحوث المخ وامتزاج المعرفة العلمية .
- يؤكد المقرر على أن المخ البشرى عضو ثقافى حضارى يمثل معالج ضخم للمعلومات .
- يهدف المقرر الى تقديم المعلومات التى توضح علاقة المخ بالسلوك حتى يمكن وضع برامج تعديل السلوك والتعلم العلاجى وبرامج التدريب على أساس معرفة قوانين عمل الجهاز العصبى والغدد الصماء .
- التأكيد على أن المخ هو الذى يتعلم ومن ثم فإن معرفة بناء وتركيب المخ والنظام البيولوجى يسهم كثيراً فى تحقيق جودة التعلم .
- تدريب المتخصصين على التطبيقات العملية لعلم النفس فى المجالات المختلفة .
- برامج تدريب الذاكرة - برامج التدريب على العائد البيولوجى - برامج تنشيط المخ .
- برامج تنمية تجهيز ومعالجة المعلومات فى علم النفس المعرفى .
- مواجهة مشكلة الإدمان والمخدرات فى ضوء نتائج البحوث السيكوفسيولوجية .
- وضع برامج العقل واصلاح الفكر على أساس ميكانيزمات عمل المخ والوسائل النيورولوجية .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء . | | 2 | مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية . | | 3 | صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ . | | 4 | المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى . | | 5 | الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أن يشاهد عملياً كيفية تسجيل المؤشرات الفسيولوجية للسلوك الانسانى . | | نطلب من المتعلم أن يصف حالته اذا تعرض للخوف , للضغوط النفسية كى يدرك العلاقة بين النفس والجسم . | | ملاحظة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث للانسان فى المواقف المختلفة . | | اجراء التجارب العملية على اجهزة الفيزيوجراف , العائد البيولوجى . | | استخدام الحاسب فى التقييم الالنيورولوجى رؤية نماذج الجهاز العصبى والمخ . | | يطلب من الدارس رسم مخططات لاجزاء المخ وتفرعات الجهاز العصبى . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات موضوعية . | | 2 | تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب . | | 3 | تسمية الاشكال والرسومات الاساسية على المخ والاعصاب . | | 4 | امتحان نهائى مدة ثلاث ساعات . | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | | 3 | الامتحان الشفوى | | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| |
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مراجعة هامة للمفاهيم الاساسية للجهاز العصبى وأجزاء المخ والغدد الصماء . | | | مراجعة أساسية لتوصيل الاشارات العصبية والوسائط الكيميائية النيورولوجية . | | | صعوبات التعلم وعلاقتة بالخلل الوظيفى البسيط بالمخ . | | | المخ والنشاط العقلى المعرفى اسهامات علم النفس الفسيولوجى فى تقدم ودراسة علم النفس المعرفى . | | | الاسس الفسيولوجية للذاكرة الميكانيزات العصبية للذاكرة - نظرية الدوائر العصبية - اثر اضطربات المخ على الذاكرة . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
|
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |