كلية التربية
Model No.13
Programme Specifications
ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية

Academic Year2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program10/12/2007
    4- Department responsible for the program
    1 - Department of Foreign Languages / Faculty of Educations
    2 - قسم المناهج وطرق التدريس / Faculty of Educations
    3 - Department of Arabic Language and Islamic Studies / Faculty of Educations
    4 - Department of Foundations of Education / Faculty of Educations
    5 - Department of Educational Psychology / Faculty of Educations
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- إعداد معلم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة من حيث الأهداف والبنية والمحتوى
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة العربية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة العربية
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة العربية
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة العربية
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة العربية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration اربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    18147228
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    A121النحو والصرف (2)22Second Semster
    H121التاريخ الإسلامى2Second Semster
    A122الأصوات العربية22Second Semster
    A123مدخل إلى البلاغة والنقد22Second Semster
    A124مدخل إلى الأدب العربى (2)22Second Semster
    ED121المعلم ومهنة التعليم2Second Semster
    Eng121اللغة الإنجليزية22Second Semster
    Psy121علم نفس النمو2Second Semster
    a111اللغة العربية2First Semster
    A111النحو والصرف (1)22First Semster
    A112مدخل إلى علم اللغة22First Semster
    A113النصوص القرأنية (تجويد وتفسير)22First Semster
    A114المكتبة العربية22First Semster
    A115مدخل للأدب العربى (1)22First Semster
    ED111التربية وقضايا العصر2First Semster
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)First Semster
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2First Semster
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)First Semster
     
     -ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -ثانية لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    A211النحو والصرف (1)22First Semster
    A222علم المعانى22Second Semster
    A223علوم القرآن22Second Semster
    A224الأدب الاسلامى والأموى22Second Semster
    A225موسيقا الشعر22Second Semster
    Curr221تدريس مصغر (2)2Second Semster
    Curr222تكنولوجيا التعليم22Second Semster
    A212مهارات لغوية (قراءة)22First Semster
    A213الأدب الجاهلى22First Semster
    A214علم اللغة التطبيقى22First Semster
    A215علم البيان22First Semster
    Curr211تدريس مصغر (1)2First Semster
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2First Semster
    Psy211سيكولوجية التعلم21First Semster
    A221النحو والصرف (2)22Second Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى(ED221)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى(PSY222)2Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)Second Semster
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2Second Semster
     
     -ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    9مقدمة فى الحاسب الآلى22First Semster
    10النصوص وتاريخ الأدب فى العصر العباسى3Second Semster
    11تدريس طلابى4Second Semster
    12معمل مهارات2Second Semster
    13الدراسات الإسلامية (تفسير)4Second Semster
    14علم اللغة4Second Semster
    15تاريخ التربية والتعليم4Second Semster
    16علم نفس تعليمى22Second Semster
    17وسائل تعليمية22Second Semster
    18النحو والصرف (ب) صرف31Second Semster
    1البلاغة (علم المعانى)4First Semster
    2مصادر اللغة والأدب4First Semster
    3طرق تدريس4First Semster
    4علم نفس اجتماعى2First Semster
    5الأصول الاجتماعية للتربية22First Semster
    6اللغة الأوربية الحديثة والترجمة4First Semster
    7تربية ومشكلات مجتمع2First Semster
    8النحو والصرف (أ) نحو3First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    1الدراسات الإسلامية (قضايا إسلامية)4First Semster
    10علم اللغة4Second Semster
    11اللغة الأوربية الحديثة والترجمة4Second Semster
    12الأصول الفلسفية للتربية22Second Semster
    13المناهج4Second Semster
    14صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4Second Semster
    15النحو والصرف (ب) صرف31Second Semster
    2النقد الأدبى والأدب المقارن4First Semster
    3تربية مقارنة4First Semster
    4طرق تدريس4First Semster
    5علم نفس تعليمى22First Semster
    6النحو والصرف (أ) نحو31First Semster
    7النصوص وتاريخ الأدب فى العصر الحديث3Second Semster
    8تدريس طلابى4Second Semster
    9معمل مهارات2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية .
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة العربية|أولى لغة عربية
     
  • 1- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|الأدبي|اللغة العربية|ثانية لغة عربية
     
  • 3-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 4-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 6-
  • Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 7- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- Alumniاستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج . عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- Stakeholders (Employers)استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- External Evaluatorلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- Othersلا يوجد .
    Program Coordinators :
    معاطى محمد إبراهيم عبده نصر