كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية
    3 - قسم اللغة العربية / كلية التربية
    4 - قسم أصول التربية / كلية التربية
    5 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية
    2- إعداد معلم مؤهل يفهم نظام تخصصة من حيث الأهداف والبنية والمحتوى
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يتعرف الطالب أهداف الكلية بصورة عامة واهداف قسم اللغة العربية بصورة خاصة
    2- يتمكن الطالب من مواد التخصص فى مجال اللغة العربية
    3- يتمكن الطالب من طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة
    4- يتمكن الطالب من تطبيق المواد التربوية فى تدريس مواد التخصص فى مجال اللغة العربية
    5- يتمكن الطالب من البحث فى مجال اللغة العربية
    6- يتمكن الطالب من تحقيق التكامل بين مجال اللغة العربية والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    7- يتمكن الطالب من التخطيط لتدريس المادة العلمية للمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
    8- يتعرف الطالب الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
    9- يمكن الطالب من تصميم الانشطة التعليمية، واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    10- يفهم الطالب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    11- يتمكن الطالب من مشاركة إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    12- يستطيع الطالب إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من فائدة عملية التعلم
    13- يتمكن الطالب من اكتشاف التلاميذ ضعاف العقول والمتفوقين عقليا ووضع البرامج اللازمة لرعايتهم
    14- يلم الطالب بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    15- يلم الطالب بأهم القضايا العالمية وبخاصة مايؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج اربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    18147228
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A121النحو والصرف (2)22فصل دراسى تانى
    H121التاريخ الإسلامى2فصل دراسى تانى
    A122الأصوات العربية22فصل دراسى تانى
    A123مدخل إلى البلاغة والنقد22فصل دراسى تانى
    A124مدخل إلى الأدب العربى (2)22فصل دراسى تانى
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    a111اللغة العربية2فصل دراسى اول
    A111النحو والصرف (1)22فصل دراسى اول
    A112مدخل إلى علم اللغة22فصل دراسى اول
    A113النصوص القرأنية (تجويد وتفسير)22فصل دراسى اول
    A114المكتبة العربية22فصل دراسى اول
    A115مدخل للأدب العربى (1)22فصل دراسى اول
    ED111التربية وقضايا العصر2فصل دراسى اول
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى اول
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى اول
     
     -ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية لغة عربية / اللغة العربية / الأدبي (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A211النحو والصرف (1)22فصل دراسى اول
    A222علم المعانى22فصل دراسى تانى
    A223علوم القرآن22فصل دراسى تانى
    A224الأدب الاسلامى والأموى22فصل دراسى تانى
    A225موسيقا الشعر22فصل دراسى تانى
    Curr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم22فصل دراسى تانى
    A212مهارات لغوية (قراءة)22فصل دراسى اول
    A213الأدب الجاهلى22فصل دراسى اول
    A214علم اللغة التطبيقى22فصل دراسى اول
    A215علم البيان22فصل دراسى اول
    Curr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية2فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم21فصل دراسى اول
    A221النحو والصرف (2)22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى(ED221)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى(PSY222)2فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223)فصل دراسى تانى
    Ed211مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224)2فصل دراسى تانى
     
     -ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9مقدمة فى الحاسب الآلى22فصل دراسى اول
    10النصوص وتاريخ الأدب فى العصر العباسى3فصل دراسى تانى
    11تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    12معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    13الدراسات الإسلامية (تفسير)4فصل دراسى تانى
    14علم اللغة4فصل دراسى تانى
    15تاريخ التربية والتعليم4فصل دراسى تانى
    16علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    17وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    18النحو والصرف (ب) صرف31فصل دراسى تانى
    1البلاغة (علم المعانى)4فصل دراسى اول
    2مصادر اللغة والأدب4فصل دراسى اول
    3طرق تدريس4فصل دراسى اول
    4علم نفس اجتماعى2فصل دراسى اول
    5الأصول الاجتماعية للتربية22فصل دراسى اول
    6اللغة الأوربية الحديثة والترجمة4فصل دراسى اول
    7تربية ومشكلات مجتمع2فصل دراسى اول
    8النحو والصرف (أ) نحو3فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1الدراسات الإسلامية (قضايا إسلامية)4فصل دراسى اول
    10علم اللغة4فصل دراسى تانى
    11اللغة الأوربية الحديثة والترجمة4فصل دراسى تانى
    12الأصول الفلسفية للتربية22فصل دراسى تانى
    13المناهج4فصل دراسى تانى
    14صحة نفسية وإرشاد وتوجيه4فصل دراسى تانى
    15النحو والصرف (ب) صرف31فصل دراسى تانى
    2النقد الأدبى والأدب المقارن4فصل دراسى اول
    3تربية مقارنة4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5علم نفس تعليمى22فصل دراسى اول
    6النحو والصرف (أ) نحو31فصل دراسى اول
    7النصوص وتاريخ الأدب فى العصر الحديث3فصل دراسى تانى
    8تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    9معمل مهارات2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية / شعبة الأدبى / شعبة التعليم الابتدائى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  • 2- إجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية .
  • 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
  • 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
  • 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90%
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة العربية|أولى لغة عربية
     
  • 1- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثانية اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر ,يفصل الطالب فى حالة رسوبه عامين متتالين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|الأدبي|اللغة العربية|ثانية لغة عربية
     
  • 3-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 4-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|ثالثة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 5- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 6-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة التعليم الابتدائى|شعبة الأدبى|شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية|رابعة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
     
  • 7- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة لغة عربية شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج . عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلا يوجد . لا يوجد .
    5- 5- طرق أخريلا يوجد .
    منسق البرنامج :
    معاطى محمد إبراهيم عبده نصر