كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تكنولوجيا التعليم

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :اللغة العربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr222
اسم المقرر: تكنولوجيا التعليم
الفرقة: ثانية لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. اكساب الطلاب جميع المفاهيم والمصطلحات العلمية، و مجموعة من الكفايات المعرفية والآدائية المرتبطة بتكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها وتوظيفها فى العملية التعليمية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المدخل إلى تكنولوجيا التعليم .
2الاتصال التعليمي بين النظرية والتطبيق .
3 تصنيف مصادر التعلم .
4أنماط مصادر التعلم وأدوات عرضها .
5أسس ومراحل تصميم وانتاج المواد التعليمية .
6أجهزة العروض التعليمية .
7الكمبيوتر التعليمى وتكنولوجيا الوسائط المتعددة
8الفيديو التفاعلى والتلفيزيون التعليمى.
9 لقاء للمناقشة والرد على أسئلة الظلاب واستقساراتهم فى المقرر، وتجهيزهم للامتحان

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والمناقشة .
التعليم بمساعدة الكمبيوتر.
التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب بأنشطة.
العروض العملية و التدريب العملى فى المعامل من خلال مجموعات مصغرة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال الترم والشفوى 15
2 اختبار عملى 15
3اختبار تحريرى 16
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 الشحات سعد عتمان ، أمانى محمد عبد العزيز: مقدمة فى تكنولوجيا التعليم، مكتبة نانسى ،دمياط الجديدة ، 2006 .
2الشحات سعد عتمان (2005) : الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم( جزءين)، مكتبة نانسى، دمياط الجديدة.
3نبيل جاد عزمى( 2001 ): التصميم التعليمى للوسائط المتعددة، المنيا دار الهدى للنشر والتوزيع.
4محمد عطيه خميس( 2003 ):منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مكتبة دار الكلمة.
5عبد اللطيف بن الصفى الجزار(2000). مقدمة فى تكنولوجيا التعليم العملية والنظرية، كلية البنات، جامعة عين شمس.
6فتح الباب عبد الحليم السيد(1990). توظيف تكنولوجيا التعليم. القاهرة، كلية التربية جامعة حلوان.
7محمد عطية خميس(2003). تطوير تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار قباء.
8محمد عطية خميس(2003). عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الكلمة.
9Journal of Educational Multimedia and Hypermedia
10Educational Technology Research and Development
11Training And Development Magazine
12Journal of Technology Education
13http://www.aace.org/pubs/jemh/default.htm
14http://www.aect.org/Intranet/Publications/etrd/5302.asp
15http://www.astd.org/astd/publications/td_magazine

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المدخل إلى تكنولوجيا التعليم .
الاتصال التعليمي بين النظرية والتطبيق .
تصنيف مصادر التعلم .
أنماط مصادر التعلم وأدوات عرضها .
أسس ومراحل تصميم وانتاج المواد التعليمية .
أجهزة العروض التعليمية .
الكمبيوتر التعليمى وتكنولوجيا الوسائط المتعددة
الفيديو التفاعلى والتلفيزيون التعليمى.
لقاء للمناقشة والرد على أسئلة الظلاب واستقساراتهم فى المقرر، وتجهيزهم للامتحان

اساتذة المادة: -
  1. الشحات سعد محمد عتمان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى