الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغة العربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr222 | اسم المقرر: | تكنولوجيا التعليم | الفرقة: | ثانية لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطلاب جميع المفاهيم والمصطلحات العلمية، و مجموعة من الكفايات المعرفية والآدائية المرتبطة بتكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها وتوظيفها فى العملية التعليمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم . | | 2 | الاتصال التعليمي بين النظرية والتطبيق . | | 3 | تصنيف مصادر التعلم . | | 4 | أنماط مصادر التعلم وأدوات عرضها . | | 5 | أسس ومراحل تصميم وانتاج المواد التعليمية . | | 6 | أجهزة العروض التعليمية . | | 7 | الكمبيوتر التعليمى وتكنولوجيا الوسائط المتعددة | | 8 | الفيديو التفاعلى والتلفيزيون التعليمى. | | 9 | لقاء للمناقشة والرد على أسئلة الظلاب واستقساراتهم فى المقرر، وتجهيزهم للامتحان | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والمناقشة . | | التعليم بمساعدة الكمبيوتر. | | التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب بأنشطة. | | العروض العملية و التدريب العملى فى المعامل من خلال مجموعات مصغرة. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال الترم والشفوى | 15 | 2 | اختبار عملى | 15 | 3 | اختبار تحريرى | 16 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الشحات سعد عتمان ، أمانى محمد عبد العزيز: مقدمة فى تكنولوجيا التعليم، مكتبة نانسى ،دمياط الجديدة ، 2006 . | | 2 | الشحات سعد عتمان (2005) : الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم( جزءين)، مكتبة نانسى، دمياط الجديدة. | | 3 | نبيل جاد عزمى( 2001 ): التصميم التعليمى للوسائط المتعددة، المنيا دار الهدى للنشر والتوزيع. | | 4 | محمد عطيه خميس( 2003 ):منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مكتبة دار الكلمة. | | 5 | عبد اللطيف بن الصفى الجزار(2000). مقدمة فى تكنولوجيا التعليم العملية والنظرية، كلية البنات، جامعة عين شمس. | | 6 | فتح الباب عبد الحليم السيد(1990). توظيف تكنولوجيا التعليم. القاهرة، كلية التربية جامعة حلوان. | | 7 | محمد عطية خميس(2003). تطوير تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار قباء. | | 8 | محمد عطية خميس(2003). عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الكلمة. | | 9 | Journal of Educational Multimedia and Hypermedia | | 10 | Educational Technology Research and Development | | 11 | Training And Development Magazine | | 12 | Journal of Technology Education | | 13 | http://www.aace.org/pubs/jemh/default.htm | | 14 | http://www.aect.org/Intranet/Publications/etrd/5302.asp | | 15 | http://www.astd.org/astd/publications/td_magazine | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المدخل إلى تكنولوجيا التعليم . | | | الاتصال التعليمي بين النظرية والتطبيق . | | | تصنيف مصادر التعلم . | | | أنماط مصادر التعلم وأدوات عرضها . | | | أسس ومراحل تصميم وانتاج المواد التعليمية . | | | أجهزة العروض التعليمية . | | | الكمبيوتر التعليمى وتكنولوجيا الوسائط المتعددة | | | الفيديو التفاعلى والتلفيزيون التعليمى. | | | لقاء للمناقشة والرد على أسئلة الظلاب واستقساراتهم فى المقرر، وتجهيزهم للامتحان | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - الشحات سعد محمد عتمان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى |