Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : سيكولوجية التعلم

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 19/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
Department :علم النفس
1- Course data :-
Code: Psy211
Course title: سيكولوجية التعلم
Year/Level: ثانية لغة عربية
Program Title:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 1Practical:
2- Course aims :-
  1. أن يستطيع الطالب لمعلم ان يعرف التعلم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
  2. أن يشرح طرق قياس التعلم مستخدما أمثلة واقعية بإستخدام كل من الملاحظةالمباشرة، والأستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
  3. أن يتخير مهارة حركية يعلمها لطفل أو لتلميذ من التلاميذ ويوضح خطوات هذا التعليم ويبين طرق تحقيق أهداف هذا التعلم
  4. أن يضع خطة لتنمية مهارة حل المشكلة لدي مجموعة من التلاميذ تتضمن إختيار التلاميذ مشكلة بشرط أن يكون لها حلول عديدة؛ ويقارن بين هذة الحلول ويختار إحداها مبينا عيوب هذا الحل. ويقوم التلاميذ بعصف ذهني للتخفيف من بعض هذة العيوب
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم
2درو النظرية والبحث في دراسة التعلم
3أنواع بحوث التعلم
4طرق قياس التعلم
5الدافعية
6الجذور التاريخية لنظريات التعلم
7الاشتراط الإجرائي
8التعلم الإجتماعي
9النظريات المعرفية
10نظريات التعلم المعرفية
11تجهيز المعلومات
12نواتج التعلم

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
تستخدم أنشطة وتعيينات وواجبات تكفل تنمية المهارات الأساسية التالية : يرسم الطالب خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها
يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية حل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول
يعمل الطالب في فريق لإختيار موضوع في مجال التخصص ويقوم بوضع خطة تكفل تنمية مهارة الطلاقة والمرونة والاصالة

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1شفوي7
2تحريري 11
3أداءات 13
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination70
2Final_term examination0
3Oral examination 30
4Practical examination 0
5Semester work0
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1جابر عبد الحميد جابر؛ (1999) سيكلوجية التعلم ونظريات التعليم. النهضة العربية
2جابر عبد الحميد جابر( 1994) علم النفس التربوي، النهضة العربية

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم
درو النظرية والبحث في دراسة التعلم
أنواع بحوث التعلم
طرق قياس التعلم
الدافعية
الجذور التاريخية لنظريات التعلم
الاشتراط الإجرائي
التعلم الإجتماعي
النظريات المعرفية
نظريات التعلم المعرفية
تجهيز المعلومات
نواتج التعلم

Course Coordinator(s): -
  1. ثروت محمد عبد المنعم إبراهيم
Head of department: -
محمد المرشدى المرسى المرشدى