كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية التعلم

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy211
اسم المقرر: سيكولوجية التعلم
الفرقة: ثانية لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يستطيع الطالب لمعلم ان يعرف التعلم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
  2. أن يشرح طرق قياس التعلم مستخدما أمثلة واقعية بإستخدام كل من الملاحظةالمباشرة، والأستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
  3. أن يتخير مهارة حركية يعلمها لطفل أو لتلميذ من التلاميذ ويوضح خطوات هذا التعليم ويبين طرق تحقيق أهداف هذا التعلم
  4. أن يضع خطة لتنمية مهارة حل المشكلة لدي مجموعة من التلاميذ تتضمن إختيار التلاميذ مشكلة بشرط أن يكون لها حلول عديدة؛ ويقارن بين هذة الحلول ويختار إحداها مبينا عيوب هذا الحل. ويقوم التلاميذ بعصف ذهني للتخفيف من بعض هذة العيوب
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم
2درو النظرية والبحث في دراسة التعلم
3أنواع بحوث التعلم
4طرق قياس التعلم
5الدافعية
6الجذور التاريخية لنظريات التعلم
7الاشتراط الإجرائي
8التعلم الإجتماعي
9النظريات المعرفية
10نظريات التعلم المعرفية
11تجهيز المعلومات
12نواتج التعلم

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
تستخدم أنشطة وتعيينات وواجبات تكفل تنمية المهارات الأساسية التالية : يرسم الطالب خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها
يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية حل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول
يعمل الطالب في فريق لإختيار موضوع في مجال التخصص ويقوم بوضع خطة تكفل تنمية مهارة الطلاقة والمرونة والاصالة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1شفوي7
2تحريري 11
3أداءات 13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1جابر عبد الحميد جابر؛ (1999) سيكلوجية التعلم ونظريات التعليم. النهضة العربية
2جابر عبد الحميد جابر( 1994) علم النفس التربوي، النهضة العربية

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعريف التعلم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعلم
درو النظرية والبحث في دراسة التعلم
أنواع بحوث التعلم
طرق قياس التعلم
الدافعية
الجذور التاريخية لنظريات التعلم
الاشتراط الإجرائي
التعلم الإجتماعي
النظريات المعرفية
نظريات التعلم المعرفية
تجهيز المعلومات
نواتج التعلم

اساتذة المادة: -
  1. ثروت محمد عبد المنعم إبراهيم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد المرشدى المرسى المرشدى