كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :مناهج وطرق تدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: C111
اسم المقرر: مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)
الفرقة: أولى لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على مفهوم التربية البيئية وأهدافها،
  2. التعرف على الجهود العالمية والإقليمية والمحلية فى مجال التربية البيئية،
  3. التعرف على أسباب وكيفية التغلب على بعض المشكلات البيئية ومراحل تضمين التربية البيئية فى المناهج الدراسية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التلوث الضوضائى ومخاطره
2قضايا بيئية معاصرة
3مفهوم التربية – أهدافها – أساسياتها : لماذا التربية البيئية .
4التلوث وتوازن النظم البيئية
5تلوث الهواء ومخاطره
6تلوث المياه ومخاطره
7تلوث التربة
8تلوث الغذاء ومخاطره

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
- المحاضرة والمناقشة
التعليم بمساعدة الكمبيوتر.
التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة.
- العروض التقديمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفوى 3
2اختبار شفوى 7
3تقييم تكليفات 13
4الاختبار العملى 14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1رمضان عبد الحميد الطنطاوى(2003): التربية البيئية فى المناهج الدراسية من منظور إسلامي، المؤتمر العلمى الثانوى لكلية التربية بدمياط( التعلم والمجتمع) دمياط- كلية التربية بدمياط الجديدة.
2رمضان عبد الحميد الطنطاوى(2000): التربية البيئية للتعليم التقنى والمهنى وبرامج تعليم الكبار، المؤتمر البيئي الأول بدمياط" حول بيئة نهر النيل وصحة الإنسان"، كلية العلوم بدمياط- جامعة المنصورة.
33- محمد السيد ارناوؤط(1997). الإنسان وتلوث البيئة، ط3، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
44- محمد صبرى محسوب،محمد إبراهيم أرباب(1998): الأخطار والكوارث الطبيعية، الحدث والمواجهة- معالجة جغرافية، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى.
55-محمد متولى(2000): الأمن المائى العربى فى مواجهة التحديات الخارجية، دراسة مقدمة لمؤتمر أعلام دمياط الثالث عشر، كلية التربية بدمياط.
66-International workshop on environmental education, Belgrade, 13-22 October 1975, final report. Paris, UNESCO, 1976.
77-Koren, H.& Bisesi, M.: Health and safety, environmental health and safety, U.S.A, LEWIS Publishers,1995
88-Palmer, J.A.: Environmental education in the 21st century, London, Rutledge. 1998.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التلوث الضوضائى ومخاطره
قضايا بيئية معاصرة
مفهوم التربية – أهدافها – أساسياتها : لماذا التربية البيئية .
التلوث وتوازن النظم البيئية
تلوث الهواء ومخاطره
تلوث المياه ومخاطره
تلوث التربة
تلوث الغذاء ومخاطره

اساتذة المادة: -
  1. رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد حسن المرسى إبراهيم