Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : المعلم ومهنة التعليم

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 19/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
Department : Department of Arabic Language and Islamic Studies
1- Course data :-
Code: ED121
Course title: المعلم ومهنة التعليم
Year/Level: أولى لغة عربية
Program Title:
  • ليسانس الاداب والتربية تعليم ابتدائى لغة عربية
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. تبصير الطالب بالعوالم المؤثرة فى مهنة التعليم .
  2. تعريف الطالب بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودتها
  3. تحليل الطالب للتطور التاريخى لمهنة التعليم
  4. تننمة قدرة الطالب على إدراك مكانة عمل المعلم
  5. تمكين الطالب من أدوار المعلم ومسئولياته
  6. تكوين اتجاهات غيجابية لدى الطالب نحو مهنة التعليم.
  7. تحليل الطالب للوضع الراهن للمعلم المصرى ومشكلاته.
  8. تبصير الطالب بمستقبل مهنة التعليم.
  9. تحديد الطالب لدورة كعضو فى النقابة.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1فلسفة التربية والتعليم
2مهنة التعليم : طبيعتها، تعريفها، المفاهيم المرتبطة.
3التطور التاريخى لمهنة التعليم
4العوامل المجتمعية ومهنة التعليم
5مقومات مهنة التعليم ومعاييرها.
6المشكلات التى يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها.
7مكانة المعلم وادواره ومسئولياته الاساسية والمتجددة.
8خصائص ومقومات المعلم الناجح، وأخلاقيات مهنة التعليم
9الواقع المهنى للمعلم فى المجتمعات المعاصرة.
10الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم.
11مستقبل مهنة التعليم فى مصر
12المعلم ونقابة المهن التعليمية فى مصر

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
أسلوب المحاضرة
اسلوب المناقشة والحوار
مجموعات العمل
اسلوب التعلم التعاونى

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1عرض تقارير بحثية ومناقشة 4
2اختبارات شفهية 8
3اختبارات تحريرية قصيرة 12
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination70
3Oral examination 30
4Practical examination 0
5Semester work0
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1المعلم ومهنة التعليم، الجزء الأول والثانى
2مكتب التربية العربى لدول الخليج: إعلان مكتب التربية العربى لدول الخليج لأخلاق مهن التعليم.1985
3عرفات عبد العزيز سليمان: المعلم والتربية، دراسة تحليلية مقارنة لطبيعة المهنة، الطبعة الثانية، الانجلو المصرية، 1982
4نازلى صالح أحمد( أخرون): مهنة التعليم، المستوى الثانى، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى، وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الجامعات المصرية، 1987/1988
51السيد سلامة الخميسى: التربية والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعية ثقفافية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية،2000.
6محمد منير مرسى، فلسفة التربية، اتجاهاتها ومدارسها، عالم الكتب، القاهرةن 1993.
7وزارة التربية والتعليم، مشروع إعداد المعايير القومية" المعايير القومية فى مصر" المجلد الأول، الأمل للطباعة والنشر، القاهرة،2003.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
فلسفة التربية والتعليم
مهنة التعليم : طبيعتها، تعريفها، المفاهيم المرتبطة.
التطور التاريخى لمهنة التعليم
العوامل المجتمعية ومهنة التعليم
مقومات مهنة التعليم ومعاييرها.
المشكلات التى يواجهها التعليم والمعلمين وطرق وأساليب حلها.
مكانة المعلم وادواره ومسئولياته الاساسية والمتجددة.
خصائص ومقومات المعلم الناجح، وأخلاقيات مهنة التعليم
الواقع المهنى للمعلم فى المجتمعات المعاصرة.
الاتجاهات العالمية لمهنة التعليم.
مستقبل مهنة التعليم فى مصر
المعلم ونقابة المهن التعليمية فى مصر

Course Coordinator(s): -
  1. أشرف عبده حسن الألفي
Head of department: -
فاروق عبده حسن مصطفى فليه