كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مدخل إلى البلاغة والنقد

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :اللغة العربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: A123
اسم المقرر: مدخل إلى البلاغة والنقد
الفرقة: أولى لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الاداب والتربية تخصص لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تنمية التذوق الفنى والجمالى عند الطالب .
  2. تنمية القدرة على الموازنة بين النصوص والأساليب .
  3. تحديد الظواهر الجمالية البلاغية والنقدية فى النصوص وتسمية مصطلحاتها .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1البلاغة من الفطرة إلى العلم
2الافراد - التركيب - الإيقاع
3علوم البلاغة العربية ( علوم البيان - علم المعنى - علم البديع )
4قضايا النقد العربى القديم ( الذاتية والموضوعية واللفظ والمعنى )
5نصوص مختارة مع تحليلها بلاغياً ونقدياً

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
مناقشة التطبيقات البلاغية والنقدية فى مجموعات .
تقارير علمية عن بعض الظواهر البلاغية .
تقارير علمية عن بعض البلاغيين القدامى .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1بطاقة ملاحظة4
2اختبار شفوى9
3بطاقة ملاحظة7
4اختبار عملى11
5اختبار تحريرى 13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الإيضاح للخطيب الغزوى
2المفتاح للسكال
3الصناعتين لأبى هلال العسكرى

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
البلاغة من الفطرة إلى العلم
الافراد - التركيب - الإيقاع
علوم البلاغة العربية ( علوم البيان - علم المعنى - علم البديع )
قضايا النقد العربى القديم ( الذاتية والموضوعية واللفظ والمعنى )
نصوص مختارة مع تحليلها بلاغياً ونقدياً

اساتذة المادة: -
  1. أحمد فهمى محمد عيسى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أحمد مصطفى أحمد أبو الخير