University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس الطفولة والتربية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 2 - رياض أطفال / Education Faculty | 3 - أصول التربية / Education Faculty | 4 - علم النفس / Education Faculty | 5 - اللغة العربية / Education Faculty | 6 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 7 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- إعداد معلمة رياض اطفال مؤهلة تفهم نظام تخصصها العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه | | 2- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلمة مرحلة رياض الاطفال
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- تفهم المعلمة المؤهل من الكلية نظام تخصصها العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه
| | 2- تتمكن المعلمة من البحث فى مجال رياض الاطفال
| | 3- تتمكن المعلمة من تحقيق التكامل بين مجال رياض الاطفال والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
| | 4- تتمكن المعلمة من التخطيط لتدريس المادة العلمية لمرحلة رياض الاطفال
| | 5- تعرف المعلمة الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، وتحسن استخدامها بما ييسر تعلم الاطفال بفاعلية | | 6- تتمكن المعلمة من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك الاطفال فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 7- - تتمكن المعلمة من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج لمرحلة رياض الاطفال
| | 8- تفهم المعلمة الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 9- - تشترك المعلمة مع إدارة المدرسة وزملائها فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
| | 10- تحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
| | 11- - تتمكن المعلمة من اكتشاف الاطفال المتفوقين وتضع برامج تنمى تفوقهم
| | 12- تلم المعلمة بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
| | 13- تلم المعلمة باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | اربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 20 | 9 | 29 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم كامل اسبوعيا |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -أولى رياض الأطفال / رياض الأطفال (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | KPsy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | K122 | أدب الأطفال | | 2 | | | Second Semster | K123 | منهج الأنشطة فى الروضة | | 2 | 2 | | Second Semster | K124 | التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعى | | 4 | | | Second Semster | K125 | المهارات الأساسية فى التربية الرياضية | | 2 | 2 | | Second Semster | K | تدريب ميدانى (ملاحظة المعلمة والطفل) | | | | | Second Semster | KEd121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | First Semster | K111 | صحة البيئة والطفل | | 2 | 2 | | First Semster | K112 | اللغة العربية والتربية الدينية | | 2 | 2 | | First Semster | K113 | مدخل إلى رياض الأطفال | | 2 | 2 | | First Semster | K114 | التربية الفنية البصرية | | 1 | | 3 | First Semster | K115 | المهارات الموسيقية للطفل | | 2 | 2 | | First Semster | Co111 | حاسب آلى | | 2 | | 2 | First Semster | FT111 | تدريب ميدانى (معايشة الروضة) | | | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | Second Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | Second Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | Second Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية رياض الأطفال / رياض الأطفال (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | KEd | إدارة رياض الأطفال | | 2 | | | First Semster | Tec.Ed 222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 1 | | 2 | Second Semster | K221 | موسيقي وأناشيد للطفل | | 1 | 2 | | Second Semster | K222 | اللغة العربية والتربية الدينية | | 2 | 2 | | Second Semster | K223 | مفاهيم اجتماعية وخلقية | | 2 | 1 | | Second Semster | K224 | رسوم الأطفال | | 1 | 2 | | Second Semster | MSA 0111 | رياضيات: أساسيات رياضيات | | 2 | 1 | | Second Semster | MSA0125 | رياضيات: حسبان | | 3 | | | Second Semster | KCurr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Ed421 | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 2 | | | First Semster | E211 | اللغة الانجليزية | | 2 | 2 | | First Semster | K211 | مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة | | 2 | 2 | | First Semster | K212 | التعبير الحركى للطفل | | 2 | 2 | | First Semster | K213 | مفاهيم وأنشطة لغوية للطفل | | 2 | 2 | | First Semster | K214 | دراما ومسرح الطفل | | 2 | 2 | | First Semster | KCurr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Kpsy | سيكولوجية التعلم فى الطفولة | | 2 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 16 | وسائل تعليمية | | 2 | 4 | | Second Semster | 1 | قصص الأطفال | | 4 | | | First Semster | 2 | أمراض الأطفال وتمريضهم | | 4 | | | First Semster | 3 | علم النفس الاجتماعى | | 4 | | | First Semster | 4 | فروق فردية | | 4 | | | First Semster | 5 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 6 | لغة عربية وتربية دينية | | 4 | | | Second Semster | 7 | المهارات اليدوية والفنية | | 1 | 3 | | Second Semster | 8 | موسيقى وأناشيد | | 1 | 2 | | Second Semster | 9 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 10 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 11 | لغة أوربية | | 4 | | | Second Semster | 12 | القياس النفسى للأطفال | | 4 | | | Second Semster | 13 | مبادئ التحليل النفسى للأطفال الصحة النفسية للأطفال | | 4 | | | Second Semster | 14 | الأصول الفلسفية للتربية | | 4 | | | Second Semster | 15 | استخدامات الكمبيوتر فى التربية | | 4 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 1 | لغة أجنبية | | 4 | | | First Semster | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 12 | الطرق العلمية لتربية الطفل | | 4 | | | Second Semster | 13 | المفاهيم اللغوية والدينية | | 4 | | | Second Semster | 14 | الإرشاد والتوجيه النفسى | | 4 | | | Second Semster | 15 | مناهج | | 4 | | | Second Semster | 16 | وسائل تعليمية | | 2 | 2 | | Second Semster | 17 | علم النفس التعليمى | | 4 | | | Second Semster | 2 | علم نفس اكلينكى للأطفال | | 4 | 2 | | First Semster | 3 | المفاهيم العلمية والرياضية | | 4 | | | First Semster | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 5 | الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية | | 4 | | | First Semster | 6 | استخدام الكمبيوتر فى التربية | | 4 | 2 | | First Semster | 7 | لغة عربية وتربية دينية | | 2 | | | Second Semster | 8 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 2 | | Second Semster | 9 | موسيقى وأناشيد | | 1 | 2 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- - درجة ذكاء الطالبة :أن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90 | | 2- ألا تكون الطالبة قد فصلت من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالبة لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة | | 4- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 5- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
|
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|أولى رياض الأطفال | | 1- لكى تنتقل الطالبة الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,تفصل الطالبة فى حالة رسوبة عامين متتالين .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|رياض الأطفال|أولى رياض الأطفال | | 2- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|ثانية رياض الأطفال | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا إذا نجحت الطالبة فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|رياض الأطفال|ثانية رياض الأطفال | | 4- | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|ثالثة رياض الأطفال | | 5- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|رابعة رياض الأطفال | | 6- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر . |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياض اطفال شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لايوجد | لايوجد | 5- | 5- Others | لايوجد | |
|
|
|
Program Coordinators :
مها إبراهيم الشربينى البسيونى |
|