الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | بكالوريوس الطفولة والتربية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 10/12/2007 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية | 2 - رياض أطفال / كلية التربية | 3 - أصول التربية / كلية التربية | 4 - علم النفس / كلية التربية | 5 - اللغة العربية / كلية التربية | 6 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية | 7 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- إعداد معلمة رياض اطفال مؤهلة تفهم نظام تخصصها العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه | | 2- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلمة مرحلة رياض الاطفال
|
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- تفهم المعلمة المؤهل من الكلية نظام تخصصها العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه
| | 2- تتمكن المعلمة من البحث فى مجال رياض الاطفال
| | 3- تتمكن المعلمة من تحقيق التكامل بين مجال رياض الاطفال والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
| | 4- تتمكن المعلمة من التخطيط لتدريس المادة العلمية لمرحلة رياض الاطفال
| | 5- تعرف المعلمة الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، وتحسن استخدامها بما ييسر تعلم الاطفال بفاعلية | | 6- تتمكن المعلمة من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك الاطفال فى التخطيط والتنفيذ والتقويم | | 7- - تتمكن المعلمة من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج لمرحلة رياض الاطفال
| | 8- تفهم المعلمة الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته | | 9- - تشترك المعلمة مع إدارة المدرسة وزملائها فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
| | 10- تحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
| | 11- - تتمكن المعلمة من اكتشاف الاطفال المتفوقين وتضع برامج تنمى تفوقهم
| | 12- تلم المعلمة بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
| | 13- تلم المعلمة باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | اربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 20 | 9 | 29 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | يوم كامل اسبوعيا |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -أولى رياض الأطفال / رياض الأطفال (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | فصل دراسى اول | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | KPsy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى تانى | K122 | أدب الأطفال | | 2 | | | فصل دراسى تانى | K123 | منهج الأنشطة فى الروضة | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | K124 | التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | K125 | المهارات الأساسية فى التربية الرياضية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | K | تدريب ميدانى (ملاحظة المعلمة والطفل) | | | | | فصل دراسى تانى | KEd121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | فصل دراسى اول | K111 | صحة البيئة والطفل | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K112 | اللغة العربية والتربية الدينية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K113 | مدخل إلى رياض الأطفال | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K114 | التربية الفنية البصرية | | 1 | | 3 | فصل دراسى اول | K115 | المهارات الموسيقية للطفل | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | Co111 | حاسب آلى | | 2 | | 2 | فصل دراسى اول | FT111 | تدريب ميدانى (معايشة الروضة) | | | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | فصل دراسى تانى | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | فصل دراسى تانى | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -ثانية رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية رياض الأطفال / رياض الأطفال (لائحة يونيو 2005) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | KEd | إدارة رياض الأطفال | | 2 | | | فصل دراسى اول | Tec.Ed 222 | تكنولوجيا التعليم (1) | | 1 | | 2 | فصل دراسى تانى | K221 | موسيقي وأناشيد للطفل | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | K222 | اللغة العربية والتربية الدينية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | K223 | مفاهيم اجتماعية وخلقية | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | K224 | رسوم الأطفال | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | MSA 0111 | رياضيات: أساسيات رياضيات | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | MSA0125 | رياضيات: حسبان | | 3 | | | فصل دراسى تانى | KCurr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | Ed421 | نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة | | 2 | | | فصل دراسى اول | E211 | اللغة الانجليزية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K211 | مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K212 | التعبير الحركى للطفل | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K213 | مفاهيم وأنشطة لغوية للطفل | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | K214 | دراما ومسرح الطفل | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | KCurr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | Kpsy | سيكولوجية التعلم فى الطفولة | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 16 | وسائل تعليمية | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | 1 | قصص الأطفال | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | أمراض الأطفال وتمريضهم | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | علم النفس الاجتماعى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | فروق فردية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | لغة عربية وتربية دينية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 7 | المهارات اليدوية والفنية | | 1 | 3 | | فصل دراسى تانى | 8 | موسيقى وأناشيد | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | 9 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 10 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 11 | لغة أوربية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | القياس النفسى للأطفال | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | مبادئ التحليل النفسى للأطفال الصحة النفسية للأطفال | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | الأصول الفلسفية للتربية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | استخدامات الكمبيوتر فى التربية | | 4 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | لغة أجنبية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 10 | تدريس طلابى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 11 | معمل مهارات | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 12 | الطرق العلمية لتربية الطفل | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 13 | المفاهيم اللغوية والدينية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | الإرشاد والتوجيه النفسى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | مناهج | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 16 | وسائل تعليمية | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 17 | علم النفس التعليمى | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 2 | علم نفس اكلينكى للأطفال | | 4 | 2 | | فصل دراسى اول | 3 | المفاهيم العلمية والرياضية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | طرق تدريس | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 6 | استخدام الكمبيوتر فى التربية | | 4 | 2 | | فصل دراسى اول | 7 | لغة عربية وتربية دينية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 8 | مهارات يدوية وفنية | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | 9 | موسيقى وأناشيد | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- - درجة ذكاء الطالبة :أن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90 | | 2- ألا تكون الطالبة قد فصلت من المدرسة لسبب أخلاقى | | 3- اجتياز الطالبة لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة | | 4- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية | | 5- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
|
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|أولى رياض الأطفال | | 1- لكى تنتقل الطالبة الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,تفصل الطالبة فى حالة رسوبة عامين متتالين .
| جامعة دمياط|كلية التربية|رياض الأطفال|أولى رياض الأطفال | | 2- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|ثانية رياض الأطفال | | 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا إذا نجحت الطالبة فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر | جامعة دمياط|كلية التربية|رياض الأطفال|ثانية رياض الأطفال | | 4- | جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|ثالثة رياض الأطفال | | 5- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
| جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|رابعة رياض الأطفال | | 6- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر . |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياض اطفال شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- الخريجون | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لايوجد | لايوجد | 5- | 5- طرق أخري | لايوجد | |
|
|
|
منسق البرنامج :
مها إبراهيم الشربينى البسيونى |
|