كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس الطفولة والتربية

العام الأكاديمي2006 - 2007
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس الطفولة والتربية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج10/12/2007
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اللغات الأجنبية / كلية التربية
    2 - رياض أطفال / كلية التربية
    3 - أصول التربية / كلية التربية
    4 - علم النفس / كلية التربية
    5 - اللغة العربية / كلية التربية
    6 - تكنولوجيا التعليم / كلية التربية
    7 - مناهج وطرق تدريس / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد معلمة رياض اطفال مؤهلة تفهم نظام تخصصها العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
    2- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معلمة مرحلة رياض الاطفال
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- تفهم المعلمة المؤهل من الكلية نظام تخصصها العلمى من حيث: أهدافه وبنيته ومحتواه
    2- تتمكن المعلمة من البحث فى مجال رياض الاطفال
    3- تتمكن المعلمة من تحقيق التكامل بين مجال رياض الاطفال والمجالات الاخرى والمواد الاخرى
    4- تتمكن المعلمة من التخطيط لتدريس المادة العلمية لمرحلة رياض الاطفال
    5- تعرف المعلمة الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، وتحسن استخدامها بما ييسر تعلم الاطفال بفاعلية
    6- تتمكن المعلمة من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك الاطفال فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
    7- - تتمكن المعلمة من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج لمرحلة رياض الاطفال
    8- تفهم المعلمة الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
    9- - تشترك المعلمة مع إدارة المدرسة وزملائها فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
    10- تحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
    11- - تتمكن المعلمة من اكتشاف الاطفال المتفوقين وتضع برامج تنمى تفوقهم
    12- تلم المعلمة بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى
    13- تلم المعلمة باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج اربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    20929
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:يوم كامل اسبوعيا
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -أولى رياض الأطفال / رياض الأطفال (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    HR111حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى اول
    Eng121اللغة الإنجليزية22فصل دراسى تانى
    KPsy121علم نفس النمو2فصل دراسى تانى
    K122أدب الأطفال2فصل دراسى تانى
    K123منهج الأنشطة فى الروضة22فصل دراسى تانى
    K124التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعى4فصل دراسى تانى
    K125المهارات الأساسية فى التربية الرياضية22فصل دراسى تانى
    Kتدريب ميدانى (ملاحظة المعلمة والطفل)فصل دراسى تانى
    KEd121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى اول
    K111صحة البيئة والطفل22فصل دراسى اول
    K112اللغة العربية والتربية الدينية22فصل دراسى اول
    K113مدخل إلى رياض الأطفال22فصل دراسى اول
    K114التربية الفنية البصرية13فصل دراسى اول
    K115المهارات الموسيقية للطفل22فصل دراسى اول
    Co111حاسب آلى22فصل دراسى اول
    FT111تدريب ميدانى (معايشة الروضة)فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    C111مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111)2فصل دراسى تانى
    C111مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112)فصل دراسى تانى
    C111مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil)2فصل دراسى تانى
    C111مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113)فصل دراسى تانى
     
     -ثانية رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية رياض الأطفال / رياض الأطفال (لائحة يونيو 2005) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    KEdإدارة رياض الأطفال2فصل دراسى اول
    Tec.Ed 222تكنولوجيا التعليم (1)12فصل دراسى تانى
    K221موسيقي وأناشيد للطفل12فصل دراسى تانى
    K222اللغة العربية والتربية الدينية22فصل دراسى تانى
    K223مفاهيم اجتماعية وخلقية21فصل دراسى تانى
    K224رسوم الأطفال12فصل دراسى تانى
    MSA 0111رياضيات: أساسيات رياضيات21فصل دراسى تانى
    MSA0125رياضيات: حسبان3فصل دراسى تانى
    KCurr221تدريس مصغر (2)2فصل دراسى تانى
    Ed421نظام التعليم والاتجاهات المعاصرة2فصل دراسى اول
    E211اللغة الانجليزية22فصل دراسى اول
    K211مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة22فصل دراسى اول
    K212التعبير الحركى للطفل22فصل دراسى اول
    K213مفاهيم وأنشطة لغوية للطفل22فصل دراسى اول
    K214دراما ومسرح الطفل22فصل دراسى اول
    KCurr211تدريس مصغر (1)2فصل دراسى اول
    Kpsyسيكولوجية التعلم فى الطفولة22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    16وسائل تعليمية24فصل دراسى تانى
    1قصص الأطفال4فصل دراسى اول
    2أمراض الأطفال وتمريضهم4فصل دراسى اول
    3علم النفس الاجتماعى4فصل دراسى اول
    4فروق فردية4فصل دراسى اول
    5طرق تدريس4فصل دراسى اول
    6لغة عربية وتربية دينية4فصل دراسى تانى
    7المهارات اليدوية والفنية13فصل دراسى تانى
    8موسيقى وأناشيد12فصل دراسى تانى
    9تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    10معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    11لغة أوربية4فصل دراسى تانى
    12القياس النفسى للأطفال4فصل دراسى تانى
    13مبادئ التحليل النفسى للأطفال الصحة النفسية للأطفال4فصل دراسى تانى
    14الأصول الفلسفية للتربية4فصل دراسى تانى
    15استخدامات الكمبيوتر فى التربية42فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة رياض الأطفال / شعبة رياض الأطفال / شعبة العلمى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1لغة أجنبية4فصل دراسى اول
    10تدريس طلابى4فصل دراسى تانى
    11معمل مهارات2فصل دراسى تانى
    12الطرق العلمية لتربية الطفل4فصل دراسى تانى
    13المفاهيم اللغوية والدينية4فصل دراسى تانى
    14الإرشاد والتوجيه النفسى4فصل دراسى تانى
    15مناهج4فصل دراسى تانى
    16وسائل تعليمية22فصل دراسى تانى
    17علم النفس التعليمى4فصل دراسى تانى
    2علم نفس اكلينكى للأطفال42فصل دراسى اول
    3المفاهيم العلمية والرياضية4فصل دراسى اول
    4طرق تدريس4فصل دراسى اول
    5الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية4فصل دراسى اول
    6استخدام الكمبيوتر فى التربية42فصل دراسى اول
    7لغة عربية وتربية دينية2فصل دراسى تانى
    8مهارات يدوية وفنية12فصل دراسى تانى
    9موسيقى وأناشيد12فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- - درجة ذكاء الطالبة :أن تكون متوسطة أو أعلى من المتوسط، ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بكليات والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90
  • 2- ألا تكون الطالبة قد فصلت من المدرسة لسبب أخلاقى
  • 3- اجتياز الطالبة لبعض الامتحانات التحصيلية العامة، ومن هذه الاختبارات: اختبار براكسس بمعدل 526، اختبار sat بمعدل بمعدل 1000 درجة ، اختبار actفى اللغلغة الانجليزية ولارلاياضيات بمعدل 43درجة، واختبار greفى الجانبين اللفظى والكمى بمعدل 1030 درجة
  • 4- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
  • 5- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|أولى رياض الأطفال
     
  • 1- لكى تنتقل الطالبة الى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,تفصل الطالبة فى حالة رسوبة عامين متتالين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|رياض الأطفال|أولى رياض الأطفال
     
  • 2-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|ثانية رياض الأطفال
     
  • 3- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية الى الثالثة الا إذا نجحت الطالبة فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
  • جامعة دمياط|كلية التربية|رياض الأطفال|ثانية رياض الأطفال
     
  • 4-
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|ثالثة رياض الأطفال
     
  • 5- - النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين .
  • جامعة دمياط|كلية التربية|شعبة العلمى|شعبة رياض الأطفال|رابعة رياض الأطفال
     
  • 6- لا يجوز إنهاء البرنامج إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب فى مقرر أو أثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر .
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة رياض اطفال شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم
    2- 2- الخريجوناستمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006
    3- 3- أصحاب الأعمالاستمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيلايوجدلايوجد
    5- 5- طرق أخريلايوجد
    منسق البرنامج :
    مها إبراهيم الشربينى البسيونى