University :Damietta University |
Faculty :Education Faculty |
Department :علم النفس |
|
1- Course data :- |
| Code: | Kpsy | Course title: | سيكولوجية التعلم فى الطفولة | Year/Level: | ثانية رياض الأطفال | Program Title: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | 2 | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - أن يستطيع الطالب المعلم أن يعرف التعليم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
- أن يبين دور نظرية التعليم وذلك بابراز المعالم الأساسية التي يركز عليها كل من النظرية السلوكية والمعرفية والانسانية في الظاهرة موضع الدراسة
- أن يشرح طرق قياس التعليم مستخدما أمثلة واقعية باستخدام كل من الملاحظة المباشرة والاستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
- أن يستطيع رسم خريطة مفاهيمية لكل من تعليم المحاوولة والخطأ والاشتراط الكلاسيكي والاشتراط الاقتراني والتعلم الاجتماعي
- أن يكتب قائمة بالمفاهيم الأساسية لنظرية الجشطلت وأوزبل وبرونر وأن يبين كيف يؤدي توظيف هذه المفاهيم الي زيادة فعالية التعليم في المدرسة
- أن يشرح في تقرير مكتوب المفاهيم الأساسية لتجهز المعلومات وأن يقدم خطة تساعد الطلاب المتاخرين دراسيا علي تحسين مستوي أدائهم الأكاديمي
- أن يتخير مفهوما في موضوعات يدرسه في حجرة الصف الدراسي ويضع خطة لتدريسه والتحقق من فهم التلاميذ له موظفا استراتيجيات تعليم المفاهيم التي تعلمها
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم | | 2 | دور النظرية والبحث في دراسة التعلم | | 3 | أنواع بحوث التعلم | | 4 | طرق قياس التعلم | | 5 | الدافعية | | 6 | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | 7 | الاشتراط الاجرائى | | 8 | التعليم الاجتماعي | | 9 | النظريات المعرفية | | 10 | نظرية التعلم المعرفية | | 11 | تجهيز المعلومات | | 12 | نواتج التعلم | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| يرسم الطالب المعلم خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها | | يضع خطة تساعد المتاخرين دراسيا علي تحسن مستوي أدائهم الاكاديمي | | يدرب الطالب المعلم طفل علي مهارة حركية موضحا خطوات التعليم وطرق قياس أداء الطفل | | يعد درسا لتعليم مفاهيم موضوع معين | | يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية مهاراته لحل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول المعتددة واختبار |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | اختبارات شفهية | 4 | 2 | اختبار عملى | 9 | 3 | اختبارات تحريرية قصيرة وطويلة موضوعية مقالية | 14 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 0 | 2 | Final_term examination | 105 | 3 | Oral examination | 25 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 20 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | جابر عبد الحميد جابر (1999) سيكولوجية التعليم ونظريات التعليم النهضة العربية | | 2 | جابر عبد الحميد جابر (1994) علم النفس التربوي النهضة العربية | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم | | | دور النظرية والبحث في دراسة التعلم | | | أنواع بحوث التعلم | | | طرق قياس التعلم | | | الدافعية | | | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | | الاشتراط الاجرائى | | | التعليم الاجتماعي | | | النظريات المعرفية | | | نظرية التعلم المعرفية | | | تجهيز المعلومات | | | نواتج التعلم | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - محمد المرشدى المرسى المرشدى
|
Head of department: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |