Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : سيكولوجية التعلم فى الطفولة

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 4/12/2024
University :Damietta University
Faculty :Education Faculty
Department :علم النفس
1- Course data :-
Code: Kpsy
Course title: سيكولوجية التعلم فى الطفولة
Year/Level: ثانية رياض الأطفال
Program Title:
  • بكالوريوس الطفولة والتربية
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. أن يستطيع الطالب المعلم أن يعرف التعليم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
  2. أن يبين دور نظرية التعليم وذلك بابراز المعالم الأساسية التي يركز عليها كل من النظرية السلوكية والمعرفية والانسانية في الظاهرة موضع الدراسة
  3. أن يشرح طرق قياس التعليم مستخدما أمثلة واقعية باستخدام كل من الملاحظة المباشرة والاستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
  4. أن يستطيع رسم خريطة مفاهيمية لكل من تعليم المحاوولة والخطأ والاشتراط الكلاسيكي والاشتراط الاقتراني والتعلم الاجتماعي
  5. أن يكتب قائمة بالمفاهيم الأساسية لنظرية الجشطلت وأوزبل وبرونر وأن يبين كيف يؤدي توظيف هذه المفاهيم الي زيادة فعالية التعليم في المدرسة
  6. أن يشرح في تقرير مكتوب المفاهيم الأساسية لتجهز المعلومات وأن يقدم خطة تساعد الطلاب المتاخرين دراسيا علي تحسين مستوي أدائهم الأكاديمي
  7. أن يتخير مفهوما في موضوعات يدرسه في حجرة الصف الدراسي ويضع خطة لتدريسه والتحقق من فهم التلاميذ له موظفا استراتيجيات تعليم المفاهيم التي تعلمها
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم
2دور النظرية والبحث في دراسة التعلم
3أنواع بحوث التعلم
4طرق قياس التعلم
5الدافعية
6الجذور التاريخية لنظريات التعلم
7الاشتراط الاجرائى
8التعليم الاجتماعي
9النظريات المعرفية
10نظرية التعلم المعرفية
11تجهيز المعلومات
12نواتج التعلم

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
يرسم الطالب المعلم خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها
يضع خطة تساعد المتاخرين دراسيا علي تحسن مستوي أدائهم الاكاديمي
يدرب الطالب المعلم طفل علي مهارة حركية موضحا خطوات التعليم وطرق قياس أداء الطفل
يعد درسا لتعليم مفاهيم موضوع معين
يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية مهاراته لحل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول المعتددة واختبار

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1اختبارات شفهية4
2اختبار عملى9
3اختبارات تحريرية قصيرة وطويلة موضوعية مقالية14
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination105
3Oral examination 25
4Practical examination 0
5Semester work20
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1جابر عبد الحميد جابر (1999) سيكولوجية التعليم ونظريات التعليم النهضة العربية
2جابر عبد الحميد جابر (1994) علم النفس التربوي النهضة العربية

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم
دور النظرية والبحث في دراسة التعلم
أنواع بحوث التعلم
طرق قياس التعلم
الدافعية
الجذور التاريخية لنظريات التعلم
الاشتراط الاجرائى
التعليم الاجتماعي
النظريات المعرفية
نظرية التعلم المعرفية
تجهيز المعلومات
نواتج التعلم

Course Coordinator(s): -
  1. محمد المرشدى المرسى المرشدى
Head of department: -
محمد المرشدى المرسى المرشدى