الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Kpsy | اسم المقرر: | سيكولوجية التعلم فى الطفولة | الفرقة: | ثانية رياض الأطفال | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يستطيع الطالب المعلم أن يعرف التعليم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
- أن يبين دور نظرية التعليم وذلك بابراز المعالم الأساسية التي يركز عليها كل من النظرية السلوكية والمعرفية والانسانية في الظاهرة موضع الدراسة
- أن يشرح طرق قياس التعليم مستخدما أمثلة واقعية باستخدام كل من الملاحظة المباشرة والاستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
- أن يستطيع رسم خريطة مفاهيمية لكل من تعليم المحاوولة والخطأ والاشتراط الكلاسيكي والاشتراط الاقتراني والتعلم الاجتماعي
- أن يكتب قائمة بالمفاهيم الأساسية لنظرية الجشطلت وأوزبل وبرونر وأن يبين كيف يؤدي توظيف هذه المفاهيم الي زيادة فعالية التعليم في المدرسة
- أن يشرح في تقرير مكتوب المفاهيم الأساسية لتجهز المعلومات وأن يقدم خطة تساعد الطلاب المتاخرين دراسيا علي تحسين مستوي أدائهم الأكاديمي
- أن يتخير مفهوما في موضوعات يدرسه في حجرة الصف الدراسي ويضع خطة لتدريسه والتحقق من فهم التلاميذ له موظفا استراتيجيات تعليم المفاهيم التي تعلمها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم | | 2 | دور النظرية والبحث في دراسة التعلم | | 3 | أنواع بحوث التعلم | | 4 | طرق قياس التعلم | | 5 | الدافعية | | 6 | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | 7 | الاشتراط الاجرائى | | 8 | التعليم الاجتماعي | | 9 | النظريات المعرفية | | 10 | نظرية التعلم المعرفية | | 11 | تجهيز المعلومات | | 12 | نواتج التعلم | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| يرسم الطالب المعلم خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها | | يضع خطة تساعد المتاخرين دراسيا علي تحسن مستوي أدائهم الاكاديمي | | يدرب الطالب المعلم طفل علي مهارة حركية موضحا خطوات التعليم وطرق قياس أداء الطفل | | يعد درسا لتعليم مفاهيم موضوع معين | | يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية مهاراته لحل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول المعتددة واختبار |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات شفهية | 4 | 2 | اختبار عملى | 9 | 3 | اختبارات تحريرية قصيرة وطويلة موضوعية مقالية | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 105 | 3 | الامتحان الشفوى | 25 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | جابر عبد الحميد جابر (1999) سيكولوجية التعليم ونظريات التعليم النهضة العربية | | 2 | جابر عبد الحميد جابر (1994) علم النفس التربوي النهضة العربية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم | | | دور النظرية والبحث في دراسة التعلم | | | أنواع بحوث التعلم | | | طرق قياس التعلم | | | الدافعية | | | الجذور التاريخية لنظريات التعلم | | | الاشتراط الاجرائى | | | التعليم الاجتماعي | | | النظريات المعرفية | | | نظرية التعلم المعرفية | | | تجهيز المعلومات | | | نواتج التعلم | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد المرشدى المرسى المرشدى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد المرشدى المرسى المرشدى |