كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية التعلم فى الطفولة

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :علم النفس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Kpsy
اسم المقرر: سيكولوجية التعلم فى الطفولة
الفرقة: ثانية رياض الأطفال
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الطفولة والتربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يستطيع الطالب المعلم أن يعرف التعليم ويميز بينه وبين النضج والاستعداد
  2. أن يبين دور نظرية التعليم وذلك بابراز المعالم الأساسية التي يركز عليها كل من النظرية السلوكية والمعرفية والانسانية في الظاهرة موضع الدراسة
  3. أن يشرح طرق قياس التعليم مستخدما أمثلة واقعية باستخدام كل من الملاحظة المباشرة والاستجابات التحريرية والشفوية وتقدير الذات
  4. أن يستطيع رسم خريطة مفاهيمية لكل من تعليم المحاوولة والخطأ والاشتراط الكلاسيكي والاشتراط الاقتراني والتعلم الاجتماعي
  5. أن يكتب قائمة بالمفاهيم الأساسية لنظرية الجشطلت وأوزبل وبرونر وأن يبين كيف يؤدي توظيف هذه المفاهيم الي زيادة فعالية التعليم في المدرسة
  6. أن يشرح في تقرير مكتوب المفاهيم الأساسية لتجهز المعلومات وأن يقدم خطة تساعد الطلاب المتاخرين دراسيا علي تحسين مستوي أدائهم الأكاديمي
  7. أن يتخير مفهوما في موضوعات يدرسه في حجرة الصف الدراسي ويضع خطة لتدريسه والتحقق من فهم التلاميذ له موظفا استراتيجيات تعليم المفاهيم التي تعلمها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم
2دور النظرية والبحث في دراسة التعلم
3أنواع بحوث التعلم
4طرق قياس التعلم
5الدافعية
6الجذور التاريخية لنظريات التعلم
7الاشتراط الاجرائى
8التعليم الاجتماعي
9النظريات المعرفية
10نظرية التعلم المعرفية
11تجهيز المعلومات
12نواتج التعلم

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
يرسم الطالب المعلم خريطة مفاهيمية لبعض الموضوعات التي يدرسها
يضع خطة تساعد المتاخرين دراسيا علي تحسن مستوي أدائهم الاكاديمي
يدرب الطالب المعلم طفل علي مهارة حركية موضحا خطوات التعليم وطرق قياس أداء الطفل
يعد درسا لتعليم مفاهيم موضوع معين
يقوم من خلال العمل مع الفريق بتنمية مهاراته لحل المشكلة بدء من اختيار المشكلة وبحث الحلول المعتددة واختبار

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات شفهية4
2اختبار عملى9
3اختبارات تحريرية قصيرة وطويلة موضوعية مقالية14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم105
3الامتحان الشفوى25
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1جابر عبد الحميد جابر (1999) سيكولوجية التعليم ونظريات التعليم النهضة العربية
2جابر عبد الحميد جابر (1994) علم النفس التربوي النهضة العربية

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعريف التعليم والتمييز بين التعلم والنضج والاستعداد للتعليم
دور النظرية والبحث في دراسة التعلم
أنواع بحوث التعلم
طرق قياس التعلم
الدافعية
الجذور التاريخية لنظريات التعلم
الاشتراط الاجرائى
التعليم الاجتماعي
النظريات المعرفية
نظرية التعلم المعرفية
تجهيز المعلومات
نواتج التعلم

اساتذة المادة: -
  1. محمد المرشدى المرسى المرشدى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد المرشدى المرسى المرشدى