الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :رياض أطفال |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | K212 | اسم المقرر: | التعبير الحركى للطفل | الفرقة: | ثانية رياض الأطفال | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالبة المعلمة بخصائص نمو الطفل الحركية والمهارات الحركية الطبيعية الاساسية للطفل
- تمكين الطالبة المعلمة من اتقان المهارات الحركية وتعليمها للطفل والمسابقات المختلفة
- تمكين الطالبة من اتقان القصة الحركية وتعليمها للطفل والالعاب الصغيرة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | خصائص نمو طفل ما قبل المدرسة ومظاهر النمو | | 2 | مميزات مرحلة رياض الأطفال | | 3 | المهارات الحركية الطبيعية الاساسية لطفل الروضة | | 4 | الأجهزة والادوات الصغيرة المستخدمة التي تساعد علي تنفيذ الانشطة الحركية لطفل الروضة | | 5 | الاعتبارات الخاصة بالأمن والأمان وسلامة الطفل | | 6 | الكفاءة الادراكية الحركية | | 7 | خصائص أنشطة التربية الحركية لمرحلة الروضة | | 8 | المسابقات الجماعية والفردية أهدافها | | 9 | نماذج من الالعاب الحركية القديمة | | 10 | نماذج من الألعاب الحركية الحديثة | | 11 | نماذج من الألعاب الحركية الغنائية | | 12 | تمرينات التنفس علي شكل ألعاب | | 13 | اللعب | | 14 | القصة الحركية لتنمية خيال الظل وتزويده بالسلوك الجيد وتنمية المفاهيم اللغوية والاجتماعية والرياضية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام أسلوب المناقشة العلمية مع الطالبات كأساس لعمية التعليم والتعلم | | التجهيز والتحضير والتدريب علي الجزء التطبيقي قبل التنفيذ | | اعطاء نماذج لتنفيذ نشاط حركي متكامل ومترابط وكيفية تنفيذ الخطوات الفنية لكل المهارات | | كيف تقوم الطالبة المعلمة بجذب الأطفال للنشاط الحركي واتاحة الفرصة للابداع والابتكار والنخيل | | احتكاك الطالبة مع الطفل وتنفيذ بعض من اجزاء النشاط واستخدام الأوات عامة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات أداء حركي | 4 | 2 | ملاحظة أداء الطالبة عمليا باستخدام بطاقات ملاحظة | 8 | 3 | اختبارات نصف فصلية | 10 | 4 | امتحان آخر الفصل الدراسي عملي تحريري | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 105 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 45 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | التعبير الحركى لطفل الروضة | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| خصائص نمو طفل ما قبل المدرسة ومظاهر النمو | | | مميزات مرحلة رياض الأطفال | | | المهارات الحركية الطبيعية الاساسية لطفل الروضة | | | الأجهزة والادوات الصغيرة المستخدمة التي تساعد علي تنفيذ الانشطة الحركية لطفل الروضة | | | الاعتبارات الخاصة بالأمن والأمان وسلامة الطفل | | | الكفاءة الادراكية الحركية | | | خصائص أنشطة التربية الحركية لمرحلة الروضة | | | المسابقات الجماعية والفردية أهدافها | | | نماذج من الالعاب الحركية القديمة | | | نماذج من الألعاب الحركية الحديثة | | | نماذج من الألعاب الحركية الغنائية | | | تمرينات التنفس علي شكل ألعاب | | | اللعب | | | القصة الحركية لتنمية خيال الظل وتزويده بالسلوك الجيد وتنمية المفاهيم اللغوية والاجتماعية والرياضية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مها إبراهيم الشربينى البسيونى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى |