University :Damietta University |
Faculty :Education Faculty |
Department :مناهج وطرق تدريس |
|
1- Course data :- |
| Code: | K211 | Course title: | مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة | Year/Level: | ثانية رياض الأطفال | Program Title: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | 2 | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - تعرف طبيعة المفاهيم العلمية وماهيتها وخصائصها وأنواعها وطرق تعلمها .
- تعرف بعض التصورات الخاطئة حول المفاهيم العلمية واستراتيجيات علاجها .
- تعرف بعض التغييرات المفاهيمية وكيفية إحداثها .
- تفهم خصائص الطفل بطئ التعلم وطرق تشخيصه .
- تعرف الأساليب والطرق التدريسية لبطيئى التعلم .
- تعرف أهمية تعلم المفاهيم البيئية ومستويات نموها عند الأطفال .
- تعرف الحقائب التعليمية (مفهومها ، فوائدها التربوية ، خصائصها ، مكوناتها) .
- تعرف المدخل القصصى وخطواءاته الإجرائية وعناصر بنائه الفنى .
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | الفراغ( المجسمات) | | 2 | الأشكال المستوية | | 3 | المنحنيات | | 4 | الموقع | | 5 | القياس | | 6 | الزمن والأنشطة الحياتية | | 7 | العد والأعداد | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرة والمناقشة | | التعليم بمساعدة الكمبيوتر | | التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة | | التعلم التعاونى | | التدريس المصغر |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| No data found. |
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | اختبارات تحصيلية | 3 ، 6 | 2 | اختبار شفوى | 7 | 3 | تقييم تكليفات | 13 | 4 | الاختبار العملى | 14 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 70 | 2 | Final_term examination | 0 | 3 | Oral examination | 30 | 4 | Practical examination | 0 | 5 | Semester work | 0 | 6 | Other types of asessment | 0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | رضا محمد نصر ، عفيفى شريف عبد الله ، عطية محمد عطية (2000) : تعليم العلوم والرياضيات للأطفال ، ط3 ، الأردن ، دار الفكر . | | 2 | رمضان عبد الحميد الطنطاوى (1992) : المفاهيم والقضايا البيئية التى يجب أن يلم بها طلاب المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية ودور مناهج العلوم فى إكسابها لهم وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة ، مجلة كلية التربية بدمياط، ع 16 ،ج 2 ، يناير . | | 3 | Beeth, M. E. (1998). Facilitating conceptual change learning: The need for teachers to support metacognition. Journal of Science Teacher Education, 9 (1), 49-61. | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| الفراغ( المجسمات) | | | الأشكال المستوية | | | المنحنيات | | | الموقع | | | القياس | | | الزمن والأنشطة الحياتية | | | العد والأعداد | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
|
Head of department: - |
| السيد محمد السيد دعدور |