Education Faculty

Model (No 12)

Course Specification : مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 20/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Education Faculty
Department :مناهج وطرق تدريس
1- Course data :-
Code: K211
Course title: مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة
Year/Level: ثانية رياض الأطفال
Program Title:
  • بكالوريوس الطفولة والتربية
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. تعرف طبيعة المفاهيم العلمية وماهيتها وخصائصها وأنواعها وطرق تعلمها .
  2. تعرف بعض التصورات الخاطئة حول المفاهيم العلمية واستراتيجيات علاجها .
  3. تعرف بعض التغييرات المفاهيمية وكيفية إحداثها .
  4. تفهم خصائص الطفل بطئ التعلم وطرق تشخيصه .
  5. تعرف الأساليب والطرق التدريسية لبطيئى التعلم .
  6. تعرف أهمية تعلم المفاهيم البيئية ومستويات نموها عند الأطفال .
  7. تعرف الحقائب التعليمية (مفهومها ، فوائدها التربوية ، خصائصها ، مكوناتها) .
  8. تعرف المدخل القصصى وخطواءاته الإجرائية وعناصر بنائه الفنى .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1الفراغ( المجسمات)
2الأشكال المستوية
3المنحنيات
4الموقع
5القياس
6الزمن والأنشطة الحياتية
7العد والأعداد

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة والمناقشة
التعليم بمساعدة الكمبيوتر
التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة
التعلم التعاونى
التدريس المصغر

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1اختبارات تحصيلية3 ، 6
2اختبار شفوى7
3تقييم تكليفات 13
4الاختبار العملى14
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination70
2Final_term examination0
3Oral examination 30
4Practical examination 0
5Semester work0
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1رضا محمد نصر ، عفيفى شريف عبد الله ، عطية محمد عطية (2000) : تعليم العلوم والرياضيات للأطفال ، ط3 ، الأردن ، دار الفكر .
2رمضان عبد الحميد الطنطاوى (1992) : المفاهيم والقضايا البيئية التى يجب أن يلم بها طلاب المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية ودور مناهج العلوم فى إكسابها لهم وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة ، مجلة كلية التربية بدمياط، ع 16 ،ج 2 ، يناير .
3 Beeth, M. E. (1998). Facilitating conceptual change learning: The need for teachers to support metacognition. Journal of Science Teacher Education, 9 (1), 49-61.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
الفراغ( المجسمات)
الأشكال المستوية
المنحنيات
الموقع
القياس
الزمن والأنشطة الحياتية
العد والأعداد

Course Coordinator(s): -
  1. رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
Head of department: -
السيد محمد السيد دعدور