كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 20/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية
القسم :مناهج وطرق تدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: K211
اسم المقرر: مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة
الفرقة: ثانية رياض الأطفال
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الطفولة والتربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعرف طبيعة المفاهيم العلمية وماهيتها وخصائصها وأنواعها وطرق تعلمها .
  2. تعرف بعض التصورات الخاطئة حول المفاهيم العلمية واستراتيجيات علاجها .
  3. تعرف بعض التغييرات المفاهيمية وكيفية إحداثها .
  4. تفهم خصائص الطفل بطئ التعلم وطرق تشخيصه .
  5. تعرف الأساليب والطرق التدريسية لبطيئى التعلم .
  6. تعرف أهمية تعلم المفاهيم البيئية ومستويات نموها عند الأطفال .
  7. تعرف الحقائب التعليمية (مفهومها ، فوائدها التربوية ، خصائصها ، مكوناتها) .
  8. تعرف المدخل القصصى وخطواءاته الإجرائية وعناصر بنائه الفنى .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفراغ( المجسمات)
2الأشكال المستوية
3المنحنيات
4الموقع
5القياس
6الزمن والأنشطة الحياتية
7العد والأعداد

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والمناقشة
التعليم بمساعدة الكمبيوتر
التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة
التعلم التعاونى
التدريس المصغر

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات تحصيلية3 ، 6
2اختبار شفوى7
3تقييم تكليفات 13
4الاختبار العملى14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم70
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى30
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1رضا محمد نصر ، عفيفى شريف عبد الله ، عطية محمد عطية (2000) : تعليم العلوم والرياضيات للأطفال ، ط3 ، الأردن ، دار الفكر .
2رمضان عبد الحميد الطنطاوى (1992) : المفاهيم والقضايا البيئية التى يجب أن يلم بها طلاب المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية ودور مناهج العلوم فى إكسابها لهم وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة ، مجلة كلية التربية بدمياط، ع 16 ،ج 2 ، يناير .
3 Beeth, M. E. (1998). Facilitating conceptual change learning: The need for teachers to support metacognition. Journal of Science Teacher Education, 9 (1), 49-61.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفراغ( المجسمات)
الأشكال المستوية
المنحنيات
الموقع
القياس
الزمن والأنشطة الحياتية
العد والأعداد

اساتذة المادة: -
  1. رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
السيد محمد السيد دعدور