الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :مناهج وطرق تدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | K211 | اسم المقرر: | مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة | الفرقة: | ثانية رياض الأطفال | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعرف طبيعة المفاهيم العلمية وماهيتها وخصائصها وأنواعها وطرق تعلمها .
- تعرف بعض التصورات الخاطئة حول المفاهيم العلمية واستراتيجيات علاجها .
- تعرف بعض التغييرات المفاهيمية وكيفية إحداثها .
- تفهم خصائص الطفل بطئ التعلم وطرق تشخيصه .
- تعرف الأساليب والطرق التدريسية لبطيئى التعلم .
- تعرف أهمية تعلم المفاهيم البيئية ومستويات نموها عند الأطفال .
- تعرف الحقائب التعليمية (مفهومها ، فوائدها التربوية ، خصائصها ، مكوناتها) .
- تعرف المدخل القصصى وخطواءاته الإجرائية وعناصر بنائه الفنى .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفراغ( المجسمات) | | 2 | الأشكال المستوية | | 3 | المنحنيات | | 4 | الموقع | | 5 | القياس | | 6 | الزمن والأنشطة الحياتية | | 7 | العد والأعداد | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة والمناقشة | | التعليم بمساعدة الكمبيوتر | | التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة | | التعلم التعاونى | | التدريس المصغر |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات تحصيلية | 3 ، 6 | 2 | اختبار شفوى | 7 | 3 | تقييم تكليفات | 13 | 4 | الاختبار العملى | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 70 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | رضا محمد نصر ، عفيفى شريف عبد الله ، عطية محمد عطية (2000) : تعليم العلوم والرياضيات للأطفال ، ط3 ، الأردن ، دار الفكر . | | 2 | رمضان عبد الحميد الطنطاوى (1992) : المفاهيم والقضايا البيئية التى يجب أن يلم بها طلاب المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية ودور مناهج العلوم فى إكسابها لهم وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة ، مجلة كلية التربية بدمياط، ع 16 ،ج 2 ، يناير . | | 3 | Beeth, M. E. (1998). Facilitating conceptual change learning: The need for teachers to support metacognition. Journal of Science Teacher Education, 9 (1), 49-61. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفراغ( المجسمات) | | | الأشكال المستوية | | | المنحنيات | | | الموقع | | | القياس | | | الزمن والأنشطة الحياتية | | | العد والأعداد | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| السيد محمد السيد دعدور |