الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :مناهج وطرق تدريس |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | K211 | | اسم المقرر: | مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل الروضة | | الفرقة: | ثانية رياض الأطفال | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعرف طبيعة المفاهيم العلمية وماهيتها وخصائصها وأنواعها وطرق تعلمها .
- تعرف بعض التصورات الخاطئة حول المفاهيم العلمية واستراتيجيات علاجها .
- تعرف بعض التغييرات المفاهيمية وكيفية إحداثها .
- تفهم خصائص الطفل بطئ التعلم وطرق تشخيصه .
- تعرف الأساليب والطرق التدريسية لبطيئى التعلم .
- تعرف أهمية تعلم المفاهيم البيئية ومستويات نموها عند الأطفال .
- تعرف الحقائب التعليمية (مفهومها ، فوائدها التربوية ، خصائصها ، مكوناتها) .
- تعرف المدخل القصصى وخطواءاته الإجرائية وعناصر بنائه الفنى .
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الفراغ( المجسمات) | | | 2 | الأشكال المستوية | | | 3 | المنحنيات | | | 4 | الموقع | | | 5 | القياس | | | 6 | الزمن والأنشطة الحياتية | | | 7 | العد والأعداد | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة والمناقشة | | التعليم بمساعدة الكمبيوتر | | التعلم الذاتى من خلال تكليف الطلاب ببعض الأنشطة | | التعلم التعاونى | | التدريس المصغر |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اختبارات تحصيلية | | تدريس مصغر | | اختبار شفوى |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبارات تحصيلية | 3 ، 6 | | 2 | اختبار شفوى | 7 | | 3 | تقييم تكليفات | 13 | | 4 | الاختبار العملى | 14 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 70 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | رضا محمد نصر ، عفيفى شريف عبد الله ، عطية محمد عطية (2000) : تعليم العلوم والرياضيات للأطفال ، ط3 ، الأردن ، دار الفكر . | | | 2 | رمضان عبد الحميد الطنطاوى (1992) : المفاهيم والقضايا البيئية التى يجب أن يلم بها طلاب المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية ودور مناهج العلوم فى إكسابها لهم وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة ، مجلة كلية التربية بدمياط، ع 16 ،ج 2 ، يناير . | | | 3 | Beeth, M. E. (1998). Facilitating conceptual change learning: The need for teachers to support metacognition. Journal of Science Teacher Education, 9 (1), 49-61. | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الفراغ( المجسمات) | | | الأشكال المستوية | | | المنحنيات | | | الموقع | | | القياس | | | الزمن والأنشطة الحياتية | | | العد والأعداد | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| السيد محمد السيد دعدور |