الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :علم النفس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | K124 | اسم المقرر: | التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعى | الفرقة: | أولى رياض الأطفال | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - زيادة قدرات المعلمات على الاستفادة بهذا المقرر فى توجيه الاطفال وجعلهم كائنات قادرة على التفاعل مع الأخرين
- زيادة قدرات المعلمات على تغيير الاتجاهات التقليدية وغرس اتجاهات متطورة تتناسب مع عالم اليوم مثل النظرة إلى الفروق النوعية وتحسين صورة الانثى
- زيادة قدرة المعلمات على غرس اتجاهات وقيم ايجابية خاصة فيما يتعلق بالسلوكيات الاجتماعية المرغوبة ما يمكن ان نسميه تبنى اتجاهات حديثة فى التنشئة الاجتماعية بحيث ينمو الطفل مواطنا يتمتع بشخصية فاعلة قادرة على أن يلعب دورا ايجابيا فاعلا فى مجتمعه
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الأسرة | | 2 | تنشئة الأطفال اجتماعيا | | 3 | طرق التنشئة الاجتماعية | | 4 | الطفل والأم | | 5 | الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة | | 6 | الطفل وجماعة الرفاق | | 7 | وكالات التنشئة الاجتماعية | | 8 | التطبيع الاجتماعي في المدرسة | | 9 | العلاقة بين السبيت والمدرسة | | 10 | دور الثقافة في تنشئة الطفل | | 11 | نماذج من التنشئة لبيئات محلية وإقليمية وعالمية | | 12 | بعض المشكلات في النمو الاجتماعي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تكليف الطلاب بتحليل موضوع المحاضرة أسبوعيا بكتابة تقرير ويعرض في المحاضرة القادمة | | تحليل الأساليب التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي لما درسه وصفحات الحوادث | | يلاحظ تنشئة الأطفال في الأسرة ووكالات التنشئة الأجتماعية | | يقدم تحليله لمحتوية أفلام وتمثليات تلفزيونية وقصص للأطفال |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات الشفوية | 5 | 2 | بطاقات ملاحظة | 9 | 3 | اختبار تحريرى | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي | | 2 | التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي، تربية الطفوله في مصر والخارج دراسة مقارنة أ.د/عواطف إبراهيم محمد | | 3 | تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته أ.د/زكريا الشر بيني وآخر. | | 4 | إصدارات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الخاصة تنشئة وتربية الطفل. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الأسرة | | | تنشئة الأطفال اجتماعيا | | | طرق التنشئة الاجتماعية | | | الطفل والأم | | | الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة | | | الطفل وجماعة الرفاق | | | وكالات التنشئة الاجتماعية | | | التطبيع الاجتماعي في المدرسة | | | العلاقة بين السبيت والمدرسة | | | دور الثقافة في تنشئة الطفل | | | نماذج من التنشئة لبيئات محلية وإقليمية وعالمية | | | بعض المشكلات في النمو الاجتماعي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد المرشدى المرسى المرشدى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاروق عبده حسن مصطفى فليه |