الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :تكنولوجيا التعليم |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Co111 | | اسم المقرر: | حاسب آلى | | الفرقة: | أولى رياض الأطفال | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطالبات مجموعة من المفاهيم والمصطلحات والكفايات المعرفية والآدائية المرتبطة باستخدام الكمبيوتر وشبكات الإنترنت وتطبيقاتها فى العملية التعليمية.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | المدخل إلى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات | | | 2 | المكونات المادية للكمبيوتر | | | 3 | نظم تشغيل الكمبيوتر والبرامج التطبيقية فى العملية التعليمية | | | 4 | توظيف الكمبيوتر فى العملية التعليمية | | | 5 | توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى العملية التعليمية | | | 6 | التعليم الإلكترونى | | | 7 | برنامج معالجة النصوص والكلمات(Word) | | | 8 | برنامج العروض التقديمية(PowerPoint) | | | 9 | فيروسات الكمبيوتر والحماية منها | | | 10 | الجداول الإلكترونية وقواعد البيانات | | | 11 | حوار ومناقشات واستفسارات فى المقرر، وتهيئة الطالبات للاختبار النهائى | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة والمناقشة | | التعليم بمساعدة الكمبيوتر | | التعلم الذاتى من خلال تكليف الطالبات بأنشطة تعليمية | | العروض العملية ، والتدريب العملى |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اختبار شفوى | | اختبار عملى | | اختبار تحريرى |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبار شفوى | 15 | | 2 | اختبار عملى | 15 | | 3 | اختبار تحريرى | 16 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 70 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 30 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | •الشحات سعد عتمان و أمانى محمد عبد العزيز: مقدمة فى الكمبيوتر التعليمى ، مكتبة نانسى ، دمياط الجديدة . | | | 2 | •فتح الباب عبد الحليم (1995 ) : الكمبيوتر فى التعليم ، القاهرة ، دار المعارف. | | | 3 | •نبيل جاد عزمى ( 2001 ) التصميم التعليمى للوسائط المتعددة ، المنيا دار الهدى للنشر والتوزيع. | | | 4 | •محمد عطيه خميس ( 2003 ) :منتوجات تكنولوجيا التعليم ، القاهرة ، مكتبة دار الكلمة. | | | 5 | www.aect-members.org/dd/blog/archives | | | 6 | www.elearnspace.org/blog/archives/2002_10.html | | | 7 | http://go.editlib.org/a/ | | | 8 | www.aace.org/dl/index | | | 9 | International Journal on E-Learning (IJEL | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| المدخل إلى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات | | | المكونات المادية للكمبيوتر | | | نظم تشغيل الكمبيوتر والبرامج التطبيقية فى العملية التعليمية | | | توظيف الكمبيوتر فى العملية التعليمية | | | توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى العملية التعليمية | | | التعليم الإلكترونى | | | برنامج معالجة النصوص والكلمات(Word) | | | برنامج العروض التقديمية(PowerPoint) | | | فيروسات الكمبيوتر والحماية منها | | | الجداول الإلكترونية وقواعد البيانات | | | حوار ومناقشات واستفسارات فى المقرر، وتهيئة الطالبات للاختبار النهائى | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - الشحات سعد محمد عتمان
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاروق عبده حسن مصطفى فليه |