University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Education Faculty |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس العلوم والتربية تخصص علوم بيولوجية وجيولوجيا | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 10/12/2007 | 4- Department responsible for the program | 1 - تكنولوجيا التعليم / Education Faculty | 2 - مناهج وطرق تدريس / Education Faculty | 3 - اللغات الأجنبية / Education Faculty | 4 - اللغة العربية / Education Faculty | 5 - أصول التربية / Education Faculty | 6 - علم النفس / Education Faculty |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- يهدف هذا البرنامج إلى إعداد معم المرحلة الاعدادية والثانوية تخصص بيولوجى
| | 2- إعداد معلم بيولوجى مؤهل يفهم نظام تخصصه العلمى من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه
| | 3- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تعليم تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية المحتوى التعلمى لمادة العلوم والخاص بتلك المرحلة
| | 4- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على البحث ف مجال العلوم بالنسبة لمرحلة الاعدادية والثانوية
| | 5- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تحقيق التكامل بين مجال العلوم فى المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية ومجالات التخصص الاخر
| | 6- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على تصميم الأنشطة التعليمية الخاصة بمادة العلوم لكل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية.
| | 7- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على مشاركة الطلاب فى التخطيط والتنفيذ والتقويم للانشطة المختلفة لمادة العلوم
| | 8- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على استخام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال بهارة وبما يناسب كل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
| | 9- إعداد معلم بيولوجى مؤهل قادر على استخام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال بهارة وبما يناسب كل من المرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | 1- يتمكن المعلم من تحقيق التكامل بين المادة العلمية فى مجال تخصصه والمواد الاخرى
| | 2- يخطط المعلم لتدريس المادة العلمية
| | 3- يعرف المعلم الاستراتيجيات الفعالة للتعليم والتعلم، ويحسن استخدامها بما ييسر تعلم التلاميذ بفاعلية
| | 4- يتمكن المعلم من تصميم الانشطة التعليمية،واشراك التلاميذ فى التخطيط والتنفيذ والتقويم
| | 5- يتمكن المعلم من تصميم الوسائل التعليمية والبرامج
| | 6- يفهم المعلم الهدف من التقويم كمدخل لتحسين التعليم، ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته
| | 7- يشترك مع إدارة المدرسة وزملائه فى التخطيط المدرسى وصنع القرارات
| | 8- يحسن إدارة بيئة التعليم والتعلم وقيادتها بما يعظم من التعلم
| | 9- يتمكن المعلم من اكتشاف التلاميذ المتفوقين ويضع برامج تنمى تفوقهم
| | 10- يلم المعلم بالثقافة العربية وقضايا المجتمع المصرى والعربى | | 11- يلم المعلم باهم القضايا العالمية وبخاصة ما يؤثر منها على المجتمع المصرى |
| | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | اربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 20 | 9 | 29 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | يوم كامل اسبوعياً بالأضافة إلي أسبوع متصل في نهاية كل ترم وذلك التابعة لوزارة التربية والتعليم |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى بيولوجى و جيولوجي / العلوم البيولوجية و الجيولوجيا / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | A111 | اللغة العربية | | 2 | | | First Semster | HR111 | حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة | | 2 | | | First Semster | 121Z | جسم الإنسان | | 2 | | 2 | Second Semster | 122B | مورفولوجية وتشريح النبات | | 1 | | 2 | Second Semster | 123G | جيولوجيا عامة | | 1 | | 1 | Second Semster | 122Ch | كيمياء عامة (2) | | 3 | 1 | 2 | Second Semster | 122Ph | فيزياء عامة (2) بصريات هندسية | | 2 | | 1 | Second Semster | 121Ph | فيزياء عامة (2) حرارة | | 2 | | 1 | Second Semster | 128MS | رياضيات (2) | | 2 | 1 | | Second Semster | ED121 | المعلم ومهنة التعليم | | 2 | | | Second Semster | Eng121 | اللغة الإنجليزية | | 2 | 2 | | Second Semster | Psy121 | علم نفس النمو | | 2 | | | Second Semster | 111B | بيولوجيا عامة | | 2 | | 2 | First Semster | 112B | تنوع بيولوجى | | 2 | | 2 | First Semster | 111Ch | كيمياء عامة (1) | | 3 | 1 | 2 | First Semster | 111Ph | فيزياء عامة (1) خواص المادة | | 2 | | 1 | First Semster | 112Ph | فيزياء عامة (1) كهربية ومغناطيسية | | 2 | | 1 | First Semster | 118MS | رياضيات (1) | | 2 | | | First Semster | ED111 | التربية وقضايا العصر | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | C111 | مقرر ثقافى - الثقافة العلمية (Curr111) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية البيئية (Curr112) | | | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التفكير الفلسفى والعلمى (Phil) | | 2 | | | First Semster | C111 | مقرر ثقافى - التربية الصحية (Curr113) | | | | | First Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثانية بيولوجي / بيولوجي / العلوم البيولوجية و الجيولوجيا / العلمي (لائحة يونيو 2005) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 211 Z | لافقاريات | | 3 | | 2 | First Semster | Psy211 | سيكولوجية التعلم | | 2 | 1 | | First Semster | 221 Z | حبليات | | 2 | | 2 | Second Semster | 222 Z | فسيولوجيا حيوان (1) | | 2 | | 2 | Second Semster | 223 B | بيئة نباتية + نبات أقتصادى | | 3 | 2 | 2 | Second Semster | 224 B | فسيولوجيا النبات (1) | | 2 | | 2 | Second Semster | 225 G | علم المعادن والموارد الاقتصادية | | 1 | 2 | | Second Semster | Curr221 | تدريس مصغر (2) | | | 2 | | Second Semster | Curr222 | تكنولوجيا التعليم | | 2 | 2 | | Second Semster | 212 Z | علم الانسجة والتقنية المجهرية | | 2 | | 2 | First Semster | 213 B | ميكروبيولوجيا | | 2 | | 2 | First Semster | 214 B | طحالب | | 2 | | 2 | First Semster | 215 G | مواد الارض | | 1 | | 2 | First Semster | CH211 | كيمياء | | 2 | | 2 | First Semster | Curr211 | علوم بيئة (1) | | 2 | | | First Semster | Curr211 | تدريس مصغر (1) | | | 2 | | First Semster | Ed211 | الإدارة المدرسية والصفية | | 2 | | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - الاشراف التربوى (ED221) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - التربية الدولية (Ed222) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - المدرسة والمجتمع (Ed223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الشخصية (Psy224) | | 2 | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - سيكلوجية الموهبة والتفوق (Psy223) | | | | | Second Semster | Ed211 | مقرر تربوى اختيارى - علم النفس الاجتماعى (PSY222) | | 2 | | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -ثالثة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية / شعبة العلمى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | 10 | نبات (2) فطريات وأمراض نبات وفسيولوجى فطريات | | 4 | | 4 | Second Semster | 11 | كيمياء | | 2 | | 4 | Second Semster | 12 | الأصول الفلسفية للتربية | | 2 | 2 | | Second Semster | 13 | مناهج | | 4 | | | Second Semster | 14 | صحة نفسية وتوجيه وإرشاد نفسى | | 4 | | | Second Semster | 2 | نبات (1) فسيولوجى نبات | | 4 | | 4 | First Semster | 3 | جيولوجيا | | 2 | | 4 | First Semster | 4 | تربية مقارنة | | 4 | | | First Semster | 5 | طرق تدريس | | 4 | | | First Semster | 6 | علم نفس تعليمى | | 2 | | 2 | First Semster | 7 | تدريس طلابى | | | 4 | | Second Semster | 8 | معمل مهارات | | | 2 | | Second Semster | 9 | حيوان (2) تشريح مقارن وحشرات | | 4 | | 4 | Second Semster | 1 | حيوان (1) فسيولوجى | | 4 | | 4 | First Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول على الثانوية العامة بالمجموع الذى يحدده مكتب التنسيق
| | 2- اجتياز اختبارات القبول التى تنظمها الكلية
| | 3- تحقق المعايير التى يحددها مجلس الكلية لكل برنامج فى ذات العام
| | 4- الا يكون الطالب قد فصل من المدرسة لسبب اخلاقى
| | 5- درجة ذكاء الطالب : ان تكون متوسطة او اعلى من التوسط ويتوافر ذلك من خلال تحصيل الطلاب المقبولين بالكلية والتى يبلغ الحد الادنى لنسبة تحصيلهم من 85% إلى 90% |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|العلوم البيولوجية و الجيولوجيا|أولى بيولوجى و جيولوجي | | 1- لكى ينتقل الطالب إلى الفرقة الثانية يشترط النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين ,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|العلمي|العلوم البيولوجية و الجيولوجيا|بيولوجي|ثانية بيولوجي | | 2- لا يجوز الانتقال من الفرقة الثانية إلى الثالثة إلا إذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية وإذا رسب يحق له دخول دور سبتمبر
,فى حالة رسوب الطالب عامين متتاليين يفصل | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية|ثالثة العلوم البيولوجية والجيولوجية | | 3- النجاح فى جميع المقررات الدراسية بحد أقصى رسوب فى مادتين | Mansoura University Damietta Branch|Education Faculty|شعبة العلمى|شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية|رابعة العلوم البيولوجية والجيولوجية | | 4- لا يجوز إنهاء البرنامج الا اذا نجح الطالب فى جميع المقررات الدراسية واذا رسب فى مقرر أو اثنين فى الامتحان النهائى يحق له دخول دور سبتمبر |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | الاستبيان على شبكة الجامعة، واستمارة تقييم الطلاب للمقررات الدراسية | جميع طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بييولوجى شاركوا فى تقييم المقررات من خلال لاستبيان على شبكة الجامعة هذا إلى جانب ان عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شاركوا فى تقييم المقررات الخاصة بالبرنامج من خلال استمارة تقييم المقرر التى تم توزيعها عليهم | 2- | 2- Alumni | استمارة تقييم خريجى كلية التربية للبرنامج | عينة عشوائية من خريجى كلية التربية شعبة تاريخ لعام 2005/2006 | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | استمارة تقييم المستفيدين من خريجى كلية التربية بدمياط | عينة عشوائية من المعلمين والموجهين والاداريين العاملين بمدرية التربية والتعليم بدمياط | 4- | 4- External Evaluator | لا يوجد . | لا يوجد . | 5- | 5- Others | لا يوجد . | |
|
|
|
Program Coordinators :
|